تابعونا على:
شريط الأخبار
يورو: بلجيكا تحيي آمالها في التأهل على حساب رومانيا ماكرون يستقبل الملك عبد الله لبحث الوضع في غزة الدار البيضاء تجند 6آلاف عامل لتنظيف عين الذياب في الصيف آيت ملول: اعتقال سيدة فور نزولها من حافلة وبحوزتها كوكايين زملاء الدون يبلغون دور الثمن على حساب تركيا برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة ضعف إجراءات تسويق منطقة التسريع الصناعي لسوس يثير الجدل جهتا بني ملال خنيفرة وفاس مكناس الأكثر فقرا (تقرير) حالة طوارئ تغير مسار طائرة متجهة من ألمانيا نحو الناظور بلينكن: الولايات المتحدة ممتنة للمغرب أين ينفق المغاربة أموالهم؟..تقرير حول المعيشة يكشف تفاصيل مثيرة عاجل: السلامي يتعاقد مع منتخب الأردن خلفا لعموتة كأس العرش..الفرق الأكثر تتويجا تبحث عن لقب جديد الوداد والعصبة أمام لجنة النزاعات يوم الخميس حريق يحول متحف السينما بورززات إلى كومة رماد بنك المغرب يجتمع لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة..ماذا سيكون قراره؟ الرميلي تحذر من فرض كراء معدات الاصطياف بشواطئ الدار البيضاء طواف الوداع…”بالله كيف نطيق توديع الحرم؟ حجز 460 كلغ من الشيرا بتغجيجت حامي الدين يمثل أمام المحكمة من جديد

24 ساعة

الطبخ الأصيل

خنيفرة.. رمضان يحيي تقاليد الطبخ الأصيل

31 مارس 2024 - 01:01

في خنيفرة، التي تعد العاصمة التاريخية للأطلس المتوسط، يعتبر رمضان الأبرك شهر إحياء تقاليد فن الطبخ الأمازيغية التي تقاوم عوادي الزمن، مما يعكس تشبث ساكنة المدينة الزيانية بعاداتها الأصيلة.

وتشتهر منطقة الأطلس المتوسط عموما وإقليم خنيفرة خصوصا بأهمية الحمولة الثقافية والحضارية المتوارثة جيلا بعد جيل، ضمنها فن المطبخ الأمازيغي الذي تؤثث أطباقه التقليدية موائد إفطار الزيانيين.

وأفادت الفاعلة الجمعوية بخنيفرة سميرة السنجيم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن مائدة الإفطار في شهر رمضان تمثل لساكنة المنطقة نموذجا للاحتفالية بالموروث الثقافي، مذكرة بأن جزء كبيرا من هذه الساكنة عرف كيف يحافظ على خصوصية تقاليد فن الطبخ كما كانت شائعة بين الأجداد. وتتكون هذه المائدة في غالبيتها من المنتجات المحلية ذات المكونات النباتية.

وتوضح السيدة السنجيم أن مائدة الإفطار لا يمكن تصورها من دون شربة “أحرير” التي يتم تحضيرها بدقيق الذرة والحليب أو بالأعشاب النباتية، بالإضافة إلى رغيف “المسمن البلدي’’ أو “بوشيار” المتكون من دقيق القمح الطري.

وتابعت أن هذه المائدة المحلية تحفل بمواد غذائية متنوعة تشمل أيضا “حرشة” الذرة أو الشعير ”أرخسيس” الذي يدهن بالعسل الطبيعي والسمن الحر ”أودي امحايل” ، والسلو “ثامكونث” أو ’’زميطا” المحضر من دقيق القمح المحمص الذي يخلط بالعسل والسمن الحر، علاوة على التمر، والبيض ”البلدي” المفضل في الإفطار الرمضاني عند أسر مناطق عديدة بالأطلس المتوسط، بالنظر إلى وفرة إنتاجه وجودته.

وبحكم الموقع الجغرافي الجبلي للمنطقة والمتسم بتضاريس ومسالك وعرة، تقول الفاعلة الجمعوية، فإن أهالي إقليم خنيفرة بالخصوص يركزون على وجبة السحور استعدادا ليوم شاق، وذلك بتناول المخمر ” أومثين” مشبعا بالسمن أو الزيت الطبيعي، ومصاحبا لكأس شاي ساخن على الجمر.

وبهذا السحور، تحاول الساكنة الأطلسية التأقلم مع الزمن الرمضاني، إذ ينطلق عمل الفلاحين في القرى مباشرة بعد آذان صلاة الفجر.

إن عادات قبائل زيان تظهر بوضوح من خلال مائدة الإفطار الرمضانية التي تحيي تقاليد فن الطبخ حتى لا يطالها النسيان، خاصة من ساكنة مدينة تاريخية بالأطلس المتوسط كخنيفرة التي تعمل على الحفاظ على هذه التقاليد كجزء من ذاكرتها.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حقوقيون يدينون السماح لسفينة اسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ماكرون يستقبل الملك عبد الله لبحث الوضع في غزة

للمزيد من التفاصيل...

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك المغرب يجتمع لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة..ماذا سيكون قراره؟

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

83,7 في المئة من الأسر المغربية تتمكن من تغطية نفقاتها

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء تجند 6آلاف عامل لتنظيف عين الذياب في الصيف

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون يدينون السماح لسفينة اسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

آيت ملول: اعتقال سيدة فور نزولها من حافلة وبحوزتها كوكايين

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة

للمزيد من التفاصيل...

ضعف إجراءات تسويق منطقة التسريع الصناعي لسوس يثير الجدل

للمزيد من التفاصيل...

جهتا بني ملال خنيفرة وفاس مكناس الأكثر فقرا (تقرير)

للمزيد من التفاصيل...

حالة طوارئ تغير مسار طائرة متجهة من ألمانيا نحو الناظور

للمزيد من التفاصيل...