تابعونا على:
شريط الأخبار
الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا” الإصابة تنهي موسم حمدالله بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019 الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن “بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب إفران تحتضن الدورة الثالثة من رالي الفروسية الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش وقفة احتجاجية تؤجل زيارة الوزير ميراوي لمؤسسة جامعية بآسفي مدير الشرطة الإسبانية يقر بأهمية تعاون شرطة بلاده مع الأمن الوطني للتتويج بكأس الكاف.. 20 مليونا للاعبي نهضة بركان تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض على حساب الجزائر.. اللبؤات يتأهلن إلى الدور الأخير من تصفيات مونديال “الدومينكان” الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز الفيفا يغرم الوداد 15 مليون المنتدى الدولي للكيمياء.. بنعلي ومزور يكشفان مدى تقدم المغرب في عالم البطاريات الفعالة رواق السلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الولوج والدامج بالمعرض الدولي للكتاب سب صحفيا.. المحكمة تعاقب برلمانيا بالغرامة آيت الطالب يعطي انطلاقة خدمات 15 مؤسسة صحية على مستوى جهة العيون

24 ساعة

الميراوي

الميراوي يترأس مناظرة وطنية حول “البحث العلمي في خدمة إعادة إدماج السجناء”

06 أبريل 2022 - 11:00

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أمس الثلاثاء بالرباط، أن تمكين وحفظ كرامة النزلاء يأتي في صلب التوجيهات الملكية السامية، الهادفة إلى جعل المؤسسات السجنية مراكز لتقويم السلوكيات، وتحقيق التأهيل والاندماج السلس للنزلاء داخل المجتمع.

وأبرز ميراوي، خلال ترؤسه بشكل مشترك مع المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، للاجتماع التحضيري للمناظرة الوطنية التوافقية، حول موضوع: “البحث العلمي في خدمة إعادة إدماج السجناء”، أن هذا الحدث، الذي يندرج في إطار التوأمة المؤسساتية بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، والاتحاد الأوروبي، تعكس الوعي المتزايد بضرورة الاهتمام الجماعي بالرهانات المتعلقة بالحكامة في تدبير الشأن السجني.

وأوضح ميراوي، وهو أيضا رئيس اللجنة التحضيرية للمناظرة الوطنية التوافقية، أن الأمر يتعلق بـ “مبادرة جديرة بالثناء تهدف إلى تعميق النقاش وإثراء التفكير في مساهمة البحث العلمي، لا سيما من خلال تحديد الحلول المبتكرة لتحسين ظروف إعادة الإدماج السوسيو- اقتصادي للنزلاء، من خلال استلهام التجارب الدولية ذات الصلة في هذا المجال”.

وشدد على أن “العقوبات السالبة للحرية لا ينبغي أن تكون غاية في حد ذاتها، ولا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تبدل الآفاق المهنية والشخصية للنزلاء”، مضيفًا أن النزيلات والنزلاء هم مواطنون يوجدون في وضع معين، كما أنهم يظلون مؤهلين للاستفادة من كافة الحقوق الأساسية التي يكفلها لهم الدستور، ولا سيما الحقوق المتعلقة بالتربية والتكوين.

وبعد أن شدد على ضرورة العمل من أجل تأهيل النزلاء من خلال حصولهم على شهادات علمية ومهنية تساهم في تسهيل عملية إعادة إدماجهم، وتحد من مخاطر العودة إلى الإجرام، الذي يظل الهدف الرئيسي للسياسة السجنية، أكد الوزير على أن البحث العلمي يظل ركيزة أساسية في هذه المقاربة.

من جانبه ، أكد التامك أن هذا اللقاء، الذي يكتسي أهمية قصوى بالنسبة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، يهدف إلى أن يكون أداة لاتخاذ القرار، وفرصة لتعزيز النقاش العمومي حول إعادة إدماج السجناء، من خلال اعتماد رؤية شاملة ترتكز على البحث العلمي، كمقاربة لاستيعاب أفضل لهذا الموضوع.

وشدد على أن نتائج المناظرة ستكون في مستوى انتظارات جميع الشركاء المؤسساتيين وغير المؤسساتيين المرتبطين بهذا الموضوع الهام، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة ستقدم إجابات عن جميع الأسئلة، التي أثيرت حول موضوع إعادة النزلاء، كما أن خلاصاتها ستساهم في صنع القرار، ومراجعة السياسات بهدف إنجاح عملية إعادة إدماج النزلاء، وبالتالي الإسهام في محاربة العودة إلى الإجرام، وفقًا للتوجيهات المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...

الحبس النافذ في حق نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

مسؤول اسباني يحذر: إعادة المهاجرين لا يضمن أمن الحدود أو حقوق الإنسان

للمزيد من التفاصيل...

رئيسان سابقان يقدمان ترشيحهما للانتخابات الرئاسية في موريتانيا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوداد يخطف مهاجم إتحاد طنجة من الرجاء

للمزيد من التفاصيل...

ألمع نجوم الفكاهة يلتقون الجمهور في مهرجان “كوميديا بلانكا”

للمزيد من التفاصيل...

الإصابة تنهي موسم حمدالله

للمزيد من التفاصيل...

بسبب الرجاء..مدرب الجيش يمثل أمام لجنة الأخلاقيات

للمزيد من التفاصيل...

كأس الاتحاد الافريقي: بركان للثأر والزمالك لتكرار إنجاز 2019

للمزيد من التفاصيل...

الدار البيضاء..فرقة مكافحة العصابات توقع بصيد ثمن

للمزيد من التفاصيل...

كبار الفلاحين بجهة سوس يطالبون أمزازي بتوفير بمياه السقي

للمزيد من التفاصيل...

الداخلية تحدد موعد إجراء انتخابات جزئية لملئ 8 مقاعد شاغرة بجهة مراكش

للمزيد من التفاصيل...