تابعونا على:
شريط الأخبار
وضعية أندية كرة اليد بجهة بني ملال تجر بنموسى للمساءلة وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال مراكش.. توقيف شخص يشكل موضوع 20 مذكرة بحث وطنية لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش صدمة أخرى للجزائر.. الكاف ترفض استئناف اتحاد العاصمة جمهور الجيش الملكي ممنوع من التنقل إلى أكادير القهوة.. التامني تدعو إلى حماية القدرة الشرائية للمستهلك الأميرة للا مريم تترأس المجلس الإداري للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية أتركين تطالب بالنهوض بأوضاع الأطر الطبية والتمريضية بمستشفى في مراكش إغلاق سجن “سات فيلاج” بشكل نهائي الممثل القانوني لشركة إنتاج أقمصة نهضة بركان يكشف مستجدات خطيرة الوداد: البرناكي يكشف أعضاء لجان الفريق كوسومار تسلط الضوء على مساهمتها في السيادة الغذائية أولمبيك أسفي يخضع عبوب لفحص مضاد

24 ساعة

خبير يكشف علاقة المناخ والحرارة بحرائق الغابات

17 يوليو 2022 - 09:41

يعزو خبراء المناخ في المغرب الى ان سبب الارتفاع المفرط في درجات الحرارة ببلادنا خصوصا خلال شهر يوليوز الجاري الذي سجلت فيه المملكة درجات حرارة قياسية وصلت الى 50 درجة ببعض المناطق، يعود لظاهرة “الشرقي” التي تنتج عن خضوع المملكة للمنخفض الجوي الصحراوي، الذي يدفع بالكتل الهوائية الجافة المقبلة من الجنوب والجنوب الشرقي حيث تفقد الكتل كل رطوبتها لتصل أكثر جفافا وحرارة إلى السهول الغربية.

و كشف علي شرود خبير في شؤون المناخ، في اتصال هاتفي مع “الأنباء تيفي” ، الى ان عدد من المناطق ببلادنا تشهد حرارة مرتفعة على غرار السنوات الفارطة، مشيرا، الى ان العديد من بلدان البحر الأبيض المتوسط  تعاني من تداعيات درجات الحرارة المفرطة والتي تعد سببا رئيسا فى نشوب الحرائق التي تشهدها بلادنا في هذه الاثناء.

علاقة المناخ بنشوب الحرائق

وأضاف الخبير في جوابه عن  التأثيرات السلبية للحرائق على المناخ  بأن  العلاقة بين الحرائق والمناخ هي علاقة مزدوجة باعتبار ان المناخ سبب مباشر في نشوب الحرائق،  كما ان الحرائق تسبب بدورها انبعاثات تؤدي الى الاحتباس الحراري .

مشيرا، ان عامل المناخ وارتفاع درجات الحرارة وفصل الصيف والانجرافات والسلوكات الغير مسؤولة من المواطنين كلها أسباب تؤدي  لنشوب الحرائق،  كما ان إمكانية انتشارها في مساحات واسعة يعتمد على تضاريس الأرض و هشاشة الغطاء النباتي واتجاه الرياح ومدى سرعتها .

حيث يعتبر علي شرود، ان تحرك الرياح والمنحى الذي تتخذه عنصر أساسي حيث ان يمكن للرياح ان تساعد في الحد من الحرائق  عندما  تذهب في الاتجاه المعاكس  للكثافة الغابوية، كما يمكن ان تشكل خطرا حقيقيا في الوقت نفسه حين تذهب في نفس اتجاه الغطاء النباتي الأمر الذي يمكن ان يسبب  في انتشار الحرائق وتوسعة رقع نشوبها.

