تابعونا على:
شريط الأخبار
تسمم جماعي ب”عرس” يرسل 14 مواطنا للمستعجلات 4 مدربين يرافقون الرجاء إلى تونس الوكالة الحضرية لأكادير تواكب مغاربة العالم خلال مقامهم الصيفي العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان 26 لاعبا باللائحة الافريقية للجيش الإعلان عن طلب إبداء الاهتمام لتسريع وتيرة التحول الرقمي في التعليم 560 مليونا لتجديد عقد نجم الجيش تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر تعبئة 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة (الجزولي) اجتماع بالجامعة للحسم في منحة الرجاء 898 نزيل بالمؤسسات السجنية نال شهادة الباكالوريا الحكومة تشرع في إعداد مشروع قانون مالية 2025 السياقة الاستعراضية تجر أشخاصا للاعتقال بطنجة المحكمة تدين قياديا في العدل والإحسان الموهبة والخبرة سلاحا أشبال الأطلس في الأولمبياد نشرة إنذارية.. موجة حر تجتاح عدة مناطق بالمملكة الصندوق المغربي للتقاعد يطلق بوابة جديدة مهلة أخيرة لزينباور قبل اللجوء للفيفا بوخيام راكب الأمواج الطامح للتألق في الألعاب الأولمبية مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

24 ساعة

عسر الهضم

لتجنب عسر الهضم..أخصائي يقدم نصائح العيد

18 يونيو 2024 - 13:00

يعتبر عيد الأضحى من الشعائر الدينية، التي يحتفل بها المغاربة، والعالم الاسلامي،حيث ترتبط هذه المناسبة الدينيةبعدد من العادات والتقاليد، منها الصيام وذبح أضاحي العيد.

وجزء من تلك العادات والتقاليد هي صنع الحلويات وطبخ اللحوم، وما لا شك به أن الإفراط في تناول تلك المأكولات أو عدم طبخها بالطرق الصحية، يرفع من خطر الإصابة بعدد من الاضطرابات الهضمية، ومنها ماهو شائع بصورة كبيرة هو عسر الهضم.

وفي هذا الصدد، يقدم الدكتتور كريم والي،أخصائي التغذية، أهم نصائح للحفاظ علي الصحة في عيد الأضحي، أولها عدم إهمال وجبة الإفطار والحفاظ عليها، ومن أهم فوائد وجبة الإفطار أنها تمنع الجوع الشديد والمفاجئ وبذلك فهى تقلل من تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء النهار لهذا يؤكد على ضرورة بدء يوم العيد بتناول وجبة الإفطار الغنية والتى تحتوى على المجموعات الغذائية الرئيسية.

واضاف والي في تصريح لموقع “الانباء تيفي” ان اللحوم الحمراء تعتبر مصدرا أساسيا للعديد من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم وخصوصا البروتينات ويفضل تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية وتجنب تناول اللحوم المقلية وتناول لحوم الرقبه أو الفخذ لمحتواها الأقل من الدهون.

واشار الدكتور ذاته، الى ضرورة تناول اللحوم فى الوجبة الأساسية فقط، أى مرة واحدة خلال اليوم.

وينصح والي بتتبيل اللحم بإضافة الخل والليمون قبل الشوى لتقليل تكون المواد الضارة فى عملية الشواء.

ودعا المتحدث، الى تجنب الإفراط فى استهلاك اللحوم للوقاية من العديد من المشكلات الصحية، مثل اضطراب الجهاز الهضمى، والنقرس، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع مستويات الكوليسترول فى الدم، ومرض السكرى، والكبد الدهنى.

وأكد على ضرورة تناول الخضروات والفواكه الطازجة للتقليل من الآثار الجانبية لتناول اللحوم وأيضاً حتى تساعد على الإحساس بالشبع مما يؤدى إلى تقليل الكمية المتناولة من اللحوم.

وأضاف الدكتور والي، يجب شرب كمية كافية من الماء والعصائر الطبيعية غير المحلاة والامتناع عن شرب المشروبات الغازية حتى لا تسبب عسر هضم وأيضاً لما لها من أضرار صحية بصفة عامة.

وطالب الاخصائي في التغذية، بتناول الشاى الأخضر والمشروبات العشبية لما لها من فوائد صحية وتساعد على تحسين عملية الهضم وعدم حدوث انتفاخ و الغازات.

وشدد الدكتور على ضرورة تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد وإطالة المدة بين الوجبات حتى يتم الهضم بشكل صحيح ولا يحدث عسر هضم.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعبئة 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة (الجزولي)

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تشرع في إعداد مشروع قانون مالية 2025

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الديموقراطيون منقسمون وقلقون بعد انسحاب بايدن

للمزيد من التفاصيل...

بايدن ينسحب من سباق الرئاسة ويدعم نائبته

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تسمم جماعي ب”عرس” يرسل 14 مواطنا للمستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

4 مدربين يرافقون الرجاء إلى تونس

للمزيد من التفاصيل...

الوكالة الحضرية لأكادير تواكب مغاربة العالم خلال مقامهم الصيفي

للمزيد من التفاصيل...

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

26 لاعبا باللائحة الافريقية للجيش

للمزيد من التفاصيل...

الإعلان عن طلب إبداء الاهتمام لتسريع وتيرة التحول الرقمي في التعليم

للمزيد من التفاصيل...

560 مليونا لتجديد عقد نجم الجيش

للمزيد من التفاصيل...

تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر

للمزيد من التفاصيل...