تابعونا على:
شريط الأخبار
الكاف يحدد موعد قرعة كأس الكاف طقس اليوم.. بارد مصحوب بصقيع محلي في هذه المناطق للسنة الثانية على التوالي.. لوسيور كريسطال تتوج بجائزة “نكهة المغرب المعتمدة لسنة 2024” جودة الملح الغذائي وسلامته الصحية على طاولة مجلس الحكومة المصادقة على 52 نقطة ضمن جدول أعمال مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة مباراة المنتوجات المجالية..أزيد من 1200 منتوج في المنافسة عاجل.. إيداع مسؤول قضائي السجن بسبب 13 مليون دوري أبطال آسيا: رحيمي يلحق الخسارة الأولى بالنصر هذا الموسم انزكان.. مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية لشهر مارس صناعة السيارات بالصين: اشتعال حرب الأسعار 270 مليون درهم فائض ميزانية الدار البيضاء بورصة الدار البيضاء .. “دجى الإنعاش الضحى” تتصدر قائمة القيم الأكثر نشاطا وزارة الصحة تعلن عن ارتفاع حالات الحصبة وخصوصا بجهة سوس الدرك الملكي يحجز أزيد من طن من تمور يشتبه في كونها فاسدة بنك أفريقيا في الصدارة وفق تصنيف ESG للشركات المدرجة أزيلال.. أكثر من 14082 مستفيدا من خدمات 53 قافلة طبية متعددة التخصصات بوغرين يغيب عن الرجاء ضد الفتح ال”BNPJ” تحيل 30 مروجا للمخدرات و”الحريك” على النيابة العامة إصابة الهتيمي لا تدعو للقلق والي بني ملال يترأس حملات مراقبة الأسعار ويطلب تقارير يومية

24 ساعة

الشطرنج

مطالب بتدخل بنموسى لوقف الفساد الذي تعيشه جامعة الشطرنج

07 يونيو 2022 - 10:58

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع المنارة مراكش، مراسلة إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، بشأن الاختلالات والفساد المالي والإداري الذي تعيشه الجامعة الملكية المغربية للشطرنج ، على مستوى الحكامة وخرق القوانين من طرف مسؤولين كبار بها.

وجاء في مراسلة الجمعية، أن الشكايات المتواصلة التي تتوصل بها من طرف العديد من رؤساء وممثلي الأندية الممارسة لرياضة الشطرنج، و المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، تفيد أن الأخيرة تعيش على وقع تطورات خطيرة، خاصة أن أحد المسؤولين بها يتمسك بخرق القانون منذ مدة، مما انعكس سلبا على أداء الجامعة، وألحق ضررا بليغا بهذه الرياضة، حيث تم توقيف جميع البطولات الوطنية بما فيها منافسات كأس العرش ابتداء من الموسم الرياضي 2016/2017.

وأشارت المراسلة، إلى الممارسات الغير مقبولة من طرف المسؤول المذكور والتي تدور حول الفساد المالي و الإداري وسوء التسيير والتدبير عبر مضمون الشكاية، وأيضا إستغلال النفوذ بتعطيل كل الإجراءات والتدابير القانونية مستغلا وضعيته كموظف بالوزارة .

وأضاف ذات المصدر، أن الإتحاد الدولي للشطرنج عبر لجنته المكلفة بالأخلاقيات، أصدر قرارا يقضي بتوقيف رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج وتنفيذه منذ أكتوبر 2007 لمدة ثلاث سنوات، بسبب تلاعبه وتبوث تزويره ملفات الحصول على صفة حكم دولي، وقد عين الاتحاد الدولي ممثلا خاصا له للإشراف على هذه الرياضة.

وأكدت الجمعية، التي ناشدت الوزير من خلال مراسلتها، على أن كل التدابير والإجراءات والمساطر لم تعمل على دفع الرئيس إلى اعمال القانون ، بل لجأ إلى التحايل واستمر في تعطيل أدوار الجامعة ، وقام بعدة دعوات لعقد جموع عامة عادية لإعادة انتخابه على رأسها ، وبعد تعذره قام بدعوات لجموع عامة استثنائية تمكن من خلالها إعادة هيكلة الجامعة والاستحواذ على رئاستها أمام أنظار الإدارة الوصية التي لم تعمل على احترام القانون.

وفي ذات السياق، طالبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، من الوزارة فتح تحقيق شفاف لتحديد مسارات عرقلة سيادة القانون و تعطيله من طرف الرئيس ، وإساءته للشطرنج المغربي بناء على قرار اللجنة الدولية. والوقوف على مزاعم الانتهاكات الصريحة للالتزامات المحلية والدولية للجامعة والقواعد والأعراف الرياضية كما دعت إلى التدخل وعدم صرف منح أو عقد شراكات أو غيرها مع رئيس الجامعة إحتراما لسلطة القانون و ضمانا للسير العادي للقضية المعروضة على القضاء.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد مهاجمته لمجلس بوعياش…المريزق يرد على بنكيران

للمزيد من التفاصيل...

حموني: بنكيران يحرض على الفتنة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

للمزيد من التفاصيل...

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

للسنة الثانية على التوالي.. لوسيور كريسطال تتوج بجائزة “نكهة المغرب المعتمدة لسنة 2024”

للمزيد من التفاصيل...

مباراة المنتوجات المجالية..أزيد من 1200 منتوج في المنافسة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الكاف يحدد موعد قرعة كأس الكاف

للمزيد من التفاصيل...

وفيات أطفال مرضى بالسرطان..المحكمة تستدعي عائلات الضحايا

للمزيد من التفاصيل...

عاجل.. إيداع مسؤول قضائي السجن بسبب 13 مليون

للمزيد من التفاصيل...

مجلس جهة الدار البيضاء يصادق على 97 نقطة في دورة مارس العادية

للمزيد من التفاصيل...

بعد مهاجمته لمجلس بوعياش…المريزق يرد على بنكيران

للمزيد من التفاصيل...

حموني: بنكيران يحرض على الفتنة

للمزيد من التفاصيل...

الدرك الملكي يحجز أزيد من طن من تمور يشتبه في كونها فاسدة

للمزيد من التفاصيل...

بسبب أخطاء التحكيم..لقجع يجتمع بمسؤولي العصبة

للمزيد من التفاصيل...