تابعونا على:
شريط الأخبار
توقعات أحوال الطقس اليوم السبت تعميم منصة “فرصة” على جميع جهات المملكة بوعياش تدعو إلى إعادة التفكير في التعاون جنوب-شمال العرض الصحي بالرباط يتعزز بمركزين صحيين الاقتطاعات تجبر أساتذة التعاقد على خوض الاحتجاجات من جديد 400 مليون لانتقال مدافع الشباب إلى صنداونز 250 مليون نصيب الرجاء من انتقال بانون لقطر آلاف العاملات المغربيات عالقات في هويلفا الإسبانية بسبب موظفة.. نقابيون يحتجون ضد جماعة تنغير الشرطة القضائية تضع حدا للص الذي روع امنتانوت توقيع اتفاقية قرض بين المغرب واليابان لتحسين بيئة التعلم فريق تركي يربك مفاوضات الوداد لضم مبينزا بنخضرة: دراسات خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا تتقدم في ظروف جيدة محاكمة رئيس جمعية الشباب الملكي بسبب إهانة محامي العلمي يدعو بباكو إلى الترافع عن التعاون بين بلدان حركة عدم الانحياز تنظيم حفل لاستقبال المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة بعد التتويج الاتحاد الدستوري يعقد اجتماع مجلسه الوطني وسط أجواء مشحونة ورشة بالرباط للتعريف بالمطبخ الإسرائيلي شراكة تجمع “الشعبي كاش “ومؤسسة إنشاء المقاولات لمواكبة هذه الفئة نهضة بركان مهدد بفقدان 4 نقط

سياسة

أزولاي.. هذه قصة تعايش اليهود والمسلمين بالمغرب

25 أبريل 2019 - 12:59

أبرز أندري آزولاي، مستشار الملك محمد السادس، أمام مجلس الشيوخ البلجيكي تفرد اليهودية المغربية وصمودها، من خلال تاريخ يمتد لثلاثة آلاف سنة. وقال في محاضرة حول “غنى التنوع الثقافي بالمغرب” إن اليهودية المغربية “تغذت وتشكلت عبر الزمن بقربها وعلاقتها الحميمية، التي نادرا ما تم إنكارها، مع الحضارة الأمازيغية والعربية الإسلامية”.

وقال أزولاي أمام حضور وازن من الدبلوماسيين المعتمدين ببروكسل، في سياق استرجاعه لأبرز فصول قصة تعايش اليهود والمسلمين بالمغرب، “رغم الأحداث الدولية التي كانت تتجه إلى دفع المسلمين واليهود بالمغرب إلى أن يولوا ظهورهم إلى بعضهم، وإلى ثقافة الانغلاق الهوياتي الذي ليس له حدود ولا جواز سفر، إلا أنهم اختاروا الصمود أمام فقدان الذاكرة، من خلال إعادة تملكهم لتاريخهم المشترك، مع بنائهم، مهما كانت الظروف، لذاكرة مشتركة أصبحت أساس مصيرهم وهويتهم المعاصرة”. وأوضح المستشار الملكي أن هذا الواقع الذي نشأ مع مرور الزمن، “قوي بريادة ملوكنا من خلال إرادة واستمرارية، علينا تدوينها في سجل العظماء وعالمية المواطنة”، داعيا الحضور” إلى عدم نسيان الدور التاريخي لجلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، والزخم غير المسبوق الذي أعطاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي طبع ديباجة الدستور، الذي صوت عليه الشعب المغربي في يوليوز 2011، والذي يؤكد على مكانة الحضارات الأمازيغية، واليهودية والعربية الإسلامية في تاريخ وهوية المغرب “. هذه المكتسبات، يقول آزولاي، “هي ثمرة لخطاب الحقيقة الذي هو خطابنا، والذي يتحدث بنفس الصرامة، عن الصفحات السعيدة وكذا الصعبة التي تعرفها جميع الحضارات الكبرى”. كما أنها مكتسبات “تعبر أيضا عن إجماع وطني أخذ يتسع بشكل منتظم، والذي سيصبح غير قابل للجدل عندما ستتسلم التربية المشعل وتجعل من غنى هذا التنوع أولوية في برامجها”.

ودعا أزولاي، في هذا الصدد، إلى التقدير الصحيح للرسالة التي بعث بها الملك محمد السادس إلى المنتدى الذي نظمته اليونيسكو، في شتنبر الماضي، بنيويورك، والتي تؤكد على أن مقاومة معاداة السامية والخوف من الإسلام تمر من خلال كلمة واحدة، وسلاح واحد، التربية.

وفي افتتاح هذه المحاضرة، أشاد سفير المغرب ببلجيكا محمد عامر والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، بالحضور المكثف لفاعلين سياسيين، ودبلوماسيين، وباحثين، وشخصيات من آفاق مختلفة، مؤكدا على أن هذه المحاضرة تروم تحقيق هدفين. يتعلق الأول بالتعبير عن “رفضنا واستنكارنا لخطابات وأعمال الإقصاء، والحقد والانغلاق الهوياتي الذي ينتشر عبر العالم، مخلفا خسائر ومآسي لا تحصى، والهدف الثاني يتجلى في تذكير الأجيال الجديدة والشباب في نفس الوقت بتاريخ غني في مجال العيش المشترك والعبر، والذي يبقى دائما غير معروف”.

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

العلمي يدعو بباكو إلى الترافع عن التعاون بين بلدان حركة عدم الانحياز

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الدستوري يعقد اجتماع مجلسه الوطني وسط أجواء مشحونة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

روسيا تعلن سحب قواتها من جزيرة زميني لتسهيل صادرات الحبوب من أوكرانيا

للمزيد من التفاصيل...

صلاح عبد السلام..الرجل الذي مازال يثير الجدل في فرنسا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنخضرة: دراسات خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا تتقدم في ظروف جيدة

للمزيد من التفاصيل...

شراكة تجمع “الشعبي كاش “ومؤسسة إنشاء المقاولات لمواكبة هذه الفئة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت

للمزيد من التفاصيل...

تعميم منصة “فرصة” على جميع جهات المملكة

للمزيد من التفاصيل...

بوعياش تدعو إلى إعادة التفكير في التعاون جنوب-شمال

للمزيد من التفاصيل...

العرض الصحي بالرباط يتعزز بمركزين صحيين

للمزيد من التفاصيل...

الاقتطاعات تجبر أساتذة التعاقد على خوض الاحتجاجات من جديد

للمزيد من التفاصيل...

400 مليون لانتقال مدافع الشباب إلى صنداونز

للمزيد من التفاصيل...

250 مليون نصيب الرجاء من انتقال بانون لقطر

للمزيد من التفاصيل...

آلاف العاملات المغربيات عالقات في هويلفا الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...