تابعونا على:
شريط الأخبار
معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا” أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية الطرد التعسفي يخرج نقابة للاحتجاج في الدار البيضاء الشعباني نهضة بركان يملك خبرة كبيرة والأكثر جاهزية في لقاء الغد يتوج باللقب الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني مدرب الزمالك المصري: الزمالك أكبر من نهضة بركان وهدفنا قلب نتيجة الذهاب الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية….امهيدية يعلن إطلاق حملة وطنية تهم الطفل الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا” الإصابة تنهي موسم حمدالله بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن

مجتمع

"تفوق الإناث على الذكور بالمغرب" يصل الصحافة العالمية

13 ديسمبر 2020 - 14:07

أثار الإعلان عن أسماء المتفوقين في مباريات توظيف أساتذة، جدلا في المغرب، بسبب اكتساح الإناث للنتائج بنسبة كبيرة تفوق 83 في المئة مقابل 17 في المئة للذكور.

وحصلت المترشحات من النساء على 14 ألف منصب، مقابل 3000 منصب للمترشحين الذكور، وهو ما أعاد النقاش حول أسباب التفوق الدراسي للإناث.

وفي الوقت الذي شكك فيه البعض في مصداقية هذه النتائج، فإن عددا من المختصين في الشأن التربوي في المغرب، اعتبروا الأمر استمرارا لتفوق “نون النسوة” في المجال الدراسي، فيما استغرب الكثيرون تحقيق الإناث لهذه النتائج، في ظل الصعوبات التي تواجهها الفتيات خلال مشوارهن الدراسي، خاصة في المناطق النائية.

تأنيث المعاهد العليا والكليات

التفوق الذي سجلته الإناث في مباراة التعليم لا يعد حالة معزولة، فنسبة الفتيات اللائي يتمكن من الولوج إلى المدارس العليا والكليات “غير مفتوحة الاستقطاب”، كانت تفوق دائما نسبة الذكور.

هذا التفوق يؤكده الباحث في علم الاجتماع، علي الشعباني، قائلا “خلال الخمس سنوات الأخيرة، تكاد نسبة الفتيات أن تصل إلى 95 في المئة في الأفواج التي أشرفت على تدريسها في إحدى المعاهد العليا”.

ويعتبر الباحث، أن هذا الأمر مثير للانتباه، ويرجعه في تصريح لـ”سكاي نيوز عربية”، إلى عوامل عدة، من بينها تمكين الفتاة في الوقت الراهن من إمكانية التعلم، وهو ما يحاولن استغلاله بجدية كبيرة تساهم في تحقيقهن لهذا التفوق، بعد أن كان التعليم وإلى وقت قريب حكرا على الذكور”.

وانطلاقا من تجربته، يقول الأستاذ الجامعي، إن “الفتيات داخل الفصل هن أكثر تركيزا وجدية مقارنة مع الذكور، وهو ما ينتج عنه تفوق طبيعي لدى الإناث على غرار ما حدق في المباراة الخاصة بالتعليم”.

يتذكر الشعباني أن الآباء كانوا يمنعون إلى حدود سنوات مضت بناتهن من السفر والاستقرار في المدن الكبرى لإتمام دراستهن الجامعية، وهو الأمر الذي لم يعد قائما، حيث أصبح الطريق مفتوحا أمام الفتيات للسفر داخل المملكة أو خارج حدودها طلبا للعلم”.

ويقول الشعباني إن نجاح العنصر النسوي في الدراسة بات ينعكس كذلك على حضورهن في سوق العمل وعلى مستوى جميع المجالات.

ويضيف المتحدث: “الانفتاح على المستقبل الذي تشكل فيه المرأة شريكا أساسيا إلى جانب الرجل، كان أيضا من العوامل التي ساعدت على تحقيق هذا النجاح”.

ويتوقع المتحدث أنه “إذا ما استمر إقبال الفتيات على الدراسة بهذه الوثيرة، فإن المعاهد والمدارس المغربية قد “تؤنث” بشكل كامل، في غضون السنوات العشر المقبلة”.

أخبار ذات صلة
منصف وناس
منصف وناس.. رحيل “عميد علم الاجتماع” بالمنطقة المغاربية
أغلقت عدد المدارس بعد أيام من بداية الموسم بسبب كورونا
المغرب.. توالي إغلاق المدارس مع ارتفاع حالات كورونا
تشكيك في النتائج

وفي تعليقه على اكتساح الإناث لنتائج مباريات الأساتذة، قال منسق احتجاجات الأساتذة حاملي الشهادات، عبد الوهاب السحيمي: “الفتيات معروفات بتفوقهن في جميع المستويات الدراسية في المغرب، إلا أن النسبة التي سجلنها في امتحانات التعليم، هي نسبة تطرح العديد من علامات الاستفهام”.

وفي تفسيره لهذا التفوق غير المسبوق قال السحيمي لـ”سكاي نيوز عربية”، ” إن النتيجة تثير الشكوك وتهدف إلى كسر شوكة الأساتذة المتعاقدين من الذكور، لمواصلة معركتهم النضالية من أجل الإدماج في الوظيفة العمومية”.

ويبرر أستاذ التعليم الابتدائي شكوكه هذه بالقول، “بعض الأساتذة يشتكون من الإقصاء بسبب انتماءاتهم السياسية ومشاركاتهم المكثفة في الاحتجاجات وتنظيم الندوات، وهو ما يستعصي على بعض النساء وإن كن من المناضلات الانخراط فيه بشكل كلي لأسباب مختلفة، مما دفع الوزارة الوصية إلى الاعتقاد بأن “التأنيث” سيضعف العمل النضالي للأساتذة المتعاقدين”.

نتائج مستحقة

تخالف الناشطة السياسية، وأستاذة اللغة الإنجليزية، فدوى رجواني، رأي عبد الوهاب السحيمي، وتقول “من يعتبر أن النتائج المشرفة التي حققتها النساء هي تصفية حسابات ضد الذكور، فهو غير مطلع على ما تحققه الفتيات في مختلف مراحل مسارهن الدراسي”.

وتتابع المتحدثة لـ”سكاي نيوز عربية”، “طيلة اشتغالي في التدريس وعلى مدى 16 عاما، كان التفوق دائما أنثويا، كما كانت الفتيات أكثر انضباطا داخل القسم واهتماما بالدراسة مقارنه مع الفتيان، ويرجع ذلك في نظري إلى تمتع الفتى بهامش حرية أكبر يدفعه إلى الاهتمام بأشياء أخرى تشتت انتباهه”.

وترفض رجواني ربط النضال بالعنصر الذكوري، وتقول “التاريخ يشهد للنساء المغربيات بنضالهن الطويل في مختلف المجالات”.

وتتأسف الفاعلة السياسية، لعدم ترجمة التفوق النسائي في الدراسة على أرض الواقع، حيث “لازالت النساء تجدن صعوبات في ولوج مراكز القرار، ولازالت المشاركة السياسية أمرا مستعصيا عليهن”.

وترجع الرجواني عدم موازاة تفوق النساء مع مشاركتهن في الحياة السياسية، إلى أسباب مختلفة من بينها هيمنة الفكر الذكوري على المجال السياسي في المغرب، حسب قولها.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات

للمزيد من التفاصيل...

النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا”

للمزيد من التفاصيل...

أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي

للمزيد من التفاصيل...

المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام

للمزيد من التفاصيل...