تابعونا على:
شريط الأخبار
تفاديا لاكتظاظ عيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025 آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون” مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة آيت الطالب: نفرض على المصنع والصيدلاني التوفر على مخزون للأدوية منحة مغرية للاعبي الحسنية لإقصاء الرجاء الجامعة تحدد موعد استئناف البطولة الاحترافية المحكمة تعزل بودريقة سرب طيور يعطل رحلة جوية بين طنجة وبرشلونة حقوقيون: بعض المسؤولين انطلقوا من الصفر وراكموا ثروات هائلة برلمانية تجر وزيرا للمساءلة بسبب حقوق السكان في المنتزه الوطني للأطلس مبابي: متأكدون من أننا سنقلب الأمور ونتأهل للنهائي فولكروغ أمل دورتموند لتحقيق حلم بلوغ نهائي دوري الأبطال الركراكي يتابع الحالة الصحية لأشرف داري الدرك يفك لغز العثور على رضيع في حاوية للأزبال الشرطة تحقق في محاولة تهريب كوكايين في حاوية بطنجة

سياسة

تصريحات وهبي تغضب قيادات حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي

06 مارس 2021 - 14:20

أثار عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، غضب وامتعاض عدد من القياديين والأعضاء في حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، بسبب تبرير تصويت حزبه لصالح القاسم الانتخابي.

وهبي برر التصويت بكون حزبه أراد “رد الاعتبار” للأحزاب الإدارية، حسب قوله، مشيرا إلى الاتحاد والاستقلال، على اعتبار أن القاسم الانتخابي حسب عدد المصوتين لم يكن في صالحهما. وهو تصريح أخرج عددا من الأسماء للاحتجاج عليه والتأكيد على أن الحزبين ليسا في حاجة لمن يدافع عنهما.
وأسرت مصادر من الحزبين أن قياديين وأعضاء غضبوا من كلام وهبي، إذ قالوا أن الهيئتين لا تحتاجان لمن يدافع عنهما ولم تصوتا على القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين لأن الحزبين لم يجدا مكانهما في الحكومة، بل لأنه عملية ديمقراطية تضمن مشاركة تلك الأحزاب الصغيرة التي ظلت خارج القرار الحزبي والسياسي.
رئيس الشبيبة الاستقلالية السابق مصطفى تاج قال: “أخطأ سي وهبي التقدير والتعبير هنا، وحتى لا ينسى حزب الاستقلال أكبر من أن ينتظر المنة من أي أحد كيفما كان. كيف لحزب تأسس على خلفية التحكم وفي صورة حزب أغلبي أن يدافع عن التعددية الحزبية؟”.
وتساءل: “كيف لحزب تأسس بعد التهام أحزاب وتفكيك أخرى أن يفكر في الأحزاب وفي أخلاقيات العمل الحزبي؟ كل حزب معروف سياق تأسيسه، ومن يقف وراءه، وخلفيات تحركاته، وأدوار شخوصه، فرحم الله من عرف قدره”.
من جهته قال المهدي مزواري، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إن “آخر من يمكنه أن يقدم النصح لأحزاب الحركة الوطنية هو عبد اللطيف وهبي”، واصفا إياه ب”سليل حزب المنشطات، الذي استولى على مقاعد باقي الأحزاب في انتخابات أكتوبر 2016”.
وأضاف: “صحيح أن وضعنا الحالي غير جيد، هذا لا ننكره، لكننا أحزاب ولدت من رحم المجتمع، ويمكننا الوقوف على أقدامنا مرة أخرى، ولسنا في حاجة للبام، ولا نقبل النصيحة من المتحولين سياسيا”.
يشار إلى أن مجلس النواب صادق في جلسة عمومية مساء أمس الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون تنظيمي رقم 04.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، وذلك بحضور وزير الداخلية  عبد الوافي لفتيت.
وحظي مشروع القانون التنظيمي بموافقة 162 نائبا ومعارضة 104 نواب، فيما امتنع عن التصويت نائب برلماني واحد. وأدخلت على المشروع تعديلات همت أساسا اعتماد قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين في الدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها، وكذا توسيع حالة تنافي العضوية في مجلس النواب، لتشمل أيضا، مع رئاسة مجلس عمالة أو إقليم.
ويطرح مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب تصورا بديلا بالنسبة إلى الدائرة الانتخابية الوطنية بتعويضها بدوائر انتخابية جهوية، اعتبارا للمكانة الدستورية للجهة في التنظيم الترابي للمملكة.
وفي هذا الصدد، ينص المشروع على تعويض الدائرة الانتخابية الوطنية بدوائر انتخابية جهوية مع توزيع المقاعد المخصصة حاليا للدائرة الانتخابية الوطنية (90 مقعدا) على الدوائر الانتخابية الجهوية وفق معيارين أساسين، يأخذ الأول بعين الاعتبار عدد السكان القانويين للجهة، ويتحدد الثاني في تمثيلية الجهة اعتبارا لمكانتها الدستورية في التنظيم الترابي للمملكة.
وتيسيرا لمهمة الأحزاب السياسية فيما يتعلق بتشكيل لوائح مترشحيها، فإن المشروع يقر بصحة لائحة الترشيح التي تبين ، بعد انصرام الأجل المحدد لإيداع الترشيحات ، أن أحد مترشحيها غير مؤهل للانتخاب، حيث يعاد ، بحكم القانون ، ترتیب المترشحين المتواجدين في المراتب الدنیا بالنسبة للمترشح غير المؤهل إلى المراتب الأعلى، ويعتمد هذا الترتيب الجديد عند توزيع المقاعد أسماء المنتخبين.
وحرصا على تعزيز إجراءات التخليق المتخذة في مجال الحملات الانتخابية التي يقوم بها المترشحون، وإضفاء الشفافية اللازمة عليها، تحقيقا للمنافسة المنصفة والشريفة، يلزم المشروع وكيل كل لائحة أو كل مترشح بإعداد حساب حملته الانتخابية وفق نموذج يحدد بموجب نص تنظيمي وإيداعه داخل أجل محدد وفق الأحكام المقررة.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مغاربة الخارج يحولون 27,44 مليار درهم

للمزيد من التفاصيل...

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

تفاديا لاكتظاظ عيد الأضحى.. وزير النقل يتعهد بتوفير وسائل نقل إضافية

للمزيد من التفاصيل...

بعد اعتقال الأستاذة وعشيقها المتزوج.. تفاصيل مثيرة حصلت داخل السكن الوظيفي

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب يعترف: نعاني من خصاص كبير في الطب الشرعي

للمزيد من التفاصيل...

بركة: الأشغال بالطريق الرابطة بين الدار البيضاء والمطار قد تنتهي قبل 2025

للمزيد من التفاصيل...

آيت طالب: العزوف عن اللقاح تسبب في انتشار داء “بوحمرون”

للمزيد من التفاصيل...

مبديع يستقيل من عضويته بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

الصفريوي يقتني منزلا ب15 مليون دولار بميامي

للمزيد من التفاصيل...

خطر أسلاك كهربائية عالية التوتر على المواطنين يجر مزور للمساءلة

للمزيد من التفاصيل...