تابعونا على:
شريط الأخبار
طنجة.. افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة التعاون الإسلامي يعرب عن تضامنه مع المغرب بعد حريق غابة “كدية الطيفور” الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة الديربي رسميا في الجولة السادسة برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش إغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات بسلا إقالة كاتبة المجلس الجماعي للعرائش الوداد يتوصل بالشطر الأول من صفقة داري لبريست امن الناظور يفكك شبكة إجرامية للتهريب الدولي للمخدرات حركة انتقالية واسعة تطال رجال السلطة بإقليم أسفي استنفار أمني بتامنصورت بعد السطو على وكالة لتحويل الأموال عفو ملكي لفائدة 542 شخص بمناسبة ثورة الملك والشعب شرطة كاتالونيا تنجح في القبض على سارق ساعة ليفاندوفسكي وزارة التعليم تطمئن المواطنين بخصوص أسعار الكتب المدرسية مطار محمد الخامس..استقبال 938 ألف مسافر خلال شهر واحد ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9 ٪.. وهذه المدينة في المقدمة حزب يطالب الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي تكرار فاجعتي وجدة وخريبݣة قطر توفر طائرة خاصة لسفر المحليين للنمسا فدرالية حقوق النساء تطالب بحماية نساء الجسم التمريضي الحسوني يلحق ببعثة المحليين بالنمسا

24 ساعة

معاذ المرابط

المرابط يكشف مستجدات الوضعية الوبائية ويحذر من ضراوة الموجة الرابعة

05 يوليو 2022 - 15:04

كشف الدكتور معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، على أن المغرب يعرف منذ ستة أسابيع، الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع لفيروس SARS-CoV-2 والموجة الثانية لأوميكرون.

وقال معاذ خلال تقديمه التصريح الصحفي الشهري الخاص بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد -19 في بلادنا، يومه الثلاثاء 05 يوليوز 2022، على أن آخر تقارير المختبرات المرجعية الوطنية للرصد الجينومي، تفيد أن المتحور الفرعي BA.5 هو السائد ب70.5 بالمئة يليه BA.2 ب 23 بالمئة فمتحورات فرعيه أخرى لأومكرون ب6 بالمئة.

وخلال هذه الموجة، وبعد خمسة أسابيع من الارتفاع المستمر لمعدل إيجابية التحاليل، يضيف المرابط، أن هذا المؤشر استقر في الأسبوعين الأخيرين في 22.6 بالمئة، مضيفا أن مؤشر توالد الحالات أصبح يساوي واحد. وهو ما يعني حسب المتحدث، احتمال بلوغ المغرب ذروة الحالات والتعفنات الجديدة، حيث توجد جميع جهات المملكة في المستوى الأحمر المرتفع للعدوى.

وموازاة مع ارتفاع مستوى انتشار الفيروس، قال المرابط، على أن الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والإنعاش، بدأت ترتفع دون أن تصل إلى المستوى الذي بلغته خلال موجة أومكرون الأولى. مشيرا إلى أنه ولج أقسام العناية المركزة والإنعاش في الستة أسابيع الأولى للموجة الحالية 422 مريضا، في حين ولج هذه الأقسام خلال نفس الفترة من الموجة الأولى لأومكرون 1925 مريضا.

وبالنسبة لحالات الوفيات، يضيف المتحدث، أنها لاتزال مستقرة في مستوى منخفض، حيث سجلت في الستة أسابيع الأولى للموجة الحالية 42 حالة وفاة في المجموع، وبالنسبة للوفيات المسجلة، أكد منسق مركز طوارئ الصحة العامة، على أنها بلغت معدل السن 68 عاما مع تسجيل 84 %عند البالغين أكثر من 60 عاما. مشيرا إلى أن 95 % منهم ، كانوا مصابين بأمراض مزمنة.

وبالنسبة لوضعهم التطعيمي، يؤكد معاذ، أن 42 بالمئة منهم، كانوا غير ملقحين، و34 بالمئة تلقوا جرعة واحدة أو اثنتين منذ أزيد من سنة. فيما توفي 10 أشخاص كانوا قد تلقوا ثلاث جرعات، يبلغون أكثر من 62 عاما وكانوا مصابين بأمراض مزمنة ومرت أزيد من 6 أشهر على تلقيهم الجرعة الثالثة.

وعلاقه بالحملة الوطنية للتلقيح، قال المتحدث، على أن معدل التغطية بالجرعة المعززة، بلغ 18 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمرارية يساوي 27.6 في المئة.

هذا، وقد أكد معاذ المرابط في كلمته، على أن الموجة الحالية تتميز في أسابيعها الأولى بكونها نسخة طبق الأصل للموجة الأولى لأومكرون من حيث مستوى انتشار الفيروس مع انخفاض واضح لمستوى الضراوة والإماتة. مضيفا أن هذه الضراوة وهذه الإماتة ليستا منعدمتين، فاحتمالها، حسب المتحدث، لايزال واردا خصوصا لدى الأشخاص المسنين والمصابين بأمراض مزمنة.

وشدد المرابط، على أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تستمر وتلح في دعوة المواطنين إلى تلقي الجرعة المعززة بشكل عاجل، وأنها تدعوا كل الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 سنة –على وجه الخصوص- وكذا الأشخاص البالغين 18 سنة فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة إلى أخذ جرعة تذكيرية من اللقاح ضد كوفيد-19 بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة الثالثة المعززة. وذلك من أجل الرفع من مستوى المناعة لخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم لكوفيد 19.

كما قال معاذ، على أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تدعو كافة المواطنات والمواطنين إلى الالتزام باتخاذ الإجراءات الوقائية خلال هذه الأيام وطيلة أيام عيد الأضحى المبارك لتفادي ارتفاع أكبر للحالات. وأنها تهيب بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية إلى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه إلى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباءtv على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

شرطة كاتالونيا تنجح في القبض على سارق ساعة ليفاندوفسكي

للمزيد من التفاصيل...

الجارة مصابة بفيروس غريب والطاقم الطبي يدق ناقوس الخطر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“الحافظي”يرسل لجنة مركزية لتقصي حقيقة التلويث المتعمد لبحيرة مارشيكا

للمزيد من التفاصيل...

مركز أبحاث : تحسن وضعية الصرف لدى البنوك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

طنجة.. افتتاح متحف الذاكرة اليهودية بالمدينة العتيقة

للمزيد من التفاصيل...

التعاون الإسلامي يعرب عن تضامنه مع المغرب بعد حريق غابة “كدية الطيفور”

للمزيد من التفاصيل...

الفريق الاشتراكي يطالب بعقد اجتماع لمناقشة أسباب فاجعة خريبكة

للمزيد من التفاصيل...

الديربي رسميا في الجولة السادسة

للمزيد من التفاصيل...

برلماني يمنح رحلة لأبناء أسر معوزة بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات بسلا

للمزيد من التفاصيل...

إقالة كاتبة المجلس الجماعي للعرائش

للمزيد من التفاصيل...

الوداد يتوصل بالشطر الأول من صفقة داري لبريست

للمزيد من التفاصيل...