تابعونا على:
شريط الأخبار
الأسد الإفريقي..عملية تطهير بالميناء العسكري لأكادير 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء فضيحة: بالفيديو..سيدة تمارس الجنس أمام إبنها الحسيمة.. السقوط من بناية يُنهي حياة ثمانيني 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء “الحمامصي” تُسلط الضوء على العنف ضد المرأة في “ندمانة” كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة الفنان بهاوي يُصدر جديده الغنائي “سولو دموعي” عاجل: رئيس جامعة ابن طفيل يصفع طلبة جامعيين والشرطة تقتحم الحرم الجامعي سكومة يعود إلى تداريب الوداد البيضاوي إريكسن يطمئن الجماهير من سريره: أنا بخير الشاب الذي ألحق خسائر ب5 سيارات بمولاي رشيد يقع في قبضة الأمن  3أهداف يطمح الدون لتحقيقها..ماهي؟ السراح المؤقت لنائبي رئيس بلدية الناظور كأس أوروبا: بولندا تدفع ثمن خطأين بوريطة يستقبل 8 سفراء جدد كوفيد-19..المغرب يسجل 109 إصابة جديدة العصابة التي روعت مكناس تقع في قبضة الأمن قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان  كأس أوروبا: ديشان بمواجهة لوف..الفصل الأخير في رواية صداقة؟

مال و أعمال

بعقد قيمته 130 مليون يورو.. "ألستوم" الفرنسية تزود الدار البيضاء بعربات ترامواي إضافية

06 نوفمبر 2020 - 20:50

أعلنت شركة “ألستوم” الفرنسية، المتخصصة في قطاع النقل السككي، عن فوزها بعقد قيمته 130 مليون يورو يهم تزويد الدار البيضاء بعربات ترامواي إضافية

وذكر بلاغ للشركة أن “ألستوم ظفرت بعقد لدى الدار البيضاء للنقل، الشركة المشرفة على تدبير النقل العمومي بالمدينة، والذي يهم تزويد هذه الأخيرة بـ 66 عربة ترامواي سيتاديس X05 مع إمكانية توفير 22 عربة إضافية موجهة للخطين 3 و4، الذين من المقرر افتتاحها عند متم العام 2023″، موضحا أن قيمة العقد تصل إلى 130 مليون يورو.

وعرف الخطان 1 و2 للدار البيضاء، الموجودان قيد الاستغلال منذ دجنبر 2012 ويناير 2019، ارتفاعا من حيث الإقبال، فأزيد من 220 ألف مسافر يستعملون هذه الشبكة كل يوم. ومن أجل الاستجابة للطلب المتزايد على الحركية، تم تكليف الدار البيضاء للنقل من طرف السلطات العمومية بتمديد الخطوط بنحو 26 كيلومترا واقتناء آليات متحركة جديدة.

وأوضحت “ألستوم” أنه سبق لها توفير 124 سيتاديس x02، وإنجاز الربط الكهربائي والتجهيز بالتشوير للخطين 1 و2.

وستمكن عربات الترامواي الجديدة “سيتاديس” للدار البيضاء (ما مجموع طوله 64 مترا) من نقل ما يصل إلى 630 راكبا لكل واحدة. وتمكن الأرضية المنخفضة والأبواب الجانبية الـ 12 من تسخيل حركية الركاب والولوج للجميع، لاسيما بالنسبة للأشخاص ذوي الحركية المحدودة.

وبناء على طلب الدار البيضاء للنقل، سيتم تجهيز الجيل الجديد من عربات الترامواي بأحدث أنظمة المعلومات المخصصة للركاب. إلى جانب ذلك، ووفقا لمتطلبات الدار البيضاء للنقل، تقترح “ألستوم” تصميما يعكس تاريخ وثقافة العاصمة الاقتصادية للمملكة.

وسيتم تصنيع جزء من عربات “سيتاديس” في برشلونة، كما سيشارك عدد من الموردين الموجودين بالمغرب في إنتاج الأنظمة الفرعية، التي سيتم دمجها أيضا في إسبانيا. من جهة أخرى، سيقوم مصنع “ألستوم” في فاس بتوفير الصناديق الكهربائية وحزم الأسلاك.

وبعد التسليم وقبل الشروع في التشغيل، ستخضع عربات الترامواي لاختبارات ثابتة وأخرى دينامية بموقع الزبون. وسيؤمن فريق “ألستوم” بالمغرب خدمة ما بعد البيع.

ونقل البلاغ عن نور الدين غالمي، رئيس “ألستوم” للنقل-المغرب، قوله “نحن سعداء بالمساهمة من جديد في تنمية وتحديث الشبكة الحضرية المغربية بفضل حلولنا المثبتة في مجال الحركية، التي تستفيد من أحدث الابتكارات التكنولوجية. إننا فخورون جدا بالظفر بهذه الطلبية الجديدة وبالثقة التي توليها الدار البيضاء للنقل لحل سيتاديس ألستوم. هكذا، من خلال أسطول إجمالي يصل تعداده إلى ما لا يقل عن 256 سيتاديس سيتم استغلالها في المغرب، سيتمكن المزيد من الركاب من التنقل في الدار البيضاء بكل راحة”.

يشار إلى أن “ألستوم” حاضرة في المغرب منذ قرن. وقد حققت الشركة التي تستند إلى 500 متعاون، العديد من المشاريع الجوهرية، من بينها توريد 190 عربة ترامواي سيتاديس X02 لمدينتي الرباط (66 ترامواي) والدار البيضاء (124 ترامواي)، و12 قطارا “أفيليا يورودوبليكس” للخط فائق السرعة الرابط بين طنجة والدار البيضاء، و50 مقطورة “بريما” تمنح أفضل الحلول لخدمات نقل البضائع والمسافرين والنقل المختلط.

وبفضل المصنع الجديد لفاس، بوسع “ألستوم” زيادة إنتاج الكابلات المخصصة للتطبيقات السككية، وكذا الصناديق الكهربائية التي يتم توفيرها لمصانعها الأوروبية، ثم تركيبها في قطارات يتم تصديرها إلى العالم بأسره.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

كوت ديفوار تؤكد أن الحكم الذاتي يتوافق مع القانون الدولي

للمزيد من التفاصيل...

السراح المؤقت لنائبي رئيس بلدية الناظور

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

للمزيد من التفاصيل...

قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مايكروسوفت يعين أميرة مديرة عامة جديدة بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

“جوميا المغرب” تقترح برنامج تخفيضات بمناسبة عيد ميلادها التاسع

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الجالية المقيمة في الخليج تطالب بالاستفادة من تخفيضات التذاكر 

للمزيد من التفاصيل...

عائلات ضحايا “فاجعة طنجة” تُجدد مطالبها بمحاسبة المسؤولين عنها

للمزيد من التفاصيل...

أزيد من 200 ألف ناخب و1478 مكتبا للتصويت في اقتراع قطاع التربية الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

تصفية مهاجر مغربي برصاص إسباني عنصري

للمزيد من التفاصيل...

بعد زُهاء سنة من الإغلاق.. منتزه المنارة يُفتح مجددا في وجه العموم

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: رئيس جامعة ابن طفيل يصفع طلبة جامعيين والشرطة تقتحم الحرم الجامعي

للمزيد من التفاصيل...