تابعونا على:
شريط الأخبار
إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال الزيادة في أسعار البوطا.. أخنوش يخرج عن صمته نقابة للصحة تقرر تصعيد احتجاجاتها ببني ملال نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب الحكومة تعين إيمان بلمعطي مديرة عامة ل”ANAPEC” الدرك يحبط محاولة تهريب الأطنان من المواد الغذائية المدعمة بمشاركة بوخيام .. الدار البيضاء تحتضن النسخة الثالثة لرياضة ركوب الأمواج البحرية الملكية تقدم المساعدة ل85 مهاجرا سريا بالداخلة إجراء جديد من الكاف قبل مباراة بركان واتحاد العاصمة بايتاس ينفي استحواذ جهات معينة على الحصة الأسد من الأغنام المستوردة الاصابة تحرم الجيش الملكي من لاعب مهم الحبس لشابتين قامتا بالنصب على العديد من المواطنين

مال و أعمال

التجاري وفا بنك يعيد إحياء واجهة "مبنى الحريزي"

17 ديسمبر 2021 - 14:20

كشفت مجموعة التجاري وفابنك عن إحياء واجهة “مبنى الحريزي” الشهير بالدار البيضاء , وذلك تنفيذا لسياستها في مجال المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، وتأكيدا منها عن رغبتها في الحفاظ على القيمة التراثية للمباني الرمزية والمعالم المعمارية ذات الحمولة التاريخية بمختلف مدن المملكة.

وأشار البلاغ الصادر عن المجموعة ، أن مجموعة التجاري وفا بنك تتوفر على تراث معماري غني برمزيته، يصنف جزء منه ضمن قائمة المعالم التاريخية الشاهدة على رقي الحضارة المعمارية الحديثة التي عرفها القرن العشرين بالمغرب فضلا عن خبرتها البنكية الراسخة وشغفها الأصيل بالمعالم التاريخية الرائعة.

البلاغ أضاف ان الأمر يتعلق بمباني احتضنت شخصيات هامة وشهدت أحداثا تاريخية واقتصادية رسمت وبحق معالم التاريخ المعماري لحواضر المملكة كما أن مبانيها العتيقة ال تزال إلى حد يومنا تروي لنا تاريخ البلاد وتاريخ الشعوب. فمن جيل إلى آخر، ومن أسرة إلى أخرى، تمكن تجار و صناع وحرفيون من إنشاء مقاولاتهم وجعلها تنمو داخل هذه المباني الأصيلة المفعمة بالتاريخ.

وعلى مدى عمليات إعادة التهيئة المنجزة والتي تروم إضفاء مزيد من الجمالية على الفضاءات المخصصة للزبناء والموظفين على حد سواء، تم تأهيل العديد من المواقع الشاهدة على المبادرات البشرية والاجتماعية والتجارية الغنية التي أطلقتها مجموعة التجاري وفا بنك.

وقد استهدف البرنامج المقرر العشرات من المباني مع اعتماد القواعد والمبادئ الكفيلة بالحفاظ عليها، في إطار تأهيل المواقع التاريخية وهيكلتها وكذا تكييفها مع الاستعمالات المعاصرة.

وهكذا ومنذ يونيو 2019 ،اشتمل البرنامج على مباني تم إنشاؤها ما بني عامي 1921 والخمسينيات، على غرار مبنى الإستقلال بالصويرة (1920) ،ومراكش المدينة (1921) ،ومركز سيدي سليمان (1945) ,وزنقة بلجيكا بطنجة )1948 (،وكذا شارع باستور بطنجة (1950) .

واليوم جاء دور واجهة “مبنى الحريزي” الشهير بالدار البيضاء الذي تسعى المجموعة إلى جعله يستعيد عراقته السابقة. ويستمد هذا المبنى تسميته من شارع ادريس الحريزي (غاليني السابق) حيث كان يشكل المقر الرئيسي للبنك التجاري المغربي خالا الفترة الممتدة من الثلاثينيات إلى السبعينيات مما يجعله ينتمي إلى البنوك المغربية من الجيل الثاني. كما أنه يقع على مقربة من الساحة الإدارية وشارع محمد الخامس المعروف ويعد تحفة معمارية رائعة وفريدة من نوعها من تصميم وتوقيع المهندس الشهير ماريوس بوير.

هذا وقد تم قبل بضع سنوات الشروع في إعادة تأهيل الفضاء الداخلي للمبنى الذي يضم الأنشطة البنكية، ولا تزال الأعمال جارية إلى حد اليوم بغية تجهيزه تدريجيا بالمعدات اللازمة التي توفر للعاملين به الراحة والظروف المواتية لإرضاء الزبناء.

وقالت مجموعة التجاري وفابنك أنه بعد ما يقرب من 12 شهرا من أعمال إعادة التهيئة على مستوى واجهة هذا المبنى، تفتح المجموعة فصلا جديدا لتروي قصة معلمة مرموقة من أبرز المعالم الكائنة بشارع غالييني.

وحسب بلاغ المجموعة البنكية تستعيد اليوم واجهة مبنى الحريزي روعتها وتبدو متألقة أكثر من أي وقت مضى، حيث تم إبراز شكلها الهندسي الفريد وتاريخ تشييدها وحجم معاملها بالإضافة إلى أدق تفاصيل واجهتها المتناسقة وقيمة المواد المستخدمة في بنائها والعديد من العناصر التي تم أيضا إثرائها والمحافظة عليها، من أجل تأكيد طابعها الحداثي والإشهاد بكل مصداقية على ذاكرتها كمبنى أسطوري.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش: الأغلبية ستناقش كيفية تدبير المرحلة المقبلة بعد مؤتمر الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي

للمزيد من التفاصيل...

الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة

للمزيد من التفاصيل...

الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق

للمزيد من التفاصيل...

كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية

للمزيد من التفاصيل...

أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة”

للمزيد من التفاصيل...

الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...