أدانت النيابة العامة، بالقطب الجنحي بابتدائية الجديدة، ستة أشخاص، ضمنهم امرأتان، بتهمة خرق حالة الطوارئ الصحية والإساءة إلى الدين الإسلامي، طبق للفصل 267 من القانون الجنائي، الذي يعاقب بالحبس، من ستة أشهر إلى سنتين، وبغرامة مالية تتراوح بين 20 ألف درهم و 200 ألف، لكل من أساء إلى الدين الإسلامي وأتى أفعالا من شأنها تحقيره. وتعود تفاصيل الواقعة، خلال جلسة خمرية ، تضم شباب، تتراوح أعمراهم بين 19 سنة و 30،بإحدى الشقق الكائنة بإقامة “مفتاح الخير”، بالجديدة، حيث بادرت المتهمة الرئيسية بنشر شريط فيديو مدته 30 ثانية، على تطبيق “تيك توك” ،يردد فيه الموقوفين، قصيدة مدح الرسول المعروفة” قمر سيدنا النبي”، وهم في حالة تأثير من “النرجيلة” و الخمر،و يرقصون على إيقاعها و يرددون مقاطع منها بصوت مرتفع. وكان الفيديو قد انتشر بسرعة هائلة على مواقع التواصل الاجتماعي مخلفا حالة استنكار واسعة في صفوف مشاهديه. و تمكنت خلية الرصد واليقظة المعلوماتية بتنسيق مع المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية ، من اعتقال صاحبة الفيديو، عشية يوم الجمعة الفارط، التي تمتلك صالونا للحلاقة، وهو ما قاد العناصر الامنية إلى باقي المتهمين، الذين ينتمون لمستويات اجتماعية مختلفة، من ضمنهم شاب من أب مغربي و أم أجنبية، قبل أن يحذفوا الفيديو بعد أن استعادوا وعيهم، مدركين أنه يعتبر إساءة و تسفيه للدين الإسلامي، فاعترفوا زهاء التحقيق معهم بالأفعال المنسوبة إليهم، مأكدين جهلهم بحكم القانون في حق مثل هذه الأفعال، مبررين إقامة تلك الجلسة بهدف الترويح عن النفس، و أن الفيديو مخصص للذكرى، فقط، ما ابان عن عدم توفر القصد الجنائي الخاص او العام.
للمزيد من التفاصيل...