تابعونا على:
شريط الأخبار
مشاركة قياسية في النسخة الثانية لمنتدى الأعمال الإفريقي بمراكش انتخاب الشرايبي رئيسا لجامعة كرة السلة حموشي يقرّ دعماً استثنائياً لمرضى من أسرة الأمن الوطني لفتيت يكشف حصيلة مكافحة الكوكايين ويعلن عن نظام معلوماتي متطور الزابيري يواصل التألق بعد توقيعه أول ثنائية في الدوري البرتغالي نقابة للتعليم تطالب بتخفيض ساعات عمل أساتذة الابتدائي الأمن الوطني.. إطلاق إصلاحات شاملة لنظام التغطية الصحية التكميلية والتأمين على الوفاة ناظر: تواجد بن صغير مع المغرب في كأس إفريقيا يمنحه ثقة كبيرة المنتخب المغربي يلاقي الأردن في نهائي كأس العرب وهبي يوضح شروط إدماج حملة الدكتوراه في خطة العدالة الأمن يوقف 23 مشتبهاً في أعمال شغب بالرباط والدار البيضاء التساقطات التي عرفها مدينة آسفي تجاوزت 60 ميلمترا في ظرف ثلاث ساعات نقل معسكر الوداد من الإمارات إلى قطر الكاف يطلق دليل كان المغرب 2025 أخنوش يبرز إصلاحات الحكومة لمنظومة الصفقات العمومية أخنوش: الحكومة عملت على إرساء إصلاحات جبائية مهمة فيضانات آسفي.. السلطات تواصل عمليات التمشيط والبحث والإسعاف نارسا تدعو إلى توخي الحذر وتأجيل التنقلات غير الضرورية المنتخب المغربي يبلغ نهائي كأس العرب بعد فوزه على الإمارات الرجاء ينتظر موافقة بلعمري على عرض الأهلي

