تابعونا على:
شريط الأخبار
أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل بني ملال.. السليفاني يوقع عقود نجاعة الأداء مع المديريات الإقليمية للتعليم أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا نقابة تدعو لحماية العاملات الزراعيات الموسميات بإسبانيا الوداد يستأنف عقوبة الويكلو فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير أنغولا إلى نهائي كأس إفريقيا للفوتسال بعد الفوز على مصر بسباعية ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر مؤشر ثقة الأسر يتحسن بشكل طفيف خلال الفصل الأول من سنة 2024 (تقرير) استنفار بطاقم الأسود بسبب إصابة أكرد طنجة.. الشرطة تطيح بمروجين للمخدرات متحوزين مبلغ مالي مهم بسبب بودريقة لجنة الأخلاقيات تستدعي الهبطي النيابة العامة تصر على اتهام د.التازي بالاتجار بالبشر والدفاع يرد النقل الجوي: الحكومة تعول على بلوغ 60 مليون مسافر بحلول سنة 2035 بسبب خريطة المغرب..بعثة نهضة بركان عالقة بمطار الهواري بومدين سارق بطاريات السيارات يقع في قبضة أمن طنجة انطلاق الدفوع في محاكمة المدون الحيرش

24 ساعة

مجموعة عمل موضوعاتية تقيم حصيلة الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة

05 فبراير 2022 - 11:42

تعقد مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021، يوم الاثنين 7 فبراير الجاري، اجتماعا وذلك لتقييم هاته الخطة التي أطلقتها وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية سنة 2018.

وبحضور مسؤولي الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، سيناقش أعضاء مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة العامة، حصيلة عمل هاته الخطة، والعراقيل التي حالت دون تنزيل عدد من مشاريعها على الوجه المطلوب.

وفي إطار الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021، فقد أطلقت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية سنة 2018، 24 مشروعا أساسيا، موزعا على أربع تحولات هيكلية. ويتعلق الأمر بالتحول التنظيمي، والتحول التدبيري، والتحول الرقمي، والتحول التخليقي.

ويشمل التحول التنظيمي 5 مشاريع، أبرزها ميثاق اللاتمركز الإداري، الذي يؤطر العلاقات بين الإدارة المركزية والمصالح اللاممركزة، من خلال وضع الآليات القانونية والتنظيمية الكفيلة بترسيخ الحكامة الترابية الناجعة، فضلا عن مشروع تأهيل التواصل المؤسساتي على مستوى القطاعات الوزارية، والذي يتمحور حول توحيد رؤية القطاعات الوزارية في مجال التواصل المؤسساتي العمومي من خلال جعله آلية مندمجة في المنظومة الإدارية، بالإضافة إلى ثلاث مشاريع أخرى، ويتعلق الأمر بمراجعة الإطار التنظيمي المحدد لقواعد تنظيم القطاعات الوزارية، والبرنامج الوطني لتحسين الاستقبال، ومشروع يهم إعادة هيكلة وزارة إصلاح والإدارة الوظيفية والعمومية.

وعلى المستوى التدبيري، اطلقت الوزارة المعنية 10 مشاريع، أبرزها تطوير الحماية الاجتماعية للموظف، وتنفيذ استراتيجية مأسسة المساواة بين الجنسين بالوظيفة العمومية، وتطوير منظومة تقييم أداء الموظف، فضلا عن برنامج تحسين الخدمات الإدارية.

وبالنسبة للتحول الرقمي، فيضم 5 مشاريع، وهي إنشاء مخطط جديد للتحول الرقمي للإدارة العمومية، وإنشاء منصة حكومية للتكامل، وتطوير منظومة تلقي ومعالجة ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم، والنظام المعلوماتي المشترك لتدبير المواد البشرية بالإدارات العمومية، بالإضافة إلى مشروع جاهزية الخدمات الإدارية والتحول الرقمي، والذي يهدف إلى ضمان جودة الحدمات الإدارية واستيفائها لشروط الشفافية والنزاهة من خلال إخضاعها للتحول الرقمي.

وبخصوص التحول الرابع، فيتضمن 4 مشاريع، وهي تدبير الزمن الإداري بالإدارة العمومية، وتفعيل قانون الحق في الحصول على المعلومات، ومخطط العمل الخاص بالحكومة المنفتحة، فضلا عن مشروع متابعة تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لمكافحة الفساد.

وقد اتخذت الوزارة، آليات صارمة لتنفيذ المشاريع المذكورة، وتتمثل في تعبئة الشبكة التنسيقية المكلفة بالإشراف على السياسات العمومية وتتبع تنفيذها، وتعبئة اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد من أجل تتبع المشاريع المدرجة في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في الإدارة العمومية.

وتقوم الآليات التنفيذية على الالتقائية والتنسيق والتوثيق بين مختلف المتدخلين الحكوميين وكل المكونات القطاعية، من أجل ضمان الفعالية والنجاعة على مستوى تتبع وتنفيذ وتقييم التدابير المبرمجة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب

للمزيد من التفاصيل...

الجزائر تمنع صحافيا من الدخول إلى بلاده وتعزو قرارها لبمواقف صحيفته

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

أوزين: الحركة الشعبية غير معني بالتعديل الحكومي المرتقب

للمزيد من التفاصيل...

شقيقان يتورطان في عصابة للتسويق الهرمي والأمن يتدخل

للمزيد من التفاصيل...

أسود الفوتسال إلى نهائيات كأس العالم ونهائي كأس إفريقيا

للمزيد من التفاصيل...

فحوصات طبية تحدد مدة غياب أكرد بعد الإصابة

للمزيد من التفاصيل...

تنافس “ريان إير”..فولوتيا” تطلق خطا جويا جديدا يربط ليل بأكادير

للمزيد من التفاصيل...

المتصرفون المغاربة يطالبون بالعدالة الأجرية ونظام أساسي عادل

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: استجبنا ل45 مطلبا لفائدة طلبة كليات الطب

للمزيد من التفاصيل...

بطلة برنامج “المواعدة العمياء”..ممنوعة من السفر

للمزيد من التفاصيل...