تابعونا على:
شريط الأخبار
مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية الإثنين المقبل بانزكان ايت ملول “الفار” يبقي الجيش في صدارة ترتيب البطولة حيكر يستفسر لفتيت عن طريقة إنهاء العلاقة مع الشركات المفوض لها تدبير الماء والكهرباء؟ رئيس جامعة الكيك بوكسينغ في ذمة الله إلحاق خسائر مادية في سيارات يجر عشرينيا للاعتقال ببني ملال ثنائية النصيري تعيد إشبيلية لسكة الانتصارات محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا بنكيران يعيد رسم المرجعية الدينية لحزب العدالة والتنمية بعد تقرير مجلس الحسابات..بنكيران يبرئ الخلفي ويطالب العدوي بتحري الدقة صحيفة آس: دياز شرع في إجراءات الحصول على الجنسية المغربية حزب الاستقلال: اختيار الرشيدي رئيسا للجنة التحضيرية لمؤتمر الحزب نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد كأس الكاف: ممادوا كمارا يصاب في تداريب نهضة بركان الشرطة تعلن اختطاف حارس مرمى أورلاندو بيراتس في جوهانسبرغ بعد تقديم استقالتها.. أغلالو تتغيب عن أبرز محطات الحزب دياز: الجامعة تقدم بطاقة دعوة لوالده لإقناعه بحمل قميص المنتخب الرميلي: التجربة علمتني أهمية التكوين السياسي صوت الرصاص يلعلع بالمهدية صديقي: النساء تستحقن الأفضل والتجارب تؤكد ذلك الرشيدية.. بدء العمل بالرادار المثبت على متن المركبات

24 ساعة

ملك إسبانيا يوشح بوسمينة بوسام صليب الاستحقاق المدني من درجة قائد

17 يونيو 2022 - 16:01

وشح ملك إسبانيا فيليب السادس ، مساء أمس الخميس 16 يونيو الجاري بالرباط، من خلال سفير إسبانيا بالمملكة، رئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس مصطفى بوسمينة بوسام صليب الاستحقاق المدني من درجة قائد بالمملكة الإسبانية، اعترافا بعمله المتميز وانخراطه في تعزيز التعاون الجامعي بين البلدين.

وقد تسلم بوسمينة الوسام من طرف ريكاردو دييث – هوشليتنر، سفير إسبانيا بالمغرب، باسم العاهل الاسباني فيليب السادس كما تم تسليم نفس الوسام للبروفيسور خوسي مانويل رولدان نائب رئيس الجامعة الأورو متوسطية إلى غاية 2020.

وقال ريكاردو دييث – هوشليتنر، هوشليتنر، سفير إسبانيا بالمغرب، في كلمة بالمناسبة ، إن هذا التوشيح يبرز القيمة المحورية التي يحظى بها التعليم في العلاقات بين المغرب وإسبانيا القائمة على روابط ثقافية وإنسانية متينة، والتي يتعين علينا تعميقها من أجل تعزيز معرفتنا المتبادلة وكل ما يوحدنا كشعبين جارين، شقيقين وصديقين.

مشيرا، إلى أن السيدان بوسمينة ورولدان نجحا في إعطاء نموذج حقيقي للتعاون الجامعي بين المغرب وإسبانيا، وجسدا بشكل جلي المثال الحي على إمكانات التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في الفضاء الأورو متوسطي الكبير.

وأضاف، أنه بفضل ذكائهما وحكمتهما أصبحت هذه الجامعة تصنف ضمن العشر الأوائل في إفريقيا والثانية في المغرب، وتتيح اليوم تكوينا ممتازا وتشجع على التبادل الأكاديمي والعلمي والثقافي بين ضفتي المتوسط، منوها بالنتائج الباهرة التي حققتها الجامعة . واعتبر أن المسار المتميز والغني للسيد مصطفى بوسمينة يتعين أن يكون نموذجا يحتذى به بالنسبة للشباب المغربي والإسباني.

من جانبه، صرح بوسمينة في كلمة بالمناسبة، إن المغرب وإسبانيا يتقاسمان نفس قيم الديمقراطية والعيش المشترك وحسن الجوار، ويعملان بذكاء جيد لمعالجة قضايا مهمة من قبيل الهجرة والأمن ومحاربة التطرف والانفصال والإرهاب، إلى جانب مكافحة التغيرات المناخية مشددا على أهمية العلاقات التجارية المهمة بين البلدين، مذكرا بأن إسبانيا تعد الشريك الاقتصادي الأوروبي الأول للمغرب.

ويملك بوسمينة، المزداد بمدينة الناظور سنة 1961، تجربة أكاديمية طويلة في المغرب وكندا حيث يشغل منصب كبير الباحثين في تكنولوجيا النانو. وتم انتخابه في نونبر 2021 رئيسا للمجلس الإفريقي للعلوم والبحث والابتكار، التابع للاتحاد الأفريقي .

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

تعزيز تكوين الشباب في مجال الرقمنة يجر الوزيرة مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...

حزب الاستقلال يطوي صفحة الخلاف بين قياداته ويحدد موعد مؤتمره

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الدول المانحة تأمل في توفير المساعدات لسكان غزة عبر إلقائها من الجو

للمزيد من التفاصيل...

الشيخ أحمد بن سعيد أل مكتوم.. قصة نجاح لشخصية إماراتية بارزة

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ارامكو تُعزز حضورها العالمي بالاستحواذ الكامل على إسماكس التشيلية

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين هيئة الخبراء المحاسبين وبورصة الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

“البيجيدي”: استقالة العمدة أغلالو لا يجب أن تكون تبييضا للمخالفات التي يحتمل أن تكون قد وقعت فيها

للمزيد من التفاصيل...

العسري: العدل والإحسان طعنت المغاربة والتطبيع قد يعيد التحالف المقدس

للمزيد من التفاصيل...

دوري الأبطال..الوداد يفشل في تجاوز دور المجموعات

للمزيد من التفاصيل...

بايتاس: الحكومة الحالية تعمل ومتنبيعوش الوهم بحال الآخرين

للمزيد من التفاصيل...

بلال..الطفل الذي اختفى في الحي المحمدي يعود ويتهم أستاذته

للمزيد من التفاصيل...

“البام”.. ملتزمون بإرجاع 31 مليون لخزينة الدولة

للمزيد من التفاصيل...

محامية هيرفي غاي تشكو بلقشور إلى فيفا

للمزيد من التفاصيل...

نشرة إنذارية.. رياح قوية مع تطاير غبار اليوم السبت وغد الأحد

للمزيد من التفاصيل...