تابعونا على:
شريط الأخبار
اجتماع تشاوري حول تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وبوركينا فاسو سرقة 37 مليون سنتيم من داخل وكالة بنكية مغربيان يفوزان بميداليتين فضيتين بالألعاب المتوسطية نسبة النجاح في البكالوريا بمعاهد المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين تبلغ 97,26 في المائة حجز كمية من الماحيا عقب إيقاف مبحوث عنه على الصعيد الوطني الحموشي يُؤشّر على لائحة جديدة من التعيينات في مناصب المسؤولية صديقي: الظروف المناخية الحالية لم يعرفها المغرب منذ 40 سنة المنتخب المغربي لأقل من 18 سنة يتوج بالبرونزية بعد فوزه على نظيره التركي البرازيلي باكيتا ينفي توصله بعرض من الرجاء إطلاق خط جوي مباشر يربط مراكش بفونشال البرتغالية الانتخابات تشتعل مرة أخرى بالحسيمة وحزب الوردة يدخل على الخط مجلس الأمن الدولي ينشر رد السفير عمر هلال على نظيره الجزائري الجامعة تضمن مليون دولار من الكاف بنك اليسر يطلق منتجه الجديد “تكافل اليسر” وزير خارجية سنغافورة يشيد بجهود المغرب في إطار مخطط الحكم الذاتي+ فيديو المغرب يقاضي صحافي إسباني بسبب “بيغاسوس” بنكيران يتهم أخنوش بانتهاز “فرصة” لمنح رشاوي للمدونين هيفتي ومساعد خاليلوزديتش في اجتماع طارئ للفيفا أوزين يستفسر وزيرة الانتقال الطاقي عن مآل مصفاة “لاسامير” خبير يحث على التقيد بالتدابير الوقائية ضد كورونا خلال أيام العيد

مجتمع

اسماعيل..الفتي الذي يصارع المرض الخبيث(القصة الكاملة 1)

25 أبريل 2019 - 17:50

شاب مصاب بالسرطان يتبرع بأعضائه

بادر شاب مصاب بالسرطان، إلى إعلان تبرعه بأعضائه بعد الوفاة لأغراض علاجية. إسماعيل سلطان، الشاب الذي لا يتجاوز سنه العشرين عاما، والذي يتابع آلاف المغاربة قصة صراعه مع نوع نادر من السرطان، أصابه حين كان سنه لا يتجاوز 16 عاما، مما جاء في تدوينته بهذا الخصوص “الأعمار بيد الله، ليست نيتي أن يكون السرطان سبب وفاتي، إنما أجل الله لي محدود”. وأضاف “كان من بين أمنياتي أن أتقدم بطلبي هذا للتبرع بجميع أعضائي بعد الوفاة لغرض علاجي، وها هو يتحقق اليوم”. اسماعيل هذه قصته.

اسماعيل رفقة بدر سلطان

أمنية تتحقق

“الأعمار بيد الله.ليس نيتي بأن يوماً سيكون السرطان سبب وفاتي. وإنما أجل الله لي محدود. كانت من بين أمنياتي أن أتبرع بجميع أعضائي بعد الوفاة لغرض علاجي. ها أنا اليوم تتحقق أمنيتي، ويصادف ذلك أيام الله المباركة. أيام البيض بشهر شعبان المبارك. لعلها تكون بادرة خير مباركة … طيلة مساري العلاجي لاحظت حالات عدة تدمي القلوب منهم من يتوسل لعتق نفس من الموت تحتاج عضوا حتى يمكن إنقاذ حياته..منهم مرضى من مستوى حالات مادية ضعيفة ومستعصية”. هذا جزء من التدوينة التي نشرها اسماعيل، الأسبوع الماضي، بعد أن أكمل اجراءات التبرع بالأعضاء بالمحكمة، لكن قصته تعود إلى شهر مارس 2017، حين قدم نفسه على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” كالتالي:”اسمي إسماعيل فعمري 18 سنة #قصتي_مع_السرطان تبتدئ من هنا.

