تابعونا على:
شريط الأخبار
منظمة حقوقية تدعو إلى الإفراج عن المدون الحيرش أكادير.. الشرطة تطيح بشخصين متحوزان 2130 قرص مخدر افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب جبران يستأنف تداريبه مع الوداد إستعدادا للديربي بني ملال.. ممثلو موظفي التعليم ينتقدون المجالس التأديبية ويعتبرونها “كيدية” المغرب يستضيف 8 مباريات عن تصفيات المونديال تصفيات مونديال الدومينكان لأقل من 17 سنة.. سيدات المغرب تسقط الجزائر برباعية كانت أسرته تستعد لدفنه.. شخص يعود إلى الحياة وسط صدمة أهله بسبب محامي جماعة مراكش.. المحكمة تؤجل جلسة محاكمة نائب رئيس مقاطعة جليز صفعة أخرى.. الطاس ترفض طلب الاتحاد الجزائري لكرة القدم البحرية الملكية تعترض قاربا يقل 52 مهاجرا سريا بطانطان 500 مليون من سلطات البيضاء للوداد صديقي يترأس الافتتاح الرسمي للدورة السابعة للمؤتمر الدولي لشجرة الأركان استعدادا للألعاب الأولمبية لباريس.. بنموسى يترأس جلسة عمل بالرباط بعد وفاة 5 نساء وطفلة.. الحرب على “السناكات” متواصلة بمراكش سابقة.. اللاعبون المغاربة يجتاحون النهائيات القارية اعتقال صانع أسنان يشتبه في تعريض زبونة لاعتداء جنسي ببرشيد الرجاء يواجه حسنية أكادير بصفوف مكتملة بسبب عدم أداء أجورهم .. حراس الأمن المدرسي الخاص ببني ملال يحتجون محكمة مراكش تدين مدير موقع إخباري بسنتين حبسا نافذا

24 ساعة

مليلية

خبير يؤكد تورط النظام الجزائري في أحداث مليلية المأساوية

30 يونيو 2022 - 16:34

أكد عباس الوردي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الأحداث المأساوية التي شهدتها مدينة مليلية المحتلة، الأسبوع الماضي، هي في الحقيقة إشكالية كبيرة تعترض الأمن الإقليمي والقاري.
وأضاف الوردي في تصريح لجريدة “الأنباء تيفي”، أن الجزائر لها مصلحة في خلق متاعب جديدة وتأزيم العلاقات المغربية الإسبانية والأوروبية، بعد الاعتراف الإسباني بمغربية الصحراء، مشيرًا إلى أن الطريقة التي تعامل بها مئات المهاجرين مع السلطات المغربية أثناء عملية الاقتحام، تدل على تورط الجزائر لتشويه سمعة المغرب، واستعمال ملف الهجرة لمحاولة النيل من المكاسب الدبلوماسية الكبيرة التي حققتها بلادنا في الآونة الأخيرة.
وزاد المتحدث موضحاً، أن محاولة اقتحام سياج مليلية بتلك الطريقة الهمجية والعنيفة من قبل المهاجرين، كان مخططا له من طرف النظام الجزائري، من خلال طرد المهاجرين من فوق ترابها وتمكينهم من العبور عبر أراضيها، بهدف تأجيج الأزمة بين المغرب وإسبانيا، التي لا طالما أشادت بدور المغرب في مكافحة الهجرة السرية.
وبيّن أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن النظام الجزائري اختار هذا الوقت الزمني بالذات الذي يوجد فيه تقارب مثالي بين الرباط ومدريد، لمحاولة تعكير صفو العلاقات الاسبانية المغربية.
ورأى الوردي أن الجزائر تسرّعت كعادتها من خلال حبك مجموعة من القصص وتوجيه مجموعة من الاتهامات غير مقبولة، عقب أحداث مليلية المأساوية، حيث لجأت الجارة الشرقية إلى تأجيج المهاجرين واللعب بهم ونشر فيديوهات مفبركة، وبطريقة سريعة جدا، الأمر الذي يدل على أن هناك مكائد تقوم بحبكها المؤسسة العسكرية الجزائرية. على حد تعبيره.
وأردف الأستاذ الجامعي، أن هذا التصرف الجزائري، “سيؤزم من وضعيتها وسيضعها في خانة الدول التي تعبث بالأمن والسلم الدوليين، خاصة على المستوى الإقليمي”.
واستطرد الخبير السياسي أن “المنتظم الدولي سيقول كلمته بهذا الشأن، لأن المهاجرين ليسوا لعبة في أيادي العسكر الجزائري لكي يستعين بهم من أجل خدمة أجندته المعادية للمغرب”. لافتاً أن التحقيق الدولي “سيثبت لا محالة تورط الجزائر وخاصة المؤسسة العسكرية الجزائرية في هذه الأحداث المأساوية”.
وكانت آخر حصيلة لمحاولة العبور بالقوة، أشارت إلى تسجيل 23 حالة وفاة من بين المهاجرين غير الشرعيين وإصابة 140 من أفراد القوات العمومية بجروح متفاوتة. وقد عرفت استخدام عنف غير مسبوق من قبل مرشحي الهجرة غير الشرعية في وجه عناصر قوات الأمن، الذين تدخلوا بمهنية وفي ظل احترام القوانين الجاري بها العمل.
وأبدى هؤلاء المرشحون للهجرة غير الشرعية، الذين كانوا مسلحين بالحجارة والهراوات والأدوات الحادة، مقاومة عنيفة لقوات الأمن، الذين تعبئوا لمنعهم من عبور السياج، كما تظهر ذلك الصور ومقاطع الفيديو المتداولة على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي منذ يوم الجمعة الماضي.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بسبب محامي جماعة مراكش.. المحكمة تؤجل جلسة محاكمة نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...

الزيادة في المعاشات..الحكومة تتجاهل المتقاعدين

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

من سيكون المرشح لمنصب نائب الرئيس مع ترامب؟

للمزيد من التفاصيل...

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

افتتاح أول مركز ” كارشر سانتر” بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

أزيد 245 ألف ليلة مبيت سياحية بوجهة طنجة خلال الفصل الأول من2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

منظمة حقوقية تدعو إلى الإفراج عن المدون الحيرش

للمزيد من التفاصيل...

أكادير.. الشرطة تطيح بشخصين متحوزان 2130 قرص مخدر

للمزيد من التفاصيل...

جبران يستأنف تداريبه مع الوداد إستعدادا للديربي

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال.. ممثلو موظفي التعليم ينتقدون المجالس التأديبية ويعتبرونها “كيدية”

للمزيد من التفاصيل...

المغرب يستضيف 8 مباريات عن تصفيات المونديال

للمزيد من التفاصيل...

تصفيات مونديال الدومينكان لأقل من 17 سنة.. سيدات المغرب تسقط الجزائر برباعية

للمزيد من التفاصيل...

كانت أسرته تستعد لدفنه.. شخص يعود إلى الحياة وسط صدمة أهله

للمزيد من التفاصيل...

بسبب محامي جماعة مراكش.. المحكمة تؤجل جلسة محاكمة نائب رئيس مقاطعة جليز

للمزيد من التفاصيل...