مسببات الحرائق

وشدد الخبير في اتصاله، على ان أسباب نشوب النيران تنقسم بين السلوكيات المتعمدة من الجانب البشري بسبب دوافع معينة ضد المكان او احتجاجا على بعض الأوضاع وهو ماوصفه الخبير بأفعال إجرامية  لتدمير الطبيعة، مضيفا ان عامل الإهمال الذي يتم من خلال رمي السجائر أو ترك مخلفات النار تحت الرماد  يمكن ان يؤدي الى كوارث إنسانية رغم انه تصرف غير مقصود إلا ان عواقبه تكون خطيرة على الغطاء الغابوي مايحتم ضرورة التوعية بأهمية الطبيعة وكيفية الحفاظ عليها.

المراقبة المستمرة

وأشار علي شرود، الى ضرورة اعتماد المراقبة المستمرة والروتينية بالمناطق التي تعرف كثافة غابوية كما أقر بضرورة توظيف البحث العلمي في حماية الغابات من خلال تعقب تحرك الرياح ودرجات الحرارة والوقت الذي من الممكن ان تشكل فيه خطرا على الغطاء الغابوي، وكذا التعاون مع دول الجوار لتسهيل تقديم المساعدات عند وقوع حوادث مستعصية .

الوعي السياسي

وفي هذا الصدد أشار المتحدث الى ضرورة وجود وعي سياسي، من خلال اعتماد استراتيجيات فعالة و استغلال الإمكانيات العلمية التي نتوفر عليها والتي يجب استعمالها في خدمة المجال الحيوي “الغابات” ، كما يجب على الدولة تغيير استراتيجيتها ،وتبني استراتيجيات اخرى اكثر نجاعة لحماية البيئة والغطاء الغابوي، لتجنب الوقوع في كوارث بيئية  تهدد حياة الإنسان والحيوانات والطبيعة على حد سواء .

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Zakaria منذ سنة

واحد الوزارة قد السخط سميتها "وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات " عليها أن تتحمل كامل المسؤولية في غياب المراقبة المستمرة للمجال الغابوي وعدم قدرتها على التنبأ بمثل هذه الظاهرة، فتحليل المخاطر وتقييمها ومعالجة أسباب وقوعها في هذا المجال يندرج ضمن مسؤولياتها، لاسيما أن المؤشرات المناخية (دراجات الحرارة المرتفعة، الجفاف..) تزيد من احتمالية وقوع الحرائق .. كل هذا يستدعي أخذ الحيطة والحذر وتكثيف الجهود والرفع من وعي كل الأطراف المعنية لضمان سلامة البيئة. دائما ما يُشار إلى المواطن كعامل أساسي في كل أزمة لا أقول لا ولكن لا يجب أن نغفل عن لوم الباحث المتخصص في هذا المجال عن تقصيره وأجهزة الدولة المكلفة بهذا المجال أيضا عن تقصيرها وإن كانت سياساتها والأموال الطائلة التي تُهدر لاتواكب هذا التغير المناخي السريع، وربما هي بعيدة كل البعد عن الأمور التي تتعلق بسلامة الإنسان والحيوان والبيئة، فعليها أن تراجع سياساتها وتعيد صياغتها لتسير في المنحى الصحيح

سياسة

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نشر 3 مؤلفات علمية لدعم البحث الزراعي وضمان السيادة الغذائية في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

أفضل زيت زيتون بكر: تتويج 12 زيت زيتون

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وجبات “سناك” ترسل 25 شخصا للمستعجلات وتنهي حياة سيدة

للمزيد من التفاصيل...

نزار بركة يوجه رسالة نارية لحكام الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

اعتقال 4 أشخاص على خلفية تبادل الضرب والجرح بالشارع العام

للمزيد من التفاصيل...

بركة: فخورون بحصيلة وزراء حزب الاستقلال

للمزيد من التفاصيل...

لجنة الاستئناف تقلص عقوبة إيقاف جمهور الوداد إلى مباراتين

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تحدد تاريخ النطق بالحكم في ملف الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

عزيز أخنوش وأنس الصفريوي يحتفلان بزفاف نجليهما في مراكش

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين ل”القرقوبي” في مراكش

للمزيد من التفاصيل...