تابعونا على:
شريط الأخبار
وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل رسالة الوداع الأخيرة لفخامة الإمبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024 عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان القمة العربية تختتم أعمال دورتها ال 33 بتبني “إعلان البحرين” قيادي بالاشتراكي الموحد..يتهم مسؤولي الفروع الغاضبة بـالتحايل” القمة العربية… إعلان البحرين يدعم دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس مسؤول بالحزب الشيوعي الصيني يشيد بالقيادة الحكيمة للملك داخل وخارج المغرب برلماني يطالب بإصلاح الشبكة الطرقية المصنفة المتضررة بإقليم العرائش موعد أمم افريقيا..الجامعة تحرج كاف مع الفيفا فيفا يبلغ إدارة الوداد بالشروط المطلوبة للمشاركة في المونديال نقابي: حملات المراقبة المشددة التي تقودها سلطات مراكش جاءت متأخرة فاس.. أربع سنوات ونصف في حق مستخدمين بمؤسسة بنكية زلزال وزارة الصحة.. مسؤول في ورطة بسبب حقيبة ومأدبة عشاء المحكمة ترفض الطعن في مؤتمر حزب الحركة الشعبية

24 ساعة

"قصر نظر" لسناء عكرود..المرأة القروية في مواجهة الصعاب

29 سبتمبر 2022 - 09:16

جرى مساء أمس الأربعاء بسلا عرض الفيلم الروائي قصر نظر (ميوبيا) للفنانة والمخرجة المغربية سناء عكرود، المشارك في المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة، في إطار الدورة الـ 15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا.

ويعرض الفيلم، وهو من إنتاج مشترك بين كندا والمغرب، للصعاب والتحديات التي تواجهها المرأة القروية، والنساء بشكل عام، من خلال قصة (فاطم)، الحامل في شهرها السادس، والتي تضطر إلى مغادرة قريتها الكائنة في أعالي الجبال للبحث عن نظارات لشيخ القرية، لأنه الشخص الوحيد الذي يمكنه قراءة الرسائل المبعوثة من قبل أفراد أسرهم الذين ذهبوا للعمل في المدن. وخلال رحلتها، تعترض (فاطم)، التي أدت دورها سناء عكرود نفسها، مجموعة من الإكراهات والعراقيل المرتبطة بواقع المدينة ورؤية الناس للحياة التي تختلف عن رؤيتها البسيطة.

وأبرزت سناء عكرود، أن هذا الفيلم يعالج مجموعة من المواضيع المطروحة في المجتمع المغربي، مثل أهمية التعليم من أجل تنوير المرأة سواء في العالم القروي أو الحضري، وكذا الحرية والكرامة.

وأضافت المخرجة الشابة أنها سعيدة بالمشاركة في المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا كونها تربطها به علاقة مميزة خلال كل دوراته السابقة، خصوصا هذه الدورة الحالية التي تكرم السينما الإفريقية.

وفي تصريح مماثل، قالت الممثلة فاطمة بوجو، إن الفيلم يسمح للمشاهد بالاطلاع على جوانب عالم المرأة المغربية سواء القروية أو الحضرية، معبرة عن سعادتها بالعمل إلى جانب المخرجة والممثلة سناء عكرود.

وأضافت بوجو، التي شاركت في تشخيص الفيلم، أن الإخراج الذي يكون من إنجاز نسوي يساعد المشاهد على الاطلاع على عمق الشخصية النسوية وطريقة تفكيرها سواء بالتعبير الشفهي، أو من خلال الصمت والحركات التي تحمل رسائل باطنية للمتلقي.

وشخص فيلم (قصر نظر)، الذي صدر سنة 2020 من كتابة وإخراج وإنتاج وبطولة سناء عكرود، عدد من الوجوه المعروفة في الساحة السينمائية الوطنية وهي غزلان الإدريسي، قدس جندول، وفاطمة بوجو ومحمد عياد، ونبيل عاطف.

يشار إلى أن سناء عكرود (1980- تارودانت) هي ممثلة وكاتبة سيناريو ومخرجة مغربية شاركت في مجموعة من الأعمال السينمائية مثل “إحك يا شهرزاد” و”سوق النساء” و”غروب الشمس” و”عبدو عند الموحدين”. وزادت شعبيتها بعد بطولتها في سلسلة “رمانة وبرطال” وفيلم “الدويبة” للمخرجة فاطمة بوبكدي.

وتتواصل فعاليات الدورة الـ 15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا إلى غاية فاتح أكتوبر المقبل، بمشاركة أعمال سينمائية تمثل 19 دولة من أوروبا وأمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا.

وتعرف الدورة تنظيم كل من المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة، والمسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية، إضافة إلى جائزتي الجمهور الشبابي للفيلمين القصير والطويل.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة الدستورية تعلن شغور مقعد مبديع بالبرلمان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

إيرلندا ستعترف بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة

للمزيد من التفاصيل...

الخاتر: دعم الشركة العامة بالمغرب لمهرجان “جازابلانكا” يعكس التزامنا العميق بالفن والثقافة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

وفابايل: تعيين إدريسي قيطوني رئيسا جديدا لمجلس الإدارة

للمزيد من التفاصيل...

الاتحاد الفلسطيني يطالب فيفا بتجميد عضوية اسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

المغاربة يتصدرون قائمة المساهمين في الضمان الاجتماعي باسبانيا

للمزيد من التفاصيل...

بمناسبة الذكرى 68.. ولاية أمن مراكش تكشف حصيلة تداخلاتها

للمزيد من التفاصيل...

سميرة رزان تتهم عمدة الدار البيضاء بالغدر الجبائي

للمزيد من التفاصيل...

الأساتذة الموقوفون.. نقابة ترفض الإجراءات التأديبية

للمزيد من التفاصيل...

الملاكمة برطال تتأھل لنھائي كأس الوردا بكازخستان 2024

للمزيد من التفاصيل...

عدد ضحايا الاختناق الجماعي يرتفع.. مسؤول يفضح المستور

للمزيد من التفاصيل...