تابعونا على:
شريط الأخبار
إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي “كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات مهلة لتسوية نزاعات الوداد كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج العصبة تفرض تغيير موعد الجمع العام للرجاء ككوس: “البام” من أبرز الأحزاب التي تسعى دائما إلى انصاف المرأة السياسية الكونغو تستعطف الفيفا لتغيير موعد مباراة الأسود الشبيبة التجمعية تصف انتقاد حصيلة الحكومة ب”محاولات التشويش” معرض الكتاب… حفل توقيع كتاب “مركز القرار السياسي بالمغرب” للكاتب محمد شقير الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة للهجرة…تدابير صارمة للترحيل بني ملال.. والي الجهة يطلع على سير مشاريع اجتماعية أمن مراكش يطيح بسيدة متحوزة شحنة من المخدرات النحيلي: التفاعل الوزاري مع مطالب النقابات القطاعية كان “ضعيفا جدا” أتركين تطالب بدعم النشاط السياحي بالوجهات السياحية غير التقليدية الروائي السعودي أسامة المسلم لـالأنباء: أدهشني الجمهور المغربي المغرب في قلب الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء… تعزيز التعاون من أجل مستقبل مائي مستدام سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية الطرد التعسفي يخرج نقابة للاحتجاج في الدار البيضاء

24 ساعة

وهبي عبد اللطيف

التوتر يحتد بين وهبي وهيئات المحامين.. والأخيرة تهدد بالتصعيد

08 سبتمبر 2023 - 18:06

عاد الخلاف الحاصل بين هيئات المحامين بالمغرب ووزير العدل عبد اللطيف وهبي، ليطفو من جديد إلى السطح، مع اقتراب موعد إحالة مشاريع القوانين التي تهم مهنة المحاماة على السلطة التشريعية.

وفي هذا الصدد، تعتزم جمعية هيئات المحامين بالمغرب، التصعيد بعد أن صد وزير العدل عبداللطيف وهبي كل أبواب الحوار في وجه الجمعية التي سبق لها وأن قامت بمراسلة الوزير دون أن يرد الأخير، وذلك قبل أن تطرق الجمعية باب الحكومة، دون أن يكون أي تفاعل مع أي مراسلة.

وأمام هذا الوضع، عقدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، اجتماعا تناول عددا من القضايا المهنية، وذلك في انتظار عقد ندوة صحافية لاطلاع الرأي العام على ظروف وملابسات تجميد الحوار من طرف الوزير وتداعيات هذا الموقف المفاجئ، مع عقد اجتماع آخر لمكتب الجمعية من أجل تحديد الأشكال النضالية التي تؤكد حرص المحامين على التنزيل السليم للمبادئ الدستورية والحفاظ على قوة مهنة المحاماة واستقلاليتها.

وأكدت الجمعية في بلاغ توصل موقع الأنباء تيفي بنسخة منه، أنها حاولت الاتصال بوزير العدل عدة مرات من أجل استئناف الحوار بخصوص مختلف القضايا التي تهم الشأن المهني، وفي مقدمتها مشروع قانون المهنة، “لكن مع الأسف دون رد، مما اضطر معه رئيس الجمعية إلى مراسلة وزير العدل في الموضوع كتابيا، دون نتيجة مرة أخرى”.

وأكد البلاغ ذاته، أن هذا الأمر “دفع الجمعية إلى مراسلة رئيس الحكومة من أجل الإخبار، مع تقديم ملتمس بطلب تدخل هذا الأخير لدى وزير العدل من أجل إعادة فتح قنوات الحوار التي أوصدها وزير العدل، بشكل أحادي مفاجئ وغير مفهوم، متمسكة بضرورة اعتماد المقاربة التشاركية باعتبارها مبدأ دستوريا يتعين على الجميع الالتزام به”.

كما أكدت الجمعية في ذات البلاغ على أنها ستعقد اجتماعا بين أعضائها، وذلك من أجل تحديد الأشكال النضالية التي ستعتمدها خلال الفترة المقبلة قبل تمرير مشاريع القوانين التي تهم مهنة المحاماة.

وتعيش العلاقات بين الهيئات التي تمثل المحامين في المغرب ووزير العدل عبد اللطيف وهبي، توترا كبيرا، بعدما تصاعد الجدل حول مسودة مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة، وتوالت الانتقادات الموجّهة إلى بنودها وكيفية إعدادها.

وقد زاد هذا الوضع احتقانا، بعد أن رفض الوزير وهبي، الذي يمتهن المحاماة أيضا، محاورة الهيئات، وكذا إقرار مشروع الموازنة الجديد للضرائب على المحامين.

وكانت الهيئات الثلاثة الممثلة للمحامين بالمغرب، قد نددت بإعداد وزارة العدل مسودة قانون للمهنة، لأنها “تضمنت تجاوزات خطيرة وغير مسبوقة لمقاربة التشارك مع المؤسسات والإطارات المهنية، ووجهت ضربات لتعهدات الوزارة سابقاً بعدم طرح القانون إلا بعد إصدار القوانين الإجرائية (قانون المسطرة المدنية والجنائية)، تمهيداً لتعزيز استقلالية المهنة وحصانتها، وتوسيع مجالات عمل المحامين”.

كما سبق لهذه الهيئات أن دعت إلى “رفض أي تعامل مع وزارة العدل في شأن مسودة مشروع قانون تنظيم المهنة، إلا من خلال مبادرات المشاركة الحقيقية، وتطبيق قرارات الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة، والتوصيات التي أطلقها المحامون في مؤتمراتهم”.

إلى جانب ذلك، دعت نفس الهيئات إلى “التصدي الحازم لأي محاولة تسعى إلى إغراق المهنة في غياب تشخيص حقيقي لوضعها”.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ككوس: “البام” من أبرز الأحزاب التي تسعى دائما إلى انصاف المرأة السياسية

للمزيد من التفاصيل...

الشبيبة التجمعية تصف انتقاد حصيلة الحكومة ب”محاولات التشويش”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

سانشيز يعلن تأجيل الاعتراف الإسباني بالدولة الفلسطينية

للمزيد من التفاصيل...

الثأر لأطفال غزة…السجن مدى الحياة لمغربي متهم بقتل بريطاني

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

“بنك أفريقيا” يتوج بجائزة البنك الأكثر نشاطا في المغرب

للمزيد من التفاصيل...

تراجع أسعار المحروقات بالمغرب.. اليماني يكشف السعر المفترض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

إيقاف 3 أشخاص وحجز أزيد من طن من الشيرا بكلميم

للمزيد من التفاصيل...

إغلاق الحدود في وجه مسؤول بسبب تقرير أسود

للمزيد من التفاصيل...

الإصابة وشارة المثلية تغيب أبوخلال عن الجولة الأخيرة من الدوري الفرنسي

للمزيد من التفاصيل...

“كولونيل مزور” يقع في قبضة الدرك الملكي بإقليم سطات

للمزيد من التفاصيل...

مهلة لتسوية نزاعات الوداد

للمزيد من التفاصيل...

كانت موجهة لتسمين أضاحي العيد.. حجز الأطنان من فضلات الدجاج

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تفرض تغيير موعد الجمع العام للرجاء

للمزيد من التفاصيل...

ككوس: “البام” من أبرز الأحزاب التي تسعى دائما إلى انصاف المرأة السياسية

للمزيد من التفاصيل...