تابعونا على:
شريط الأخبار
البرناكي يعلن خفض سومة الانخراط بالوداد إلى 10 آلاف درهم نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل

مجتمع

كلمة أمكراز خلالدورة المجلس الاداري ل CNSS

24 ديسمبر 2019 - 12:55

ترأس السيد محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني ، اليوم الثلاثاء 24 دجنبر 2019 أشغال الدورة العادية لمجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم دورة دجنبر لسنة 2019، وذلك تطبيقا لأحكام الفصل الثامن من الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.72.184 الصادر بتاريخ 27 يوليوز 1972 المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي، وكذا أحكام المادتين 76 و77 من القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية.
وأكد السيد محمد أمكراز، في كلمته الافتتاحية بالمناسبة، أن الحكومة انخرطت في إدخال سلسلة من الإصلاحات الأساسية على منظومة التغطية الاجتماعية والصحية، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، مشيرا إلى أن اللجنة الوزارية لقيادة وإصلاح وحكامة منظومة ‏الحماية الاجتماعية قامت بالمصادقة على مشروع السياسة العمومية المندمجة للحماية ‏الاجتماعية برسم 2020-2030، المحدثة بمنشور السيد رئيس الحكومة والرامية إلى ‏إرساء قواعد لقيادة وحكامة منظومة الحماية الاجتماعية بالمغرب والتي من شأنها أن ‏تضمن ولوج جميع الأفراد إلى سلة علاجات الأساسية ؛ وتوفير دخل أساسي للأفراد ‏وللأسر في وضعية هشاشة؛ بالإضافة إلى ضمان خدمات المساعدة الاجتماعية ذات ‏جودة للأشخاص في وضعية صعبة.
وأضاف السيد أمكراز أن الحكومة وبشراكة مع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين ‏من خلال جولات الحوار الاجتماعي، وبتبني مقاربة تشاركية استطاعت أن تبلور عدة مشاريع في السنوات الأخيرة، انصبت جميعها على تعزيز ‏منظومة الحماية الاجتماعية بالمغرب وتطويرها، ، ‏ لاسيما فيما يتعلق بمتابعة تعميم وتوسيع منظومة التغطية الاجتماعية والصحية للعمال المستقلين وأصحاب المهن الحرة منذ سنة 2017، والذي سيمكن من ضمان تغطية تدريجية لحوالي خمسة ملايين شخص يزاولون أنشطتهم بجميع القطاعات الإنتاجية ، وتوسيع نظام الضمان الاجتماعي ليشمل العاملات والعمال المنزليين ‏ ، حيث تم‏ التوصل ب690 عقد لحد الآن كما تم تنظيم 84 عملية تحسيسية؛‏ ‏مع الرفع من الحد الأدنى للأجور بتحديد مبالغ الحد الأدنى القانوني للأجر في الصناعة والتجارة ‏والمهن الحرة والفلاحة، ‏ الرفع من مبلغ التعويضات العائلية من 200 (مائتي درهم) إلى ثلاث مائة درهم (300 درهم) ‏عن كل طفل يخول له الحق في الحصول على التعويضات العائلية في حدود ثلاثة أبناء ابتداء من فاتح يوليوز 2019‏.
بالإضافة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات الرامية إلى تطوير نظام الضمان الاجتماعي من خلال إعداد مجموعة من النصوص القانونية ووضعها في ‏قنوات المصادقة.
هذا، وذكر السيد الوزير ، بأهم المنجزات التي حققت لفائدة الطبقة العاملة من خلال المؤشرات المسجلة برسم سنة 2018، حيث أكد على أن عدد المستفيدين من المعاشات خلال سنة 2018 انتقل إلى
829 568مستفيد بمبلغ 11 مليار درهم، كما ناهز عدد المستفيدين من التعويضات العائلية 1,3 مليون مستفيد بمبلغ 5,5 مليار درهم؛ فيما بلغت قيمة التعويضات الممنوحة 17,5 مليار درهم. ناهيك عن ارتفاع مبلغ الاشتراكات المستحقة إلى 22,5 مليار درهم؛ وارتفاع مبلغ الأموال الاحتياطية بصندوق الإيداع والتدبير إلى 53مليار درهم؛ كما ناهزت كتلة الأجور المصرح بها 148 مليار درهم؛ وبلغت تمثيليات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 106 وكالة.
أما فيما يخص نـظـام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، فقد ضرح السيد محمد أمكراز أن عدد الفئات المؤهلة انتقل إلى 6,9 مليون، بينما بلغ عدد الفئات المخولة لها الحق 6,3 مليون؛ فيما بلغت التعويضات المصروفة 4 مليار درهم؛ كما ناهزت الاشتراكات المستحقة 7,3مليار درهم؛ وانتقل عدد الملفات المودعة في اليوم إلى 18.645 ملف؛ وتم تقليص آجال استرداد مصاريف العلاج إلى ستة (06) أيام.
من جانب آخر، صرح السيد الوزير أن المجلس الإداري للصندوق اتخذ قرارا يقضي بالرفع من نسبة تعويض العلاجات الخارجية و الاستشفاء من 70‏‎%‎‏ إلى 80‏‎%‎؛ و الرفع من نسبة تعويض الأدوية الجنيسة من 70‏‎%‎‏ إلى 90‏‎%‎؛ والرفع من نسبة تعويض الأجهزة الطبية من 70‏‎%‎‏ إلى 100‏‎%‎؛ وكذا رفع تعويض البدائل المتعلقة بعلاجات الأسنان في حدود 3000 درهم كل سنة عوض كل ‏سنتين؛ كما قرر رفع تعويض النظارات الطبية بمبلغ 400 درهم للإطار و 400 درهم للزجاج العادي ‏و800 درهم للزجاج التدريجي.‏ بالإضافة أيضا إلى إعادة النظر في التعريفة الوطنية المرجعية، وذلك بإعادة فتح باب ‏المفاوضات، تحت إشراف الوكالة الوطنية للتأمين عن المرض.‏

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

البرناكي يعلن خفض سومة الانخراط بالوداد إلى 10 آلاف درهم

للمزيد من التفاصيل...

نقابة الصحافيين تنبه لانزلاقات تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة

للمزيد من التفاصيل...

الإدماج.. يخرج الممرضين المتعاقدين للاحتجاج ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...