كتاب و رأي

عبد العالي بن مبارك بطل

الجرعة الصحية

18 أكتوبر 2024 - 16:16

حقيقة أن هناك الكثير من الأسئلة التي غالبا ما تستوقفنا وتستوجب علينا التمعن فيها ولم لا إيجاد أجوبة ومخرجات سريعة لحلها، ومن بين هذه الاسئلة السؤال التالي: لماذا علم المنطق أصبح يغلب عليه نوع من العشوائية وسياسات القطيع والمصلحة الخاصة بدل الثوابت والأسس العقلانية التي بني عليها؟.
مما لا شك فيه أن المنطق هو علم معياري، أي أن قاعدته ونموذجه تبني عن حقائق صادقة وصحيحة نابعة من العقل الإنساني السليم، هذه الأخيرة الذي تعد المنبع والمصدر لکل ما يتعلق بالثوابت الاجتماعية والقانونية علمًا وعملًا. كما أنها منذ ولادتها الأولى هي من صناعة العقل الإنساني السليم والجاد، حيث أن كل تطور يصيبها فإن وراءه حکم من أحكام العقل، وما يحکم به العقل يستمد وجوده وريه وسقياه من أحكام المنطق. ولهذا فإنه على مر العصور لم يکن القانون بمعزل عن حکم المنطق سواء من خلال مبادئه وأحكامه وصياغته التشريعية والفقهية وكذلك المجالات المصاحبة له كالتحليل والتفسير.
كما أن المنطق هو مرتبط بالتفكير الصحيح المنظم والسليم وهو مانع الدهن من الوقوع بالخطأ، بحيث يساعده للوصول للحقيقة سواء من خلال المنهج الاستنباطي والاستقرائي، وليس التفكير الخاطئ. الذي قد ينتج عنه العديد من المغالطات التعميمية، والتي كثيرا ما يستهدفها بعض المتربصين والقناصين لاستغال الفجوات والفرص، من أجل خلق الفتنة والبلبلة بين المجتمع والافراد، وهذا ما نلاحظ انتشاره وبكثرة في الاواني الأخيرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعية الغير الهادفة، هذه الأخيرة التي تفتقد للمنطق العقلاني والقانوني وحتى الأخلاقي منه، مما يؤجج الفرد ويجعل العشوائية وسياسات القطيع تعرف انتشار واسع لديه، هذه السياسات التي تغلب عليها المشاعر بدل العقل والحكمة والمنطق السليم.
إن وجود ما يسمى بالمنطق القانوني يعتبر أمر جوهريا لا يجوز التشکيک فيه، إذ ان العلاقة بين المنطق والقانون، کالعلاقة بين القانون والمجتمع. فليس هناك قانون بلا مجتمع، ولا مجتمع بلا قانون، وأيضا فلا وجود لقانون بدون منطق، ولا يوجد منطق بلا قانون فالقانون فکرة منطقية کما هو فکرة اجتماعية، ووسيلة لإدراك الغاية المفيدة والهادفة.
وكعادة مقالتي والتي من خلالها ارغب دائما في ذكر بعض الأمثلة والحكايات الطريفة لتكون ابتسامة طفيفة غايتها وأهدافها في نفس الوقت خلق لمسة وعبرة لتغيير ما يجب تغييره لهذا أحببت مشاركتكم هذه الحكاية وهذا الحوار بين التلميذ وأستاذه حول المنطق والقانون.” حيث يحكى أنه ذات يوم سأل تلميذ أستاذه، لماذا أعطيتني أضعف نقطة في القسم ..؟! فأجاب الأستاذ لأنك لا تفهم شيئاً في علم المنطق، فتعجب التلميذ وبسرعة بديهية قال لأستاذه وهل تفهم أنت يا أستاذ كل شيء في علم المنطق..؟! فأجابه الأستاذ بكل ثقة نعم. لكن التلميذ أخبره أنه يتحداه إذا أجاب على ثلاثة أسئلة بأن يحول نقطته إلى أعلى نقطة في القسم.. !فرد عليه الأستاذ : أنا موافق، هات الأسئلة !التلميذ للأستاذ، ما هو الشيء القانوني وغير المنطقي ..؟ وما هو الشيء المنطقي وغير القانوني ..؟ و ما هو الشيء غير المنطقي و غير القانوني ..؟ فأخد الأستاذ في التفكير دون رد سريع! فرد التلميذ اذن حوّل نقطتي إلى أعلى علامة في القسم، وسأجيبك عن الأسئلة! الأستاذ: نعم حولتها الان، تفضل ! التلميذ أنت يا أستاذ عمرك 60 ومتزوج من فتاة عمرها 24 وهذا قانوني، لكن غير منطقي، وتلك المرأة تخونك مع طالب عمره 25 سنة وهذا منطقي ولكن غير قانوني. ! وأخيرا أنت لديك حسب كلامك طالب كسول في القسم لا يفقه شيئاً في علم المنطق وأنت أعطيته أعلى علامة في القسم على الرغم من عدم اجابته الصحيحة في الاختبار، وهذا غير منطقي وغير قانوني يا استاذي الفاضل. فأين اذن هو المنطق الآن”.
فلم لا يا إخواني لا نأخذ جرعة صحية سليمة لكي نعيد المنطق لنصابه وثوابته الصحيحة التي بني عليها حتى لا تضيع الأمور ويتم استغالاها من المتربصين الطامعين لشعار ” لا منطق لا قانون” لنتمكن من رؤية زمننا القادم بالشكل الجميل والصحيح والمنطقي والعقلاني والقانوني الصادق والهادف .

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مشاركة قياسية في النسخة الثانية لمنتدى الأعمال الإفريقي بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

وهبي يوضح شروط إدماج حملة الدكتوراه في خطة العدالة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في آسيا إلى أكثر من 1500 قتـ ـيل

للمزيد من التفاصيل...

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق في مقـ ـتل فلسطينيَين استسلما في جنين

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

الصناعة التقليدية المغربية تواصل اكتساح السوق الأمريكية

للمزيد من التفاصيل...

مراكش تحتضن ملتقى الأعمال الإفريقي لـ”منطقة التبادل الحر القارية”

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

مشاركة قياسية في النسخة الثانية لمنتدى الأعمال الإفريقي بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

انتخاب الشرايبي رئيسا لجامعة كرة السلة

للمزيد من التفاصيل...

حموشي يقرّ دعماً استثنائياً لمرضى من أسرة الأمن الوطني

للمزيد من التفاصيل...

لفتيت يكشف حصيلة مكافحة الكوكايين ويعلن عن نظام معلوماتي متطور

للمزيد من التفاصيل...

الزابيري يواصل التألق بعد توقيعه أول ثنائية في الدوري البرتغالي

للمزيد من التفاصيل...

نقابة للتعليم تطالب بتخفيض ساعات عمل أساتذة الابتدائي

للمزيد من التفاصيل...

الأمن الوطني.. إطلاق إصلاحات شاملة لنظام التغطية الصحية التكميلية والتأمين على الوفاة

للمزيد من التفاصيل...

ناظر: تواجد بن صغير مع المغرب في كأس إفريقيا يمنحه ثقة كبيرة

للمزيد من التفاصيل...

body.postid-1152232