تابعونا على:
شريط الأخبار
زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية” “العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني آيت الطالب: عقدنا 58 اجتماع مع النقابات والحوار الاجتماعي لن يتوقف محامي الجامعة يتكلف بقضية نهضة بركان بالكاف مغربي على رأس بعثة منظمة الصحة العالمية بالسودان المنتخب بالمستوى الثاني لقرعة المونديال سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي محامية تعلق على حكم إدانة الطوجني.. قاسي ومجانب للصواب رغم الإقصاء.. بناني يقدم مستوى مميز في تصفيات بطولة “ماسترز” مدريد وزارة الصحة تكشف عن خطتها لمكافحة الأمراض غير السارية اعتماد إعلان المؤتمر الوزاري الرابع لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان المغرب- فرنسا: التوقيع على خارطة طريق للشراكة في مجالي الفلاحة والغابات الأنظار تسلط على رحيمي في إياب مباراة الهلال ضد العين وزارة الداخلية تعزل بودريقة

24 ساعة

صديقي: النمو الأزرق يمكن أن يوفر وظائف لائقة للشباب

29 يونيو 2022 - 21:00

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الذي يرأس وفد المملكة المغربية في مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات، المنعقد من 27 يونيو إلى 1 يوليوز 2022 في لشبونة بالبرتغال، أمس الثلاثاء 28 يونيو 2022، بقراءة بيان المجموعة الإفريقية في الجلسة العامة اليومية.

وفي هذا الصدد، فقد جاء في البيان، أن التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي، تراجع في إفريقيا بسبب أزمة الشغل وبطالة الشباب وتزايد عدم المساواة.

وبهذه المناسبة، أشار البيان، إلى أن محيطات إفريقيا، تمتلك القدرة على المساهمة بشكل كبير في هذا التطور، مع العلم أنها لا تزال غير مستغلة إلى حد كبير. مضيفا، أنه على هذا الأسـاس، فإن إفريقيا مصممة على تسخير الإمكانات الهائلة لمجالها البحري بشكل مستدام وتسريع التحول الاقتصادي والفرص التي تتيحها البحار والمحيطات.

وقال صديقي، باسم المجموعة الإفريقية “النمو الأزرق يمكن أن يوفر وظائف لائقة للشباب، ويزيد من مدخولهم ويطلق العنان لإمكاناتهم الاقتصادية. لذلك من المهم ربط برنامج تحول إفريقيا باقتصاد محيطي مستدام مرن في المنطقة”.

ولتحقيق التنمية المستدامة القائمة على المحيطات، شددت المجموعة الإفريقية على الحاجة إلى تعزيز الجهود الجماعية لسد الفجوات المالية والبنية التحتية التي تحول دون تحقيق الإمكانات الكاملة للموارد البحرية الإفريقية.

ودعت المجموعة إلى ضرورة تعزيز تبادل القدرات التقنية والعلمية لتوليد ونشر المعرفة والمعلومات حول النهوض بالاقتصاد الأزرق المستدام، مشددة على الحاجة إلى تطوير نماذج وحوافز مناسبة لتحفيز التنمية القائمة على البحث وخلق منصة عالمية لتوليد وتبادل بيانات المحيطات، لمواجهة التحديات المشتركة وبناء القدرات الإقليمية والوطنية.

وشددت المجموعة على ضرورة تكثيف الجهود لمواجهة التحدي المتمثل في إدارة النفايات والتلوث البلاستيكي الذي يضر بصحة الناس والمحيطات والبحار ويهدد الأمن الغذائي والتنوع البيولوجي للأرض. كما شددت على الحاجة إلى اعتماد ممارسات صيد مستدامة على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية للحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض والأرصدة السمكية عالية القيمة، والتي يعتمد عليها الملايين من الناس في معيشتهم اليومية.

وأشارت المجموعة الإفريقية إلى أن تحقيق الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على النظم البيئية للمحيطات والبحار سيتطلب شراكة جريئة وطموحة، وتعبئة موارد مالية كبيرة، والولوج إلى التقنيات والابتكارات، وتعزيز القدرات والآليات الفعالة للحكامة. كما يتطلب شراكات شاملة ومبتكرة، بما في ذلك الشراكات بين القطاعين العام والخاص وكذلك الشراكات جنوب-جنوب وشمال-جنوب والشراكات الثلاثية في جميع أبعاد الاقتصاد الأزرق.

وتصف أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي الاقتصاد الأزرق بأنه جبهة جديدة للنهضة الإفريقية. ويشير البيان إلى أنه “في هذا السياق، نجحت إفريقيا خلال العقد الماضي في بناء إجماع إقليمي واسع النطاق لضمان أن تكون مبادئ التنمية المستدامة في قلب جميع استراتيجياتها البحرية؛ واعتماد سياسات إقليمية تعالج الآثار السلبية والضغط المتزايد الناجم عن تغير المناخ على الاقتصاد الأزرق والنظم الإيكولوجية البحرية وفقدان التنوع البيولوجي “.
وخلصت المجموعة الإفريقية إلى أن مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات يوفر فرصة للتفكير في الجهود الجماعية والعمل الجماعي لحماية محيطاتنا.
وتجدر الإشارة إلى أن المجموعة الإفريقية انضمت إلى البيان الذي أدلت به باكستان باسم المجموعة 77 والصين.

وللإشارة، فقد تم تخصيص الجلسة العامة في اليوم الأول للكلمات الافتتاحية، واعتماد النظام الداخلي وانتخاب أجهزة المؤتمر.

ومن بين المناقشات المواضيعية الثمانية، سيشارك الوفد المغربي في المناقشات المتعلقة ب: 1) إدارة التلوث البحري، 2) إدارة النظم البيئية البحرية والساحلية وحمايتها والحفاظ عليها واستعادتها، 3) استدامة الصيد وولوج الصيادين الصغار التقليديين إلى الموارد والأسواق البحرية.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...

سيراليون تدعم مخطط الحكم الذاتي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“العربية للطيران” تطلق عرض الحجز المبكر لجدول رحلاتها الشتوي

للمزيد من التفاصيل...

الاستثمار بالمغرب: السيد جازولي يستقطب الفاعلين الألمان

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

زاوية الشيخ.. الدرك يطيح بعصابة ل”الفراقشية”

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يفكك عصابة إجرامية مختصة في سرقة الدراجات النارية

للمزيد من التفاصيل...

إعفاء لاعبي الجيش ونهضة بركان من معسكر المنتخب

للمزيد من التفاصيل...

بنمومنة: مجازر لحوم الدواجن ضرورة ملحة لكن لا ينبغي أن تكون على حساب “الرياشات”

للمزيد من التفاصيل...

زيادة درهم تضع سائق سيارة أجرة في مواجهة عامل الصويرة

للمزيد من التفاصيل...

“‘أبل” في مفاوضات مع الفيفا للحصول على حقوق البث لمونديال الأندية

للمزيد من التفاصيل...

المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي

للمزيد من التفاصيل...

بعد أحداث مراكش.. حزب الاستقلال يوقف عضو لجنته التحضيرية للمؤتمر الوطني

للمزيد من التفاصيل...