تابعونا على:
شريط الأخبار
أكادير.. توقيف عشريني دهس فتاتين وشخص ثم اصطدم بحائط بناية أمنية شغيلة الصحة تقرر الاعتصام للفت الانتباه إلى وضعيتها ابتزاز موظفين لبارونات المخدرات بسجن تولال2..مندوبية السجون تكشف نتائح التحقيق كمين أمني يطيح بمروج لـ”الماحيا” في سلا عاجل: هذا ما اتخذته المحكمة في حق مول “سناك مراكش” كأس العرش: جمهور الجيش ممنوع من التنقل إلى أكادير شاب يتسبب في حمل قاصر ويغري طبيبا لإجهاض حملها الشغيلة الصحية تصعد من احتجاجاتها ضد الحكومة الطالبي العلمي ووفد برلماني يزورون الصين في زيارة عمل ابن كيران: الخصوم يستقوون علينا بالمال والسلطة ونحن نستقوي بالاستقامة تكريم محمد الخلفي في افتتاح مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة أزيد من 1300 مستفيدا من خدمات قافلة طبية وجراحية بميدلت نهضة بركان ينتصر على الزمالك المصري في ذهاب نهائي كأس “الكاف” سحب أزيد من 300 رخصة ثقة من “طاكسيات” مراكش بوريطة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الـ 25 لعهد عاهل مملكة الأشانتي مطاردة أمنية تطيح ببطل فيديو “التريبورتور” في الدار البيضاء جبهة لدعم فلسطين تنظم مسيرة كبرى بالدار البيضاء اعتقال ستينية متلبسة بحيازة 15 كلغ من مخدر الشيرا بتعليمات من الوالي شوراق.. السلطات تنهي نشاط عربات المأكولات الخفيفة بباب دكالة بعد سنتين من هدمه.. حقوقي يتساءل عن مصير التحقيق في اختلالات مشروع سكني بتمارة

مجتمع

الطاقات المتجددة: المغرب أكثر الدول العربية جذبا للاستثمارات

23 مايو 2021 - 17:25

كسب المغرب درجتين في “مؤشر البلدان الأكثر جاذبية في مجال الطاقات المتجددة” ، ليحتل الرتبة 16 ضمن قائمة الدول الأكثر جذبا للمشاريع الاستثمارية في مجال الطاقة المتجددة، والتي شملت 40 دولة عبر العالم.

تقرير المؤشر، الصادر عن مؤسسة “إرنست أند يونغ” الدولية، التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، أظهر أن المغرب مازال متمسكا بصدارة  الدول العربية والإفريقية الأكثر جذبا للاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة، حيث حصل على معدل بلغ 56.6 نقطة من أصل 100 نقطة ممكنة.

وسبق للمغرب أن أطلق الاستراتيجية الطاقية الوطنية، سنة 2009، في إطار “الاستراتيجيات التنموية الشاملة التي اعتمدتها المملكة للارتقاء إلى مصاف الدول المتفدمة”، وتستندإلى اعتماد نموذج طاقي مغربي يرتكز، على عدد من الأهداف تتمثل في، تنويع مصادر التزود بالطاقة، من خلال رفع نسبة الطاقات المتجددة وتعميم الولوج، إلى الطاقة بأسعار تنافسية، ثم التحكم في الطاقة، إضافة إلى الحفاظ على البيئة، وبالتالي تقليص التبعية الطاقية للمغرب.

واعتمد التقرير، في تصنيفه، على عدد من المؤشرات مرتبطة بعدد المشاريع التي تطلقها الدول في مجال تطوير الطاقات المتجددة، وكيفية إنتاج هذه الطاقة، ومدى إنتاجية هذه المشاريع، ومساهمتها في تلبية حاجات الدول في مجال الطاقة، بالإضافة إلى )المؤشرات الخاصة بفرص الاستثمار في السوق، واستقرار السياسات في ميدان الطاقات المتجددة، وتنفيذ المشاريع بما في ذلك توفر رأس المال، وتنوع الموارد الطبيعية، وحجم الاعتماد على الطاقات المتجددة.

وتضمن “مؤشر البلدان الأكثر جاذبية في مجال الطاقات المتجددة” سبعة مؤشرات فرعية،  تشمل طاقة الرياح البرية، حيث حصل المغرب بهذا الخصوص على 45.8 نقطة، بينما حصل على 17.5  نقطة بخصوص طاقة الرياح الشاطئية، و50.8 نقطة فيما يخص الطاقة الشمسية الكهروضوئية، و49.7 نقطة في الطاقة الشمسية الحرارية، و26.9 نقطة في الكتلة الحيوية، و14.1 نقطة في الطاقة الحرارية الجوفية، و34.1 نقطة في الطاقة المائية

وضمت القائمة دولتين عربيتين إضافة إلى المغرب، هما مصر، التي جاءت في المرتبة 20 عالميا، بتحقيقها لمعدل بـ56.1 نقطة، وكذا الأردن، التي حلت في المرتبة 37 عالميا، بمعدل بلغ 49.1 نقطة.

كما ضمت القائمة ثلاث دول من القارة الإفريقية هي المغرب، ومصر، إضافة إلى كينيا، التي احتلت المرتبة 40 عالميا، التي حصلت على نتيجة 47.9 نقطة.

وكانت المرتبة الأولى من نصيب الولايات المتحدة الأمريكية، بـ 70.7 نقطة، متبوعة بالصين بـ 68.7 نقطة، ثم الهند، والمملكة المتحدة، ففرنسا، وبعدها أستراليا، وألمانيا، واليابان، وهولندا وإسبانيا.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الطالبي العلمي ووفد برلماني يزورون الصين في زيارة عمل

للمزيد من التفاصيل...

ابن كيران: الخصوم يستقوون علينا بالمال والسلطة ونحن نستقوي بالاستقامة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أكادير.. توقيف عشريني دهس فتاتين وشخص ثم اصطدم بحائط بناية أمنية

للمزيد من التفاصيل...

شغيلة الصحة تقرر الاعتصام للفت الانتباه إلى وضعيتها

للمزيد من التفاصيل...

ابتزاز موظفين لبارونات المخدرات بسجن تولال2..مندوبية السجون تكشف نتائح التحقيق

للمزيد من التفاصيل...

كمين أمني يطيح بمروج لـ”الماحيا” في سلا

للمزيد من التفاصيل...

عاجل: هذا ما اتخذته المحكمة في حق مول “سناك مراكش”

للمزيد من التفاصيل...

كأس العرش: جمهور الجيش ممنوع من التنقل إلى أكادير

للمزيد من التفاصيل...

شاب يتسبب في حمل قاصر ويغري طبيبا لإجهاض حملها

للمزيد من التفاصيل...

الشغيلة الصحية تصعد من احتجاجاتها ضد الحكومة

للمزيد من التفاصيل...