تابعونا على:
شريط الأخبار
ابن كيران يهاجم الحكومة: “ابتلاها الله بعدم الكفاءة وعدم القبول” أساتذة التعليم الثانوي يعلنون التصعيد مصرع شخصين وإنقاذ آخر بأعجوبة من حادث انقلاب سيارة بتازة شوراق يتعهد بتوفير العمل للمتضررين من ورش تهيئة قطب تامنصورت قادة “الاستقلال” يتفقون على ولاية ثانية لنزار بركة الوزيرة مزور: تخصيص 400 منصب مالي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة حرمان أزيد من 200 ألف شخص من مدخولهم اليومي بسبب إغلاق الحمامات الوزيرة مزور تتفقد مراكز إجراء مباريات الأشخاص في وضعية إعاقة بالرباط بنموسى يستدعي النقابات لعقد اجتماع جديد الوداد يتدرب ببوتسوانا قبل العودة للمغرب الملك محمد السادس يهنئ أمير دولة الكويت نشرة إنذارية: تساقطات ثلجية مرتقبة يومي الإثنين والثلاثاء الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة رشقوا القوات العمومية بالحجارة.. الشغب الرياضي يقود 29 شخصا للاعتقال بتطوان العدول بالمغرب يخوضون إضرابا عن العمل لأسابيع الفتح يلجأ للطاس ضد نجم الرجاء حزب “البام” يحصد مقعدين بجهة كلميم بني ملال.. اجتماع لتنفيذ الشراكة بين أكاديمية التعليم ومؤسسة النهوض بالتعليم الأولي سلا.. توقيف شقيقين متحوزين 1988 قرص مخدر بينهم موظفين عموميين.. النصب والاحتيال يقود أربعة أشخاص للاعتقال بفاس

سياسة

أزولاي.. هذه قصة تعايش اليهود والمسلمين بالمغرب

25 أبريل 2019 - 12:59

أبرز أندري آزولاي، مستشار الملك محمد السادس، أمام مجلس الشيوخ البلجيكي تفرد اليهودية المغربية وصمودها، من خلال تاريخ يمتد لثلاثة آلاف سنة. وقال في محاضرة حول “غنى التنوع الثقافي بالمغرب” إن اليهودية المغربية “تغذت وتشكلت عبر الزمن بقربها وعلاقتها الحميمية، التي نادرا ما تم إنكارها، مع الحضارة الأمازيغية والعربية الإسلامية”.

وقال أزولاي أمام حضور وازن من الدبلوماسيين المعتمدين ببروكسل، في سياق استرجاعه لأبرز فصول قصة تعايش اليهود والمسلمين بالمغرب، “رغم الأحداث الدولية التي كانت تتجه إلى دفع المسلمين واليهود بالمغرب إلى أن يولوا ظهورهم إلى بعضهم، وإلى ثقافة الانغلاق الهوياتي الذي ليس له حدود ولا جواز سفر، إلا أنهم اختاروا الصمود أمام فقدان الذاكرة، من خلال إعادة تملكهم لتاريخهم المشترك، مع بنائهم، مهما كانت الظروف، لذاكرة مشتركة أصبحت أساس مصيرهم وهويتهم المعاصرة”. وأوضح المستشار الملكي أن هذا الواقع الذي نشأ مع مرور الزمن، “قوي بريادة ملوكنا من خلال إرادة واستمرارية، علينا تدوينها في سجل العظماء وعالمية المواطنة”، داعيا الحضور” إلى عدم نسيان الدور التاريخي لجلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، والزخم غير المسبوق الذي أعطاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي طبع ديباجة الدستور، الذي صوت عليه الشعب المغربي في يوليوز 2011، والذي يؤكد على مكانة الحضارات الأمازيغية، واليهودية والعربية الإسلامية في تاريخ وهوية المغرب “. هذه المكتسبات، يقول آزولاي، “هي ثمرة لخطاب الحقيقة الذي هو خطابنا، والذي يتحدث بنفس الصرامة، عن الصفحات السعيدة وكذا الصعبة التي تعرفها جميع الحضارات الكبرى”. كما أنها مكتسبات “تعبر أيضا عن إجماع وطني أخذ يتسع بشكل منتظم، والذي سيصبح غير قابل للجدل عندما ستتسلم التربية المشعل وتجعل من غنى هذا التنوع أولوية في برامجها”.

ودعا أزولاي، في هذا الصدد، إلى التقدير الصحيح للرسالة التي بعث بها الملك محمد السادس إلى المنتدى الذي نظمته اليونيسكو، في شتنبر الماضي، بنيويورك، والتي تؤكد على أن مقاومة معاداة السامية والخوف من الإسلام تمر من خلال كلمة واحدة، وسلاح واحد، التربية.

وفي افتتاح هذه المحاضرة، أشاد سفير المغرب ببلجيكا محمد عامر والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، بالحضور المكثف لفاعلين سياسيين، ودبلوماسيين، وباحثين، وشخصيات من آفاق مختلفة، مؤكدا على أن هذه المحاضرة تروم تحقيق هدفين. يتعلق الأول بالتعبير عن “رفضنا واستنكارنا لخطابات وأعمال الإقصاء، والحقد والانغلاق الهوياتي الذي ينتشر عبر العالم، مخلفا خسائر ومآسي لا تحصى، والهدف الثاني يتجلى في تذكير الأجيال الجديدة والشباب في نفس الوقت بتاريخ غني في مجال العيش المشترك والعبر، والذي يبقى دائما غير معروف”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ابن كيران يهاجم الحكومة: “ابتلاها الله بعدم الكفاءة وعدم القبول”

للمزيد من التفاصيل...

حزب الحركة الشعبية: إخفاقات الحكومة أكبر بكثير من إنجازاتها المحدودة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

السياسة الصناعية المغربية: مزور يستعرض النتائج والتحديات

للمزيد من التفاصيل...

ورشة INEX by Chaoui Bois تنظم سوقا تضامنيا لفائدة الصناع التقليديين بمدينة سلا

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ابن كيران يهاجم الحكومة: “ابتلاها الله بعدم الكفاءة وعدم القبول”

للمزيد من التفاصيل...

أساتذة التعليم الثانوي يعلنون التصعيد

للمزيد من التفاصيل...

مصرع شخصين وإنقاذ آخر بأعجوبة من حادث انقلاب سيارة بتازة

للمزيد من التفاصيل...

حرمان الرجاء من500 مليون سنتيم

للمزيد من التفاصيل...

حزب الحركة الشعبية: إخفاقات الحكومة أكبر بكثير من إنجازاتها المحدودة

للمزيد من التفاصيل...

قادة “الاستقلال” يتفقون على ولاية ثانية لنزار بركة

للمزيد من التفاصيل...

الوزيرة مزور: تخصيص 400 منصب مالي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة

للمزيد من التفاصيل...

حرمان أزيد من 200 ألف شخص من مدخولهم اليومي بسبب إغلاق الحمامات

للمزيد من التفاصيل...