“معندك والو غير الشقيقة…”

“كان فعمري 16 سنة كنت ساكن فالسعيدية مع الوالدين وخويا كنقرى حدى العائلة حتى جاء الوقت لنكمل الدارسة ديالي فالسلك الثانوي. قررت نمشي لمدينة فاس لي متواجدة فيها تقريباً عائلتي كاملة، مشيت عند عمتي ولات عندي أم ثانية وأب ثاني، أي عمتي وزوجها، يقول اسماعيل قبل أن يتابع:”تأقلمت مع الوضع الجديد. في البداية كانت هناك صعوبات لأن فراق الأبوين، والأسرة الصغيرة يكون صعب، لكن ذلك لايعني أنني لم أكن سعيدا، على العكس كنت جد سعيد أنني أقيم مع عمتي وأطفالها. وعلى الخصوص أنني أقيم في مدينة فاس، المدينة التي تستهويني كثيرا. يواصل اسماعيل:”التحقت بسلك الثانوي، حيث تعرفت على أصدقاء جدد. كان كل شئ يسير على ما يرام، غير أنه في شهر أكتوبر من نفس السنة، أي بعد حوالي شهر فقط من بدء الموسم الدراسي بدأت ألاحظ أنني صرت نحيفا أكثر. كانت تقول لي عمتي “علاش مكتاكلش مزيان؟”. موازاة مع ذلك بدأت أشعر بآلام على مستوى الرأس. اشتد الآلام أكثر، فلم أعد أقدر على النوم. آنذاك قرر زوج عمتي أخذي إلى الطبيب، وهو ما حدث فعلا. أخبرني الطبيب أنني أعاني من الصداع النصفي (الشقيقة)، وعليه سلمني وصفة طبية. بعد فترة لم تنته الآلام. حين كان يحل الليل، كنت أبدأ في ضرب رأسي بقوة، حتى اعتقدت عمتي أنني جننت.مع تطور المرض بدأت في التغيب عن الحصص الدراسية، خصوصا أن الآلام كانت تزيد ولا تنقص، بينما حين كنت أعود لزيارة الطبيب كان يقول لي في كل مرة “معندك والو غير الشقيقة…”.

الحرب ستبدأ

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

صديقي: الظروف المناخية الحالية لم يعرفها المغرب منذ 40 سنة

للمزيد من التفاصيل...

الانتخابات تشتعل مرة أخرى بالحسيمة وحزب الوردة يدخل على الخط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

روسيا تعلن سحب قواتها من جزيرة زميني لتسهيل صادرات الحبوب من أوكرانيا

للمزيد من التفاصيل...

صلاح عبد السلام..الرجل الذي مازال يثير الجدل في فرنسا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

اجتماع تشاوري حول تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وبوركينا فاسو

للمزيد من التفاصيل...

إطلاق خط جوي مباشر يربط مراكش بفونشال البرتغالية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اجتماع تشاوري حول تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وبوركينا فاسو

للمزيد من التفاصيل...

سرقة 37 مليون سنتيم من داخل وكالة بنكية

للمزيد من التفاصيل...

مغربيان يفوزان بميداليتين فضيتين بالألعاب المتوسطية

للمزيد من التفاصيل...

نسبة النجاح في البكالوريا بمعاهد المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين تبلغ 97,26 في المائة

للمزيد من التفاصيل...

حجز كمية من الماحيا عقب إيقاف مبحوث عنه على الصعيد الوطني

للمزيد من التفاصيل...

الحموشي يُؤشّر على لائحة جديدة من التعيينات في مناصب المسؤولية

للمزيد من التفاصيل...

صديقي: الظروف المناخية الحالية لم يعرفها المغرب منذ 40 سنة

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب المغربي لأقل من 18 سنة يتوج بالبرونزية بعد فوزه على نظيره التركي

للمزيد من التفاصيل...