تابعونا على:
شريط الأخبار
عمارة بوركون تمنع الرميلي من لقاء أخنوش مهدي الزوات يطالب المكتب الحالي للوداد سلك المساطر القانونية ضد لاعبي الرجاء منتخبون يشتكون ضعف الموارد المالية والبشرية للجماعات منتخبو الأحرار يقدمون توصية بإقرار ضريبة جديدة الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش أخنوش: أريد أن يتذكر المغاربة هذه الحكومة بالخير العلمي: “مع حكومة أخنوش مبقاتش الحوامل تتموت في الطريق للسبيطار” التحقيق في أسباب انهيار عمارة بوركون بودريقة ينفي توقيع أي اتفاق مع مسؤولي الوداد لإجراء الديربي بدون جمهور الرباط.. بنموسى يترأس الحفل الختامي لمسابقة “تحدي القراءة العربي” العلمي: “مع حكومة مبقاتش الحوامل تتموت في الطريق للسبيطار” الرجاء يراسل سلطات برشيد لضمان حضور جماهيره في الديربي نجم مارسيليا ثاني الملتحقين بمعسكر الأسود السجن 85 عاما لمتهمين بإزهاق روح سعودي ودية قدرها 60مليون الأميرة للا حسناء تترأس حفل افتتاح الدورة الـ27 لمهرجان فاس اتحاد طنجة يستقبل الرجاء في تطوان المغرب ورومانيا يصدران طابعين بريديين مشتركين مراكش.. اعتقال زوجين متحوزين لأزيد من 20 كلغ من الشيرا الهضبة الخضراء تطالب بالتدخل لإنقاذ “لوصيكا” اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى يتدارس إكراهات وتحديات المهنة

24 ساعة

مهرجان السينما الإفريقية

تكريم محمد الخلفي في افتتاح مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

13 مايو 2024 - 00:08

جرى، مساء أمس السبت، إعطاء انطلاقة فعاليات الدورة 24 للمهرجان الدولي للسينما الافريقية بخريبكة، التي تنظمها مؤسسة المهرجان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وحتى 18 منه.

 مهرجان السينما الإفريقية

في هذا الصدد، أكد الحبيب المالكي رئيس مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، على أن السينما تعد منبعا للإلهام، كما حدث للمغرب ملكا وشعبا في كأس العالم وكأس أفريقيا، في تلاحم قل نظيره ألهم باقي الدول والشعوب.

وذكر المالكي في كلمة له خلال الافتتاح بما أنجزته السينما الأمريكية في القرن الماضي، وألهمت باقي شعوب العالم، مركزا على أهمية السينما لنشر السلم بإفريقيا والعالم بأسره.

من جهته، أوضح مدير المهرجان عز الدين كريران، أن هذه التظاهرة، تسلط الضوء على غنى وتنوع السينما الإفريقية، تظاهرة أثبت نجاعتها منذ 1977، وهذه الدورة كسابقاتها تعد بعرض أفلام مغرية تعكس إبداع وأصالة قارتنا الساحرة.

 مهرجان السينما الإفريقية

كما اغتنم الفرصة، للفت الانتباه إلى أهمية الحفاظ على الذاكرة السينمائية لإفريقيا، مبرزا أن الأفلام تعد إرثا ثقافيا ثمينا وجب الاعتناء به، لفائدة الأجيال القادمة، وفي كثير من الأحيان تضيع الأفلام ويطالها النسيان مما يشكل تهديدا للإرث السينمائي الإفريقي والإنساني.

وفي هذا الإطار، شدد على ضرورة وبشكل مستعجل إنشاء مكتبة سينمائية، وهي ليست فقط مكانا لتخزين الأفلام، بل تتحدى ذلك باعتبارها محمية للذاكرة السينمائية، وفضاء لنقل وتشارك الأعمال التي طبعت التاريخ والهوية المغربية، داعيا إلى الانخراط في العمل على الحفاظ على الإرث السينمائي الثمين من خلال إنشاء مكتبة سينمائية صلبة ودائمة، حتى يستمر إشعاع الأفلام لتكون مصدر إلهام للأجيال القادمة.

 مهرجان السينما الإفريقية

كما تميز الافتتاح بإلقاء كلمة لعبد اللطيف الركاني المدير الفني، لامس فيها تاريخ المهرجان، والاحتفال بسينما الضيف المالية، كسينما باعثة على السلام، مؤكدا على أن أهمية السينما تكمن في استقطابها للجمهور.

وشهد حفل الافتتاح لحظات مؤثرة، وذلك من خلال قامة سينمائية رائدة، ويتعلق الأمر بالفنان محمد الخلفي، الذي قدم في حقه مراد العشابي شهادة قيمة، مكرم الدورة، الذي بدوره شكر الجمهور.

 مهرجان السينما الإفريقية

وينظم المهرجان، الذي تأسس في عام 1977 أحد أقدم مهرجانات السينما في القارة الأفريقية، اليوم الأحد ندوة بعنوان (الجمالية في السينما الأفريقية) في مقر الخزانة الوسائطية بخريبكة.

وتعرف الدورة عرض عدة أفلام من خلال مسابقات متنوعة، تحت إشراف لجان تحكمي متخصصة، فضلا عن ندوة رئيسية حول جماليات السينما وورشات ومنتديات منتصف الليل، وعروض بانورامية وأخرى للأطفال، وغيرها، في أفق جعل السينما منصة بهية للحوار والتواصل الإبداعي في القارة السمراء.

وينافس المغرب في مسابقة الأفلام الطويلة بفيلمي (صمت الكمنجات) للمخرج سعد الشرايبي و(كأس المحبة) للمخرج نوفل براوي إلى جانب أفلام من تونس ومصر وتوجو وزامبيا وساحل العاج والكاميرون والسنغال ورواندا وبوركينا فاسو.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

منتخبون يشتكون ضعف الموارد المالية والبشرية للجماعات

للمزيد من التفاصيل...

منتخبو الأحرار يقدمون توصية بإقرار ضريبة جديدة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

محكمة العدل تأمر اٍسرائيل “بالوقف الفوري” لعملياتها العسكرية في رفح

للمزيد من التفاصيل...

بونو يعيد بلعروش للمنتخب الأولمبي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب ورومانيا يصدران طابعين بريديين مشتركين

للمزيد من التفاصيل...

“لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

عمارة بوركون تمنع الرميلي من لقاء أخنوش

للمزيد من التفاصيل...

مهدي الزوات يطالب المكتب الحالي للوداد سلك المساطر القانونية ضد لاعبي الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

منتخبون يشتكون ضعف الموارد المالية والبشرية للجماعات

للمزيد من التفاصيل...

منتخبو الأحرار يقدمون توصية بإقرار ضريبة جديدة

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يغري شباب السوالم لفرملة الجيش

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: أريد أن يتذكر المغاربة هذه الحكومة بالخير

للمزيد من التفاصيل...

العلمي: “مع حكومة أخنوش مبقاتش الحوامل تتموت في الطريق للسبيطار”

للمزيد من التفاصيل...

التحقيق في أسباب انهيار عمارة بوركون

للمزيد من التفاصيل...