تابعونا على:
أخر الأخبار بطلة أفلام  “Twilight ” تعلن  دعمها لفلسطين  بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم العالمي للسلامة… عاجل: حصيلة تواصل إرجاع “الحراكَة” في أول رد له.. رئيس حكومة إسبانيا يهدد المغرب عاجل/ مدريد أعادت إلى المغرب 1500 من ستة حراكَ هدف سواريز القاتل يضع أتليتيكو على أعتاب لقب البطولة الإسبانية جلسة خمرية تنتهي بمقتل عشريني بسيدي بيبي عاجل: القضاء يصدم الوداد في نزاعه مع شيكاتارا الجسر الجوي لنقل المساعدات إلى غزة..متواصل هذا هو موعد عودة القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية للمغرب إسرائيل تقصف منزل رئيس حماس منظمة الصحة تعرض “توقعات مخيفة” عن كورونا هذا العام عاجل: محاولة إنقاذ كلب تنتهي بمصرع طفل بمراكش فلسطين: إصابة مسعف متطوع بالرصاص الحي فحص عشرات “الحراكة” بسبتة قبل إعادتهم للمغرب عاجل: إطلاق صواريخ من لبنان اتجاه إسرائيل لأول مرة..دوي صفارات الانذار يسمع في شمال إسرائيل دورية للدراجين تتمكن من سارق أغطية بالوعات الصرف الصحي السجن 8 أشهر للزوج الذي عنّف زوجته أمام أطفاله ابتدائية طنجة تدين الملياردير سمير عبد المولى

سياسة

البرلمان يدخل على الخط في فاجعة مصرع 3 مواطنين داخل قناة للصرف الصحي

16 أبريل 2021 - 16:08

دخل مجلس النواب على خط في فاجعة المعازيز بإقليم الخميسات التي ذهب ضحيتها 3 أشخاص يوم الثلاثاء الأخير، حيث قدمت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا موجها لوزير الداخلية حول وفاة 3 أشخاص بأحد مجاري الصرف الصحي بجماعة المعازيز بإقليم الخميسات.

وجاء في السؤال الكتابي أن وفاة هؤلاء المواطنين أثارت قلقا واستياء كبيرين لدى ساكنة إقليم الخميسات عموما وجماعة المعازيز وأسرهم على وجه الخصوص، حيث نزل أول الضحايا قصد تصريف مجرى للصرف الصحي بسبب الروائح الكريهة المنبعثة منه فلقي حتفه، وحاول شابان آخران إنقاذه فلقيا نفس المصير. وقد تطلب إخراج جثث الضحايا الثلاث من شبكة الصرف الصحي أزيد من 3 ساعات.

هذا وأعادت هذه الفاجعة، التي عاشتها جماعة المعازيز، حسب ذات الرسالة إلى الواجهة وضعية التهميش والإقصاء والفقر التي تعانيها ساكنة جماعة المعازيز، التي يصل تعداد ساكنتها لأكثر من 12000 نسمة، وذلك بسبب غياب برامج تنموية حقيقية، وضعف البنيات الأساسية الضرورية من شبكات الصرف الصحي، والماء الصالح للشرب الذي يعرف انقطاعات متكررة، ناهيك عن الوضعية الكارثية للطريق الرئيسية الرابطة بين المعازيز وتيداس، إضافة لتدني الخدمات الاجتماعية والصحية، حيث أن الجماعة لا تتوفر على طبيب.

وأضافت الرسالة إن شبكة الصرف الصحي التي كانت سبب هذه الفاجعة، خصصت لها اعتمادات مالية مهمة من ميزانية الجماعة، دون أي أثر ملموس على الواقع وخير مثال ما وقع الثلاثاء الأخير.

هذا وساءل الفريق البرلماني، وزير الداخلية عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل فتح تحقيق في هذه الفاجعة للوقوف على حقيقة ما وقع، وذلك لترتيب الآثار القانونية على ذلك، ومحاسبة المسؤولين وإنصاف ذوي الحقوق.

وتساءل الفريق البرلماني عن التدابير التي ستتخذها أم الوزارات لإدماج جماعة المعازيز في البرامج التنموية التي تعرفها البلاد وإنقاذها من التهميش والفقر، علما أن هذه الجماعة لا تبعد إلا بأقل من 100 كلم عن العاصمة الرباط وسبق لساكنتها قبل شهور عدة أن خرجت في مسيرة مطالبة الجهات المختصة بالالتفات إلى ما تعانيه من اختلالات.

شارك برأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

للمزيد من التفاصيل...

أخيرا.. هكذا اعترفت إدارة بايدن بمغربية الصحراء

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

القضاء يحيل شكاية ألتاميرانو ضد غالي على المحكمة الوطنية الإسبانية

للمزيد من التفاصيل...

بعد عامين من خطوبتهما..العدوان الاسرئيلي يكتب نهاية مؤلمة لقصة حب مثيرة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارتفاع عملية الأداء الإلكتروني بالبطاقات البنكية

للمزيد من التفاصيل...

في ظل التوتر بين البلدين..المغرب أول مزود لإسبانيا بالخضروالفواكه

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اللجنة العلمية ترفع للحكومة مقترح تمديد الإغلاق إلى 11 ليلا…

للمزيد من التفاصيل...

في أقل من 24 ساعة.. أسفي تهتز على وقع جريمة شنعاء

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف 3 أشخاص بالقنيطرة من أجل الاتجار في البشر

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يستدعي سفيرته في إسبانيا للتشاور

للمزيد من التفاصيل...

لأول مرة.. جهة الشرق خالية من “كورونا”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش الإسباني يطوق سبتة المحتلة لصد تدفق “الحراݣة”

للمزيد من التفاصيل...