تابعونا على:
شريط الأخبار
هزة أرضية جديدة بإقليم الحسيمة رحلة شاب نحو منتجع أوريكا تنتهي بمأساة حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس قاصر يضع حدا لحياته بسبب لعبة تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية 7 سنوات سجنا في حق عصابة “الأرناك” باليوسفية في اليوم الوطني للمهاجرين..حركة مغاربة العالم تطالب بإنصافهم الحكومة تتعهد بتقديم دعم مالي مباشر للفئات المعوزة ابتداء من يناير المقبل المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية في ضيافة الحموشي المغرب يخلد اليوم الوطني للمهاجر شاب يضع حدا لحياته بطريقة مأساوية قرب مركب ديني مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 4 ملايير درهم لإصلاح منظومة التعليم القضاء بمراكش يدين شبكة للقرصنة المعلوماتية اجتماع بين خاليلوزديتش ولقجع في هذا التاريخ مراكز تجارية ترفع من أسعار المشروبات الغازية حارس أولمبيك أسفي رسميا بالدفاع الجديدي دراسة تحصي إيجابيات منح الموظفين ثلاثة أيام عطلة في الأسبوع الوداد يطوي نزاعه مع سيسوكو جثة ثلاثيني تستنفر أمن مراكش نشرة إنذارية: ارتفاع درجات الحرارة من جديد بعدد من أقاليم المملكة

24 ساعة

مجموعة عمل موضوعاتية تقيم حصيلة الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة

05 فبراير 2022 - 11:42

تعقد مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021، يوم الاثنين 7 فبراير الجاري، اجتماعا وذلك لتقييم هاته الخطة التي أطلقتها وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية سنة 2018.

وبحضور مسؤولي الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، سيناقش أعضاء مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة العامة، حصيلة عمل هاته الخطة، والعراقيل التي حالت دون تنزيل عدد من مشاريعها على الوجه المطلوب.

وفي إطار الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة 2018-2021، فقد أطلقت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية سنة 2018، 24 مشروعا أساسيا، موزعا على أربع تحولات هيكلية. ويتعلق الأمر بالتحول التنظيمي، والتحول التدبيري، والتحول الرقمي، والتحول التخليقي.

ويشمل التحول التنظيمي 5 مشاريع، أبرزها ميثاق اللاتمركز الإداري، الذي يؤطر العلاقات بين الإدارة المركزية والمصالح اللاممركزة، من خلال وضع الآليات القانونية والتنظيمية الكفيلة بترسيخ الحكامة الترابية الناجعة، فضلا عن مشروع تأهيل التواصل المؤسساتي على مستوى القطاعات الوزارية، والذي يتمحور حول توحيد رؤية القطاعات الوزارية في مجال التواصل المؤسساتي العمومي من خلال جعله آلية مندمجة في المنظومة الإدارية، بالإضافة إلى ثلاث مشاريع أخرى، ويتعلق الأمر بمراجعة الإطار التنظيمي المحدد لقواعد تنظيم القطاعات الوزارية، والبرنامج الوطني لتحسين الاستقبال، ومشروع يهم إعادة هيكلة وزارة إصلاح والإدارة الوظيفية والعمومية.

وعلى المستوى التدبيري، اطلقت الوزارة المعنية 10 مشاريع، أبرزها تطوير الحماية الاجتماعية للموظف، وتنفيذ استراتيجية مأسسة المساواة بين الجنسين بالوظيفة العمومية، وتطوير منظومة تقييم أداء الموظف، فضلا عن برنامج تحسين الخدمات الإدارية.

وبالنسبة للتحول الرقمي، فيضم 5 مشاريع، وهي إنشاء مخطط جديد للتحول الرقمي للإدارة العمومية، وإنشاء منصة حكومية للتكامل، وتطوير منظومة تلقي ومعالجة ملاحظات المرتفقين واقتراحاتهم، والنظام المعلوماتي المشترك لتدبير المواد البشرية بالإدارات العمومية، بالإضافة إلى مشروع جاهزية الخدمات الإدارية والتحول الرقمي، والذي يهدف إلى ضمان جودة الحدمات الإدارية واستيفائها لشروط الشفافية والنزاهة من خلال إخضاعها للتحول الرقمي.

وبخصوص التحول الرابع، فيتضمن 4 مشاريع، وهي تدبير الزمن الإداري بالإدارة العمومية، وتفعيل قانون الحق في الحصول على المعلومات، ومخطط العمل الخاص بالحكومة المنفتحة، فضلا عن مشروع متابعة تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لمكافحة الفساد.

وقد اتخذت الوزارة، آليات صارمة لتنفيذ المشاريع المذكورة، وتتمثل في تعبئة الشبكة التنسيقية المكلفة بالإشراف على السياسات العمومية وتتبع تنفيذها، وتعبئة اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد من أجل تتبع المشاريع المدرجة في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في الإدارة العمومية.

وتقوم الآليات التنفيذية على الالتقائية والتنسيق والتوثيق بين مختلف المتدخلين الحكوميين وكل المكونات القطاعية، من أجل ضمان الفعالية والنجاعة على مستوى تتبع وتنفيذ وتقييم التدابير المبرمجة.

 

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

مشروع قانون المالية 2023: تخصيص 4 ملايير درهم لإصلاح منظومة التعليم

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

دراسة تحصي إيجابيات منح الموظفين ثلاثة أيام عطلة في الأسبوع

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المركز التجاري للأبحاث: بإمكان الدولة تجميد 14% من نفقات الإستثمار

للمزيد من التفاصيل...

سوق الصرف: شبه استقرار في سعر صرف الدرهم مقابل الدولار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

هزة أرضية جديدة بإقليم الحسيمة

للمزيد من التفاصيل...

رحلة شاب نحو منتجع أوريكا تنتهي بمأساة

للمزيد من التفاصيل...

حملة تلقيح طارئة للأطفال ببريطانيا بعد اكتشاف هذا الفيروس

للمزيد من التفاصيل...

قاصر يضع حدا لحياته بسبب لعبة

للمزيد من التفاصيل...

تخصيص 200 مليون درهم لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

للمزيد من التفاصيل...

7 سنوات سجنا في حق عصابة “الأرناك” باليوسفية

للمزيد من التفاصيل...

في اليوم الوطني للمهاجرين..حركة مغاربة العالم تطالب بإنصافهم

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة تتعهد بتقديم دعم مالي مباشر للفئات المعوزة ابتداء من يناير المقبل

للمزيد من التفاصيل...