OCP تسجل رقم معاملات بلغ 12,27 مليار درهم

كشفت البيانات المالية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، عن تسجيل رقم معاملات بلغ 12,27 مليار درهم في الربع الأول من السنة الجارية؛ وهو أقل مقارنة مع رقم معاملات الفترة نفسها من السنة الماضية .

و تشير المجموعة ، على أن الربع الأول من السنة الجارية عرف ارتفاعاً في صادرات الأسمدة نحو الأسواق الرئيسية؛ لكن سُجل انخفاض في الأسعار مقارنة بالفترة نفسها من السنة ومقارنة بالربع الأخير من سنة 2019، ارتفع حجم معاملات المجموعة بنسبة 5 في المائة. ويرجع ذلك الارتفاع بشكل رئيسي إلى ارتفاع حجم المبيعات وانتعاش طفيف في الأسعار بداية السنة بفضل ارتفاع الطلب.

وبلغ هامش ربح المجموعة ف7539 مليون درهم ، مقابل 8372 مليون درهم في الربع الأول من السنة السابقة، وبالتالي انخفض هامش الربح إلى نسبة 61 بالمائة مقارنة بنسبة 67 بالمائة التي سجلت في نهاية مارس 2019 .

ويُعزى هذا التراجع أساساً إلى انخفاض أسعار الأسمدة، الذي تم تعويضه جزئياً من خلال انخفاض أسعار الكبريت والأمونياك.

و بلغت أرباح المجموعة ، قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك ونقص القيمة (EBITDA) حوالي 3,32 مليار درهم، وعرفت انخفاضاً مقارنة بالربع الأول من سنة 2019 الذي سجل 4,28 مليار درهم. وعلى الرغم من ذلك الانخفاض، استطاعت المجموعة الحفاظ على هامش جيد للأرباح في حدود 27 في المائة مقارنة بالربع الأخير من سنة 2019، وارتفعت أرباح EBITDA بنسبة 48 في المائة بفضل ارتفاع أحجام المبيعات وتحسن أسعار الأسمدة.

وفي سياق متصل أبرزت المجموعة أنها عملت على تنفيذ تدابير خاصة لضمان بيئة مهنية آمنة لمتعاونيها في جميع المواقع، وذلك منذ بداية جائحة كوڤيد – 19 ، مشيرة إلى أن ذلك مكن من حفاظ المجموعة على إيقاع منتظم للأنشطة وبدون انقطاع أو تأثير مباشر على الإنتاج .