تابعونا على:
شريط الأخبار
محاكمة الشرطي المتسبب في إزهاق روح شاب إثر مطاردة عين الذئاب حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي “البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان الأمن والهجرة في صلب محادثات لفتيت وجان لويزا فيرليندن المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك) الزنيتي يوافق على تجديد عقده مع الرجاء رصد 50 مليون درهم لتأهيل أحياء ناقصة التجهيز بطنجة اللجن الجهوية للاستثمار على طاولة مجلس الحكومة الرجاء مهدد بفقدان بوكرين في الديربي القصيبة.. الدرك يضع حدا لنشاط مروج للشيرا الصحراء..بلجيكا تكشف موقفها من مبادرة الحكم الذاتي المحكمة تستدعي الشاهد في ملف الونخاري القيادي جماعة العدل والإحسان ماراطون الرمال: نهاية غير مسبوقة للمرحلة الثانية! “التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة أخنوش يستقبل نظيره البلجيكي لتعزيز التعاون بين البلدين تخلف متهمين يرجئ محاكمة شبكة تزوير الدبلومات والشواهد الجامعية حقوقي يكشف ملفا عمر في المحاكم 17 عاما دون أن يبث فيه

مجتمع

حقوق الطفل

المغرب يحتل المرتبة الـ85 عالميا في مؤشر "حماية الطفولة"

07 يونيو 2021 - 16:10

صنف تقرير مؤشر “نهاية الطفولة لسنة 2021” المغرب في المرتبة 85 عالميا من حيث حماية الأطفال، من بين 180 دولة شملها التصنيف، ومنحه معدل 874 نقطة من أصل 1000 نقطة ممكنة، علما أن البلدان ذات الدرجات الأعلى هي الأفضل لعيش الأطفال.

وحسب التقرير، الذي تصدره سنويا منظمة “أنقذوا الأطفال” (Save the Children) البريطانية، فإن معدل جرائم قتل الأطفال بالمغرب بلغ، سنة 2016، 0.7 لكل مائة ألف طفل، وأن 8.3 بالمائة من الأطفال، المتراوحة أعمارهم ما بين 5 و17 سنة، ولجوا إلى سوق الشغل بالمغرب (في الفترة ما بين 2015 و2020)، فيما بلغ معدل وفيات الأطفال المغاربة دون سن الخامسة حوالي 21.4  وفاة عن كل ألف ولادة حية سنة 2019.

تقرير “مؤشر نهاية الطفولة” أظهر أن نسبة زواج القاصرات (ما بين 15 و19 سنة) بلغت بالمغرب، سنة 2018، 8.8 بالمائة، بينما بلغ معدل خصوبة الأمهات المراهقات 30.7 لكل ألف فتاة، في حين بلغت نسبة الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في سن الدراسة الابتدائية والثانوية ، خلال الفترة ما بين 2015 و2019، 9.1 بالمائة.

ومازال المغرب يعاني، وفق معطيات التقرير، من انتشار سوء التغذية وسط الأطفال دون سن الخامسة بطرق متعددة، خاصة من التقزم، حيث بلغت نسبة الأطفال المغاربة  دون سن الخامسة، الذين يعانون من هذه الحالة، 15.1 بالمائة (خلال الفترة ما بين 2015 و2020).

وتصدرت لبنان الدول العربية من حيث حماية ورعاية الأطفال، باحتلالها المرتبة 34 عالميا، تلتها الإمارات العربية المتحدة (37 عالميا)، ثم قطر (40 عالميا)، والبحرين (42 عالميا)، والكويت (47 عالميا)، ثم السعودية (48 عالميا)، وعمان (51 عالميا)، وتونس (54 عالميا)، والجزائر (63 عالميا)، والأردن (81 عالميا).

هذا وتبوأت سنغافورة صدارة الدول التي يحظى بها الأطفال بأفضل حماية، متبوعة بسلوفينيا، وإيرلندا، والنرويج، وقبرص، في حين صنفت النيجر كأسوأ بلد لعيش الأطفال.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

شاب يحرض كلبا..ورصاصة تنهي عربدته

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك)

للمزيد من التفاصيل...

تحسين الدخل والرفع من الأجور..رفاق الزاير يبلغون أخنوش بمطالبهم

للمزيد من التفاصيل...

الزنيتي يوافق على تجديد عقده مع الرجاء

للمزيد من التفاصيل...