تابعونا على:
شريط الأخبار
اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد الرجاء ينتظر قرار زينباور للتعاقد مع الهدهودي “البيجيدي” يهاجم الحصيلة الحكومية ويعتبرها “حققت رقما قياسيا في البطالة” الجيش يشكو الرجاء للجنة الأخلاقيات

24 ساعة

أسفي2022

انخفاض الرواج التجاري بميناءي أسفي بنسبة13,5بالمئةخلال الفصل الأول من 2022

26 أبريل 2022 - 23:06

بلغ حجم الرواج التجاري بميناءي آسفي (ميناء آسفي المدينة، وميناء آسفي الأطلسي)، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، 2,2 مليون طن، مسجلا انخفاضا بنسبة13,5 بالمئة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وعزت الوكالة الوطنية للموانئ، وهي سلطة تقنين نظام الموانئ المغربي الجديد، في تقرير لها، هذا الانخفاض إلى انكماش واردات الحبوب والكبريت والفحم، وصادرات الفوسفاط ومشتقاته والمعادن (الجبس بشكل أساسي).

وأضاف المصدر ذاته، أن الرواج التجاري على مستوى ميناء آسفي المدينة ، سجل انخفاضا بنسبة 14 بالمئة (حوالي 4ر1 مليون طن) مقارنة بالفصل الأول من سنة 2021 (حوالي 7ر1 مليون طن)، موضحا أن هذا الانخفاض نجم، بالأساس، عن تراجع عدد السفن المحملة أو المفرغة في هذه البنية التحتية المينائية (101 سفينة في نهاية مارس 2022 عوض 113 في نهاية مارس 2021).

وهكذا، سجل حجم رواج الحبوب على مستوى الميناء انخفاضا بنسبة 10 بالمئة (121،187 طنا) بسبب الظروف المناخية المواتية والحصاد الجيد على الصعيد الوطني خلال الموسم الفلاحي 2021-2022.

وسارت حركة رواج الفوسفاط ومشتقاته في نفس المنحى باتجاه الانخفاض عند نهاية شهر مارس، بنسبة – 18 بالمئة (621،158 طنا) جراء تراجع عدد السفن التي تم شحنها بهذه المادة.

كما سجل حجم رواج الكبريت انخفاضا بنسبة – 18 بالمئة، ليصل إلى 326.956 طنا نتيجة لانخفاض عدد السفن المفرغة.

ووفقا للتقرير ذاته، فقد سجل حجم رواج المعادن انخفاضا بنسبة 5 بالمئة خلال الفصل الأول من سنة 2022 (345،968 طنا)، جراء تقلص صادرات الجبس السائب.

وفي المقابل، سجل حجم رواج مواد أخرى ارتفاعا ملحوظا (7 بالمئة لحجم 65776 طن)، وذلك بسبب زيادة رواج فحم كوك النفط.

وفي ما يتعلق بميناء آسفي الجديد (ميناء آسفي الأطلسي)، الموجه لاستقبال، في مرحلة بنائه الأولى، ناقلات السوائب المحملة بالفحم الموجه لمحطة الطاقة الحرارية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فبلغ حجم الرواج التجاري به، خلال الفصل الأول من السنة الحالية، 731.378 طنا، أي بانخفاض بلغت نسبته 13 بالمئة، مقابل 838.199 طنا خلال الفترة ذاتها من سنة 2021.

ويعزى هذا الانخفاض إلى تقلص عدد السفن التي أفرغت حمولتها من الفحم في ميناء آسفي الأطلسي (11 في نهاية مارس 2022 مقابل 14 سفينة في نهاية مارس 2021).

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة

للمزيد من التفاصيل...

جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير

للمزيد من التفاصيل...