تابعونا على:
شريط الأخبار
“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب إفران تحتضن الدورة الثالثة من رالي الفروسية الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي مدير الشرطة الإسبانية يقر بأهمية تعاون شرطة بلاده مع الأمن الوطني للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان” الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز الفيفا يغرم الوداد 15 مليون المنتدى الدولي للكيمياء.. بنعلي ومزور يكشفان مدى تقدم المغرب في عالم البطاريات الفعالة رواق السلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الولوج والدامج بالمعرض الدولي للكتاب سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون ترويج الكوكايين يطيح بصاحب ملهى ليلي بمراكش تصفيات مونديال 2026: صافرة مغربية تقود مباراة كينيا والكوت ديفوار المحكمة تؤجل محاكمة العمدة السابق بلقايد ونائبه بنسليمان أكادير.. حموشي يوقع اتفاقية لبناء المقر الجديد لولاية الأمن نهائي دوري أبطال إفريقيا: دفاع الترجي يواجه الهجوم الشرس لحامل اللقب الأهلي ميسي الأعلى أجرا في الدوري الأميركي الشمالي

عين على العالم

إيران

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر "أقوى" بحال هاجمتها إسرائيل

14 أبريل 2024 - 14:57

ترى إيران أن الهجوم غير المسبوق الذي شنته ليل السبت الأحد على إسرائيل كان صفحة وطويت و”دفاعا مشروعا ” بعد قصف مبنى قنصليتها في دمشق، متوعدة برد “أقوى وأكثر حزما” في حال هاجمت الدولة العبرية الجمهورية الإسلامية.

وكتبت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة عبر “إكس” ليل السبت الأحد “المسألة يمكن اعتبارها منتهية”.

وأضافت “لكن إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر، فإن رد إيران سيكون أشد حدة بكثير”.

وأرفقت البعثة منشورها برسالة بعث بها مندوب إيران سعيد إيرواني الى مجلس الأمن، أكد فيها أن الجمهورية الإسلامية تصرفت بناء على “المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وردا على الاعتداءات العسكرية المتكررة للكيان الإسرائيلي، وخاصة الهجوم العسكري الذي وقع في الأول من أبريل”.

وأدى الهجوم الى تدمير مبنى القنصلية الملحق بمقر السفارة في دمشق، ومقتل سبعة أفراد من الحرس الثوري على رأسهم اللواء محمد رضا زاهدي، القيادي البارز في فيلق القدس الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري.

وكرر مسؤولون إيرانيون الأحد، يتقدمهم الرئيس إبراهيم رئيسي، تحذير إسرائيل من الرد على الهجوم الذي انطلق من أراضي الجمهورية الإسلامية.

وقال رئيسي في بيان “إذا قام النظام الصهيوني أو داعموه بأي تصرف متهور، سيتلقون رد ا أقوى وأكثر حزما “.

وشدد سفير إيران على أن طهران “اذ تحذ ر من أي استفزاز عسكري آخر من قبل الكيان الإسرائيلي، فإنها تؤكد التزامها الذي لا يتزعزع بالدفاع والرد بقوة وفقا للقوانين الدولية ضد أي تهديد أو عدوان ضد شعبها وأمنها القومي ومصالحها الوطنية وسيادتها وسلامة أراضيها”.

وعكست تصريحات المسؤولين الإيرانيين الأحد، هذا الموقف التحذيري.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء محمد باقري إن “عملية الوعد الصادق نف ذت بنجاح بين ليل أمس وصباح اليوم (الأحد)، وحققت كل أهدافها”.

وأشار الى أن الضربات استهدفت موقعين عسكريين هما “المركز الاستخباري الذي وف ر للصهاينة المعلومات المطلوبة” لقصف القنصلية الإيرانية في دمشق، إضافة الى “قاعدة نفاطيم التي أقلعت منها طائرات إف-35” لشن الضربة في الأول من نيسان/أبريل. وأكد أن الموقعين أصيبا بأضرار بالغة.

من جهتها، أكدت اسرائيل “إحباط” الهجوم وأنها اعترضت مع حلفائها، غالبية المسي رات والصواريخ قبل بلوغها أراضيها. لكنها أقرت بسقوط بعضها وإلحاق أضرار “طفيفة” في القاعدة الجوية الواقعة في النقب.

ورأى إيرواني أن “لجوء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الإجراءات الدفاعية في ممارسة حق الدفاع عن النفس يظهر النهج المسؤول الذي تتبعه إيران تجاه السلام والأمن الإقليميين والدوليين في وقت تشهد فيه الأعمال غير القانونية والإبادة الجماعية التي يقوم بها كيان الفصل العنصري الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني واعتداءاته العسكرية المتكررة ضد الدول المجاورة وإشعال النيران في المنطقة وخارجها”، في إشارة الى الحرب المتواصلة منذ أكثر من ستة أشهر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وتقود إيران مجموعة من القوى والفصائل الإقليمية المناهضة لإسرائيل، ويشكل دعم القضية الفلسطينية جزءا أساسيا من خطابها الرسمي منذ انتصار الثورة الإسلامية في العام 1979.

وخاضت إيران وعدوها الإقليمي اللدود إسرائيل حربا في الخفاء على مدى الأعوام الماضية. الا أنها المرة الأولى تستهدف فيها الجمهورية الإسلامية الدولة العبرية بشكل مباشر ومعلن.

وقبل ساعات من الهجوم، أعلنت القوة البحرية للحرس الثوري احتجاز سفينة شجن في مضيق هرمز “مرتبطة” بإسرائيل.

وأكد باقري أن طهران بعثت برسالة الى واشنطن حليفة إسرائيل عبر السفارة السويسرية في طهران “مفادها أنه إذا تعاونت أمريكا مع الان الصهيوني من خلال قواعدها العسكرية (في المنطقة)، فإن قواعدها لن تكون آمنة”.

ويرى خبراء أن إيران قادرة على زيادة حدة عملياتها العسكرية من خلال اللجوء الى الفصائل الحليفة لها في المنطقة.

وأوضح الباحث في المعهد الأسترالي للسياسة الاستراتيجية في الولايات المتحدة نيشانك متواني ان إيران “قادرة على تصعيد خطواتها اذا أرادت لأنها تتمتع بخيارات عدة، خصوصا حزب الله اللبناني، المناوشات البحرية أو ضرب أهداف إسرائيلية ضعيفة في الخارج”.

وفي حين أعادت إسرائيل ودول في المنطقة فتح مجالاتها الجوية الأحد، في ما قد يؤشر الى تراجع خطر التصعيد راهنا، أبقت إيران حركة الملاحة معل قة في مطار ي طهران حتى الساعة السادسة صباح الإثنين (02,30 ت غ).

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كبار الفلاحين بجهة سوس يطالبون أمزازي بتوفير بمياه السقي

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي

للمزيد من التفاصيل...

للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان

للمزيد من التفاصيل...

على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان”

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا يغرم الوداد 15 مليون

للمزيد من التفاصيل...