تابعونا على:
شريط الأخبار
وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد

مجتمع

الجواز المغربي يتقدم في تصنيف أقوى"الباسبورات"ويتيح السفر بدون"فيزا" لـ 64 دولة

08 مارس 2021 - 12:45

ارتقى المغرب درجة واحدة في  مؤشر”جوازات السفر العالمي”، الذي تصدره مؤسسة لمؤسسة ” نوماد كابيتالست” (Nomad Capitalist) الأميركية، واحتل الرتبة 129 في قائمة أقوى “الباسبورات” على المستوى العالمي، من حيث حرية السفر من دون تأشيرة أو قيود.

وكشف تقرير “جوازات السفر لسنة 2021” أن عدد الدول التي يمكن للمغاربة زيارتها دون تقديم طلب للحصول على تأشيرة أو تلك التي تفرض عليهم “الفيزا” لم يشهد أي  تغيير، حيث مازال “الباسبور” المغربي يتيح  السفر بدون”فيزا” لـ 64 دولة.

واستند التقرير في تصنيفه لأقوى جوازات السفر في العالم إلى أربعة مؤشرات رئيسية، تتعلق بنظام الضرائب، وسمعة الدولة، والجنسية المزدوجة،  ومستوى الحريات، وفي هذا السياق حصل المغرب على معدل 30 نقطة  في المؤشر الأول، و30 نقطة في المؤشر  الثاني، و30 نقطة في المؤشر الثالث،  بينما لم يتجاوز معدله في المؤشر الرابع  20 نقطة.

وتبوأ المغرب الرتبة الثامنة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلف كل من الإمارات العربية المتحدة دول المنطقة، التي حلت في الرتبة 38 عالميا، حيث يتح جواز سفرها  لحامليه السفر لـ 173 دولة دون”فيزا”،  والكويت(97 عالميا)، وقطر(98 عالميا)، وعمان (103 عالميا)،  بالإضافة إلى البحرين(105 عالميا)، والسعودية ( 115 عالميا)، وتونس ( 124 عالميا)، متقدما على  موريتانيا، التي جاءت في  الرتبة 153 عالميا، والأردن (157عالميا)، ومصر(160 عالميا)، ولبنان(169 عالميا)،  والجزائر(175 عالميا)، وجنوب السودان (184 عالميا)، وفلسطين (188 عالميا)، والسودان (190 عالميا)، وليبيا(194 عالميا)، وسوريا(196 عالميا)، والعراق(198عالميا).

وعلى الصعيد العالمي، فقد حافظت لوكسمبورغ على صدارتها لهذا المؤشر،   حيث يتيح جواز سفرها دخول 188 دولة دون “فيزا”،  تلتها السويد وإيرلندا،  اللتين احتلتا مناصفة الرتبة الثانية، ثم سويسرا وبلجيكا(الرتية الرابعة)،  وفنلندا والبرتغال(الرتبة السادسة)، وهولندا، وسنغافورة، والتشيك ومالطا(الرتبة الثامنة) في حين تذيلت أفغانستان تصنيف هذا المؤشر.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...