عقد مجلس النواب، اليوم الاثنين 19 ماي 2025، جلسة عمومية خصصت للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حيث تمحور النقاش حول قضايا التعليم والتكوين.
وأكد أخنوش، أن ورش إصلاح منظومة التربية والتكوين يحظى بأولوية استراتيجية لدى الحكومة، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية التي شددت على أهمية الارتقاء بالمدرسة العمومية باعتبارها رافعة للتنمية والعدالة الاجتماعية.
وأشار رئيس الحكومة إلى أن الرؤية الملكية، التي شكلت مرجعية للقانون الإطار 57.17، اعتبرت إصلاح التعليم خيارًا استراتيجيا، يهدف إلى تكوين الرأسمال البشري وتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص، مضيفًا أن الحكومة عبأت إمكانيات مالية مهمة لهذا الغرض، بلغت 85 مليار درهم في قانون مالية 2025، مقابل 68 مليار درهم سنة 2019.
وأكد أخنوش، أن مؤشرات قطاع التربية الوطنية والتكوين تعرف تطورًا إيجابيًا، خاصة بعد إطلاق مشروع “مدارس الريادة” سنة 2022، الذي يسعى إلى تحسين جودة التعلمات من خلال اعتماد طرق تدريس حديثة، وقد شمل إلى حدود الآن 2.626 مؤسسة تعليمية، استفاد منها أكثر من 1.3 مليون تلميذ. وسجلت تقييمات مستقلة أن تلاميذ مدارس الريادة تفوقوا بنسبة 82% مقارنة بزملائهم في المدارس غير المشمولة بالبرنامج.
كما أشار رئيس الحكومة إلى أن المشروع انطلق بتجهيز 30 ألف قسم دراسي وتكوين آلاف الأطر التربوية وفق مقاربة TARL والتعليم الصريح، مضيفا أن أكثر من 44 ألف أستاذ و560 مفتشًا تربويًا انخرطوا بفعالية في البرنامج، إلى جانب إحداث آلية المواكبة والتيسير التي تضم ميسّرين ومنسقين جهويين لدعم المؤسسات المعنية.
وفي سياق توسيع هذا الورش، أعلن أخنوش عن إطلاق تجربة جديدة بعنوان “إعداديات الريادة” تستهدف تقليص الهدر المدرسي وتعزيز قدرات التلاميذ في التعليم الثانوي، مشيرًا إلى أن الوزارة أحدثت 189 مؤسسة ابتدائية جديدة، منها 129 في الوسط القروي، كما تم تعزيز المدارس الجماعاتية التي بلغت 335 مؤسسة.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...