تابعونا على:
شريط الأخبار
يورو: بلجيكا تحيي آمالها في التأهل على حساب رومانيا ماكرون يستقبل الملك عبد الله لبحث الوضع في غزة الدار البيضاء تجند 6آلاف عامل لتنظيف عين الذياب في الصيف آيت ملول: اعتقال سيدة فور نزولها من حافلة وبحوزتها كوكايين زملاء الدون يبلغون دور الثمن على حساب تركيا برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة ضعف إجراءات تسويق منطقة التسريع الصناعي لسوس يثير الجدل جهتا بني ملال خنيفرة وفاس مكناس الأكثر فقرا (تقرير) حالة طوارئ تغير مسار طائرة متجهة من ألمانيا نحو الناظور بلينكن: الولايات المتحدة ممتنة للمغرب أين ينفق المغاربة أموالهم؟..تقرير حول المعيشة يكشف تفاصيل مثيرة عاجل: السلامي يتعاقد مع منتخب الأردن خلفا لعموتة كأس العرش..الفرق الأكثر تتويجا تبحث عن لقب جديد الوداد والعصبة أمام لجنة النزاعات يوم الخميس حريق يحول متحف السينما بورززات إلى كومة رماد بنك المغرب يجتمع لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة..ماذا سيكون قراره؟ الرميلي تحذر من فرض كراء معدات الاصطياف بشواطئ الدار البيضاء طواف الوداع…”بالله كيف نطيق توديع الحرم؟ حجز 460 كلغ من الشيرا بتغجيجت حامي الدين يمثل أمام المحكمة من جديد

مجتمع

الامتحان الوطني، البكالوريا ، مراكش

جهة مراكش.. 61813 مترشحة ومترشحا لامتحانات الباكالوريا

09 يونيو 2024 - 17:14

كشفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، أن عدد المترشحات والمترشحين الإجمالي لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2024، يبلغ 61813 مترشحة ومترشحا.

ويتضمن هذا العدد الإجمالي، حسب بلاغ للأكاديمية، 45978 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين الرسميين، حيث تشكل الإناث منهم %54.43.

وفي المقابل، يبلغ عدد المترشحين الأحرار 15835 مترشحة ومترشحا، بما يمثل نسبة 25.62% من مجموع المترشحين.

أما عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية، يبلغ 38237 مترشحة ومترشحا في مقابل 23576 مترشحة ومترشحا بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

وتجدر الإشارة إلى أن المديرية الإقليمية بمراكش، تتصدر أعداد المترشحات والمترشحين بما مجموعه 24270، تليها المديرية الإقليمية آسفي ب 11339، ثم المديرية الإقليمية قلعة السراغنة ب 6256، ثم المديرية الإقليمية الحوز ب 5457، ثم المديرية الإقليمية الصويرة ب 4414، ثم المديرية الإقليمية الرحامنة ب 4236 ، ثم المديرية الإقليمية شيشاوة ب 3002 ، ثم المديرية الإقليمية لليوسفية ب 2839 .

وتتميز هذه الدورة العادية برقمنة بعض العمليات الامتحانية منها الترقيم السري باعتماد الترميز الالكتروني وفق قن سري مشفر ومؤمن.

ومن أجل تأمين امتحانات البكالوريا لهذه الدورة العادية، فقد تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها ايفاد اللجن الجهوية لمراكز الامتحان المقترحة للتأكد من توفرها على الشروط المحددة لاعتمادها مركزا للامتحان، وتأمين المواضيع (وجود قاعة محصنة لحفظ المواضيع، التوفر على نظام المراقبة الدائمة بالكاميرات بالفضاء المخصص لحفظ مواضيع الامتحان، ومكتب رئيس الامتحان والفضاء المخصص لتسليم المواضيع وتسلم أظرفة أوراق التحرير) ولشروط الاجراء العادي للاختبارات.

وفي هذا الإطار التنظيمي، تم التنسيق مع السلطات الترابية والأمنية لتوفير الأمن بمداخل ومحيط مركز الامتحان طيلة أيام إجراء الاختبارات؛ كما تم أيضا تثبيت ملصقات التشوير واللوائح الاسمية، لتيسير توجه المترشحين مباشرة إلى قاعات الامتحان الخاصة بهم .

وبهذه المناسبة، أهابت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالمترشحات والمترشحين الالتزام بمبادئ التنافس الشريف بما يضمن لهذه الامتحانات مصداقيتها على قاعدة الاستحقاق، داعية الجميع إلى التعاون كل من موقعه ومسؤوليته والعمل على توفير الأجواء الملائمة لتمر هذه الامتحانات في ظروف جيدة.

وجدير بالذكر، فإن الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا لجميع الشعب، ستجرى أيام 10، 11، 12 و13 يونيو 2024، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 8، 9، 10 و11 يوليوز 2024.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حقوقيون يدينون السماح لسفينة اسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ماكرون يستقبل الملك عبد الله لبحث الوضع في غزة

للمزيد من التفاصيل...

تكتل ميلوني بصدد تخطي تكتل ماكرون في البرلمان الأوروبي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك المغرب يجتمع لاتخاذ قرار بشأن سعر الفائدة..ماذا سيكون قراره؟

للمزيد من التفاصيل...

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

83,7 في المئة من الأسر المغربية تتمكن من تغطية نفقاتها

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء تجند 6آلاف عامل لتنظيف عين الذياب في الصيف

للمزيد من التفاصيل...

حقوقيون يدينون السماح لسفينة اسرائيلية بالرسو في ميناء طنجة

للمزيد من التفاصيل...

آيت ملول: اعتقال سيدة فور نزولها من حافلة وبحوزتها كوكايين

للمزيد من التفاصيل...

برلمانية تطالب باسترجاع المغاربة لرسوم الفيزا المرفوضة

للمزيد من التفاصيل...

ضعف إجراءات تسويق منطقة التسريع الصناعي لسوس يثير الجدل

للمزيد من التفاصيل...

جهتا بني ملال خنيفرة وفاس مكناس الأكثر فقرا (تقرير)

للمزيد من التفاصيل...

حالة طوارئ تغير مسار طائرة متجهة من ألمانيا نحو الناظور

للمزيد من التفاصيل...