تابعونا على:
شريط الأخبار
ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪ حسنية أكادير يتجاوز الكوكب المراكشي ويتأهل إلى ثمن نهائي كأس العرش بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي” قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد الزلزال القضائي.. الحبس النافذ لمحامين وقضاة.. حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية بعد فشل بركة..هل ينجح ولد الرشيد في إعادة الهدوء لحزب الاستقلال؟ الفريق الاتحادي يدعو لافتحاص مشروع “غابات المغرب” الحكومة تصادق على إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية الحكومة تبسط إجراءات تحويل الاستيداع لدى مصالح الجمارك بعد ضجة امتحان “البيرمي”.. وزير النقل يقر بحصول خلل تساقطات مطرية ورياح قوية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد (نشرة إنذارية) نهضة بركان ضد أولمبيك أسفي..مباراة مهددة بالتأجيل الحكومة تعين هشام غازري مديرا للموارد البشرية بوزارة الخارجية

مجتمع

حقوق الطفل

المغرب يحتل المرتبة الـ85 عالميا في مؤشر "حماية الطفولة"

07 يونيو 2021 - 16:10

صنف تقرير مؤشر “نهاية الطفولة لسنة 2021” المغرب في المرتبة 85 عالميا من حيث حماية الأطفال، من بين 180 دولة شملها التصنيف، ومنحه معدل 874 نقطة من أصل 1000 نقطة ممكنة، علما أن البلدان ذات الدرجات الأعلى هي الأفضل لعيش الأطفال.

وحسب التقرير، الذي تصدره سنويا منظمة “أنقذوا الأطفال” (Save the Children) البريطانية، فإن معدل جرائم قتل الأطفال بالمغرب بلغ، سنة 2016، 0.7 لكل مائة ألف طفل، وأن 8.3 بالمائة من الأطفال، المتراوحة أعمارهم ما بين 5 و17 سنة، ولجوا إلى سوق الشغل بالمغرب (في الفترة ما بين 2015 و2020)، فيما بلغ معدل وفيات الأطفال المغاربة دون سن الخامسة حوالي 21.4  وفاة عن كل ألف ولادة حية سنة 2019.

تقرير “مؤشر نهاية الطفولة” أظهر أن نسبة زواج القاصرات (ما بين 15 و19 سنة) بلغت بالمغرب، سنة 2018، 8.8 بالمائة، بينما بلغ معدل خصوبة الأمهات المراهقات 30.7 لكل ألف فتاة، في حين بلغت نسبة الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في سن الدراسة الابتدائية والثانوية ، خلال الفترة ما بين 2015 و2019، 9.1 بالمائة.

ومازال المغرب يعاني، وفق معطيات التقرير، من انتشار سوء التغذية وسط الأطفال دون سن الخامسة بطرق متعددة، خاصة من التقزم، حيث بلغت نسبة الأطفال المغاربة  دون سن الخامسة، الذين يعانون من هذه الحالة، 15.1 بالمائة (خلال الفترة ما بين 2015 و2020).

وتصدرت لبنان الدول العربية من حيث حماية ورعاية الأطفال، باحتلالها المرتبة 34 عالميا، تلتها الإمارات العربية المتحدة (37 عالميا)، ثم قطر (40 عالميا)، والبحرين (42 عالميا)، والكويت (47 عالميا)، ثم السعودية (48 عالميا)، وعمان (51 عالميا)، وتونس (54 عالميا)، والجزائر (63 عالميا)، والأردن (81 عالميا).

هذا وتبوأت سنغافورة صدارة الدول التي يحظى بها الأطفال بأفضل حماية، متبوعة بسلوفينيا، وإيرلندا، والنرويج، وقبرص، في حين صنفت النيجر كأسوأ بلد لعيش الأطفال.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

حموني يطالب بمراقبة وضبط أسعار بيع المواشي في السوق الوطنية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

رشوة، اختطاف، تسميم… رجل أعمال جزائري يحكي قصته مع ممارسات مافيوزية

للمزيد من التفاصيل...

صدمة في بريطانيا إثر إعلان إصابة الأميرة كايت بالسرطان

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

بني ملال.. ارتفاع حجم الاستثمارات التي نالت موافقة اللجنة الجهوية بنسبة 15٪

للمزيد من التفاصيل...

صوناسيد تقترح توزيع ربح بقيمة 21 درهم للسهم الواحد

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

ترويج الكوكايين يورط نجل وزوجة مستشار جماعي

للمزيد من التفاصيل...

بعد قرار وزير النقل.. “نارسا” تستعد لمنح فرصة ثانية للراسبين في امتحان “البيرمي”

للمزيد من التفاصيل...

قبيل آذان المغرب.. غاز البوتان يرسل أسرة الى المستعجلات

للمزيد من التفاصيل...

تكتل طبي يحذر من الإساءة للمهنة ويذكر بتضحيات الأطباء

للمزيد من التفاصيل...

الحوار الاجتماعي..الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تحمل ملفا ثقيلا

للمزيد من التفاصيل...

بعد واقعة مومو.. “الهاكا” تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة

للمزيد من التفاصيل...

شريط فيديو يقود أربعة أشخاص للاعتقال بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

إستقالة جماعية بالجمع العام للوداد

للمزيد من التفاصيل...