تابعونا على:
شريط الأخبار
أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس صلاح السعدني..عمدة ليالي الحلمية في ذمة الله شريط فيديو يقود لاعتقال مرشد سياحي مزور في فاس بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين أسود الفوتسال يواجهون ليبيا وعينهم على بطاقة المونديال 140مليون تفتح سماء الجزائر أمام طائرة نهضة بركان

24 ساعة

فرحة عارمة لسائقي الشاحنات بعد إعادة فتح المركز الحدودي للكركرات

15 نوفمبر 2020 - 20:05

عبر مهنيو النقل الطرقي الدولي، المغاربة منهم والأجانب، عن فرحتهم العارمة، بعد إعادة فتح المركز الحدودي للكركرات، واستئناف حركة نقل البضائع والأشخاص بين المغرب وموريتانيا.

ولم يخفي سائقو الشاحنات، الذين عرقلت ميليشيات قطاع الطرق التابعة لـ”البوليساريو”، تحركاتهم منذ ثلاثة أسابيع، على جانبي المنطقة العازلة، التي تفصل الحدود المغربية والموريتانية، سعادتهم باستئناف أنشطتهم، غداة التدخل الاحترافي والقانوني، لعناصر القوات المسلحة الملكية، التي وضعت حدا لمعاناتهم.

ورفع العديد منهم شارات النصر، في حين أطلق آخرون، العنان لأبواق شاحناتهم، خلال عبورهم لهذه المنطقة، التي توقفت منذ 21 أكتوبر الماضي وحتى تحريرها صباح أول أمس الجمعة، مكانا تسوده الفوضى، وملجأ لقطاع الطرق.

هذا الإحساس بالفرح، كان مشروعا لأن هذه الميليشيات، قامت بنهب حمولات من الخضر والأسماك، من عدة شاحنات كانت متجهة إلى موريتانيا، أو دول أخرى، في غرب إفريقيا، أو في اتجاه إسبانيا، واعتدت على العديد من السائقين، بل وقامت أيضا باستفزاز، عناصر تابعة لبعثة المينورسو.

كما لا يزال “المخيم”، الذي أقامته تلك العصابات في المنطقة العازلة، يحمل آثار أعمالهم الدنيئة، ويقدم دليلا قاطعا، على طبيعة الكيان الوهمي، الذي ينوون إقامته في الصحراء.

وفي هذا الصدد، هناك “مامادو” سائق شاحنة، سنغالي الجنسية، تقطعت به السبل لمدة ثلاثة أسابيع في المغرب، بعد أن قام بتفريغ شحنته، من الأسماك بإسبانيا، وكان من أوائل السائقين، الذين عبروا المركز الحدودي، بعد تدخل القوات المسلحة الملكية، الذي أعاد إرساء حرية التنقل المدني والتجاري، في الكركرات، ومكن من طرد ميليشيات “البوليساريو”.

وقال مامادو، في تصريح لوسائل الإعلام، وهو يعبر الطريق البالغ طولها 3,8 كلم، الذي يفصل بين المركزين الحدوديين، المغربي والموريتاني، “شكرا لجلالة الملك ، شكرا للمغرب على إعادة فتح هذه الطريق” . وعبر عن سعادته، بعدما تمكن من العودة إلى دكار، لملاقات أفراد أسرته واستئناف، أنشطته المهنية.

وبدوره أعرب مواطنه موسى، وهو أيضا مهني للنقل الطرقي الدولي اضطر، للبقاء بالدار البيضاء بعدما قام بإيصال بضاعته، عن تشكراته وامتنانه، للقوات المسلحة الملكية وللمغرب، بعد استئناف حركة المرور، على هذا المحور الطرقي الحيوي، حيث قال “إنه يشعر بتعب شديد بعدما قضى أياما طويلة بالدار البيضاء، معبرا عن ارتياحه بعدما أصبح، بإمكانه أخيرا استئناف طريقه والعودة إلى ذويه”، كما شكر المغرب على تدخله”، مضيفا، “نأمل ألا يحدث ذلك مرة أخرى في المستقبل”.

ونوه مبارك، البالغ من العمر حوالي ستين عاما ، بالتدخل الناجح للقوات المسلحة الملكية، واستأنف بشغف طريقه في اتجاه نواكشوط، لإيصال حمولة تضم عدة أطنان من الخضروات، كما أنه لم يكف عن ترديد عبارة “عاش جلالة الملك، والمجد لقواتنا المسلحة الملكية الباسلة”.

واستنكر مبرك، في الوقت نفسه تصرفات ميليشيات “البوليساريو”، التي تسببت في معاناة سائقي الشاحنات المغاربة والأجانب، وأبعدتهم عن عائلاتهم، وجعلتهم يفقدون موارد رزقهم.

هذا، ويشار إلى أن، بعد تدخلهم الناجح، أول أمس الجمعة، ضد قطاع الطرق، الذين جاؤوا من الحمادة بمباركة من الجزائر، قام أفراد القوات المسلحة الملكية، بتأمين المنطقة العازلة بالكامل، من خلال إقامة حزام أمني، مما سمح بإعادة فتح نقطة العبور هاته بعد زوال أمس السبت.

وحسب أعين “الأنباء تيفي” المتواجدة بالمنطقة فعلى غرار أمس السبت، كان الوضع هادئا، جدا صباح اليوم الأحد بالكركرات، على عكس الإدعاءات التي يروج لها الانفصاليون وراعيتهم الجزائر، في محاولة لإقناع الرأي العام الدولي، بأن المنطقة العازلة تشهد أحداثا دامية.

وكان المغرب قد قرر التحرك بالكركرات، للدفاع عن حقوقه بعدما التزم منذ 21 أكتوبر الماضي، بأقصى درجات ضبط النفس، أمام الاستفزازات غير المقبولة للانفصاليين، وبعد فشل جميع المحاولات الرامية، إلى وقف هؤلاء الخارجين عن القانون، لتحركاتهم الخطيرة بالمنطقة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يحدد موعد استكمال هياكل المجلس

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بنك أفريقيا يجدد اتفاقية تفاهمه مع “سينوسور” للتأمين

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصناعة تضبط 966 حالة إخلال بشروط مطابقة الاستيراد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...

استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم

للمزيد من التفاصيل...

بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي

للمزيد من التفاصيل...

النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد

للمزيد من التفاصيل...

بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين

للمزيد من التفاصيل...