تابعونا على:
شريط الأخبار
القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين” جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي المنازعات المرفوعة ضد الدولة.. جهة الرباط في الصدارة بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر عيد الأضحى: المهن الموسمية تعود إلى الواجهة بالرشيدية تفاصيل دخول “إسكوبار الصحراء” طرفا في مواجهة الناصيري وبعيوي خزينة الدولة تسترجع أزيد من 71 مليار درهم من الأموال المختلسة تطورات مثيرة في قضية بودريقة.. النيابة العامة تواجه الدفاع “إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش المحامون يطالبون المحكمة بتأخير جلسة محاكمة زيان تنامي البطالة.. البيجيدي” يحذر الحكومة إمبراطور بوزنيقة: قاضي التحقيق يبدأ التحقيق مع كريمين لتنكر الوزارة لمطالبها.. الشغيلة الصحية تحتج ببني ملال

مجتمع

ملتقى المدينة الذكية

ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء يراهن على التنمية الحضرية

21 مايو 2024 - 23:25

في سياق يتسم بالتوسع الحضري السريع والتحديات الحضرية المتزايدة، أعلنت شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات بالإعلان عن عقد الدورة الثامنة لملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء Casablanca Smart City.

وسيتم تنظيم هذا الحدث ذو الأهمية البارزة للمدينة الكبرى للدار البيضاء، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يومي 5 و6 يونيو 2024 بSacre Cœur Casablanca .

ووفقا لبلاغ صحفي، يقدم ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء 2024، المنظم حول موضوع “من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”، نفسه كمنصة أساسية لإعادة تشكيل التنمية الحضرية الذكية من منظور مستدام وشامل، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

ولمواجهة تحديات مثل ندرة العقار والإجهاد المائي والاستهلاك المفرط للطاقة والتغيرات المناخية، أصبح من الضروري تطوير حلول حضرية أفضل وأكثر نجاعة، من خلال التوجه نحو المقاربات التكنولوجية لدمج البعد الإنساني بشكل متكامل في التخطيط والتدبير الحضري لمدينة كبيرة. ولا يتطلب هذا الاندماج التطوير المادي للبنية الأساسية والخدمات فحسب، بل يتطلب أيضا تعزيز مرونة الإنسان من خلال التكنولوجيات المبتكرة. ومن هنا جاء اختيار موضوع هذه السنة: “من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”.

كما سيوفر ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء 2024 فضاء للعرض سيكون بمثابة ملتقى جغرافي بين القارات الأربع، وبالتالي تعزيز التبادلات والشراكات بين الفاعلين المحليين والدوليين. وسيتم إنشاء قرية مخصصة للمقاولات الناشئة، لتسليط الضوء على المشاريع المبتكرة التي صممها المقاولون الشباب في مجال المدن الذكية.

وأضاف البلاغ أن هذا الحدث الوطني سيكون فرصة للالتقاء بين الباحثين وصناع القرار والمواطنين والمبتكرين لتعزيز تبادل المعرفة والخبرات، فضلا عن المشاركة في إيجاد حلول مبتكرة تتكيف مع الاحتياجات الخاصة للسياق المغربي والدولي. ويهدف ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء، الذي يتم تنظيمه في موضوع “من المواطن الذكي إلى المدينة الذكية”، إلى تحديد ملامح حقبة جديدة من التنمية الحضرية، حيث ستكون رفاهية المواطنين والحفاظ على البيئة في قائمة الأولويات.

هذا، ويعتمد برنامج هذه الدورة على محاور موضوعاتية مهمة: الحكامة الرقمية والتخطيط الحضري التشاركي: استكشاف نماذج الحكامة الشاملة والتشاركية للتخطيط الحضري المتكيف مع احتياجات المواطنين؛ الخدمات الذكية للمواطن: تسليط الضوء على الحلول الرقمية والخدمات المبتكرة التي تعمل على تحسين نمط حياة السكان وتعزيز مشاركتهم في الحياة الحضرية؛ البيانات الحضرية والمراقبة الذكية للمدينة: تحليل أهمية جمع وتحليل البيانات الحضرية من أجل التدبير الذكي للمدينة الكبرى والاستجابة بفعالية لاحتياجات المواطنين؛ التكنولوجيات الذكية للمدينة الذكية: عرض التقدم التكنولوجي والحلول المبتكرة التي تساهم في تحويل المدن الكبرى نحو منظومات حضرية مستدامة؛ تدبير مواطن ذكي لموارد المدن الكبرى: استكشاف الأساليب التشاركية للإدارة المستدامة للموارد مثل المياه والطاقة والنفايات.

 

وبهذه المناسبة، يؤكد السيد محمد الجواهري، المدير العام لشركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات: “يلتزم ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء 2024 بإعادة التفكير في مفهوم “الذكاء” في قلب المدينة الذكية، مع التركيز على الإنسان والاستدامة. حيث توفر هذه الدورة فرصة فريدة لتبادل المعارف والخبرات والمشاركة في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات الحضرية المعاصرة.”

ومن جانبه، أكد البروفيسور حسن رضوان، مدير مدرسة الهندسة المعمارية والتخطيط والتصميم بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ورئيس اللجنة العلمية لهذه الدورة، على أهمية المدن الكبرى في المغرب بالقول: “في مواجهة التوسع الحضري، يصبح من الضروري توجيه هذه الظاهرة حتى تكون مرنة ومستدامة. وللقيام بذلك، يعد الرصد الذكي والمستمر للأداء الحضري أمرًا ضروريًا. وتتيح لنا هذه المقاربة المدروسة إعطاء الأولوية لسكينة ولرفاهية المواطنين مع الحفاظ على التوازن بين النمو المستمر والتأثير البيئي”.

وجدير بالذكر، أن شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، تأسست في عام 2015، وتتمثل مهمتها في تطوير وتنفيذ استراتيجية الجاذبية الشاملة للمنطقة على المستويين الوطني والدولي. للقيام بذلك، تنظم شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات مشاريع هيكلية، وتدير البنى التحتية الرياضية والثقافية الموكلة إليها وتنظم الأحداث الكبرى في المجالات الثقافية والرياضية والاقتصادية. الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات هي شركة مساهمة بموجب القانون الخاص ذات رساميل عمومية، ومساهموها هم مجلس جهة الدار البيضاء سطات، وجماعة الدار البيضاء ومجلس عمالات الدار البيضاء.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: المغرب مستعد لتوسيع وتنويع مجالات التعاون مع مدغشقر

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مسؤول يهين صحفيين.. منظمة حقوقية تدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى في ورطة جديدة بسبب الامتحانات الإشهادية

للمزيد من التفاصيل...

عيد الأضحى.. ارتفاع أسعار التوابل يزيد من معاناة المغاربة

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء.. شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانحين

للمزيد من التفاصيل...

إعداد الدفاع يؤجل محاكمة أطباء تجميل “مزيفين”

للمزيد من التفاصيل...

جامعة الكرة تهنئ الرجاء بإحرازه لقب البطولة الاحترافية

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينهي الموسم بدون هزيمة وبطلا للدوري المغربي

للمزيد من التفاصيل...