تابعونا على:
شريط الأخبار
فضيحة..الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يجتازون امتحان في مرآب للسّيارات عاجل… لارام ترفع القيود الصحية PCR وجواز التلقيح لدخول المملكة ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري الروخ يعرض الفيلم الكوميدي “كنبغيك طلقني” بميغاراما حموشي يعاقب رجلي أمن بسبب توقيف سيدة في الشارع تنغير ..حجز وإتلاف أزيد من 7 أطنان من الأكياس البلاستيكية وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية للكشف عن سرطاني الثدي والرحم الكاف يعلن سحب تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم 2025 من غينيا القرض الفلاحي يتوج بشهادة دولية رسميا تأجيل الديربي الجلابة البزيوية.. جوهرة من تراث الملابس المغربية تتويج “مداد أخير” للمخرج يزيد القادري بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش للفيلم القصير الإعلان عن انطلاق الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2022 “احسان بنعلوش تحصد جائزة أفضل مؤثرة في الوطن العربي” إدارة مستشفى ابن سينا تفند صحة انتـ ـحار طبيبة شابة “الكمارة” عصابات منظمة.. يهددون الثروة الغابوية بالزوال من أجل الحد من الهدر المدرسي.. فاعلون بسوق السبت يصدرون رزمة من التوصيات معاناة الرجاء تتواصل.. الاكتفاء بالتعادل أمام شباب المحمدية عاصمة سوس تحتضن مهرجان Rally du Maro بووانو: ما حصل في مهرجان بالرباط يشكل صدمة

24 ساعة

مآسي مناجم جرادة

مآسي مناجم جرادة تجر رئيس الحكومة للمساءلة

22 سبتمبر 2022 - 16:20

وجهت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، وعضوة مجلس النواب بالبرلمان نبيلة منيب، سؤالا كتابيا لرئيس الحكومة عزيز أخنوش حول المآسي التي تخلفها المناجم بمدينة جرادة بسبب نضال سكانها لتأمين قوت يومهم بحثا عما يسمى بالرغيف الأسود .

وحسب السؤال الكتابي الذي تقدمت به النائبة البرلمانية، فان جرادة تشهد في كل سنة مأساة مفجعة في فقدان أحد شبابها في إطار كدحهم و نضالهم المستميت لتأمين قوت يومهم، من بينها وفاة ثلاث شبان داخل بئر في إطار البحث عن الفحم الحجري.

ومن جهتها، فقد حملت منيب المسؤولية كاملة في المآسي التي تعيشها المنطقة للحكومة في ظل تلكؤها عن ترجمة الوعود التي قدمتها للساكنة، مما يتطلب الإسراع بوضع برامج ملموسة وناجعة تمكن من تنمية المنطقة وتوفير الشغل لأبنائها، وضمان سبل العيش الكريم لهم .

و تساءلت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، عن طبيعة الإجراءات التي ستتبناها الحكومة للتجاوب مع انتظارات سكان مدينة جرادة وتطلعهم لرفع التهميش والإقصاء المستمر عن جهتهم، بما يضمن تحقيق التنمية والعيش الكريم للساكنة .

يشار، إلى أن مدينة جرادة كانت قد شهدت حراكا اجتماعيا قويا سنتي 2016 و2017، احتجاجا على الأوضاع التي تعيشها المدينة وساكنتها والتي تتسبب في موت شباب في مقتبل العمر في إطار ما يسمى بالبحث عن الرغيف الأسود، حيث سارعت الحكومة حينها الى تقديم التزامات لتنمية المنطقة وتوفير فرص الشغل، لكن الوعود ظلت مجمدة الى حين وقتنا هذا في انتظار خطوة حقيقة من الحكومة الحالية لتغيير الوضع.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري

للمزيد من التفاصيل...

بووانو: ما حصل في مهرجان بالرباط يشكل صدمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الكونغرس الأمريكي يطالب بفرض عقوبات على النظام الجزائري

للمزيد من التفاصيل...

مدغشقر.. اختلاس نحو 12 مليون دولار في ظرف ثمانية أشهر

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يتوج بشهادة دولية

للمزيد من التفاصيل...

معطيات رسمية: تباطؤ في النمو الاقتصادي وانخفاض الأنشطة الفلاحية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

فضيحة..الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يجتازون امتحان في مرآب للسّيارات

للمزيد من التفاصيل...

عاجل… لارام ترفع القيود الصحية PCR وجواز التلقيح لدخول المملكة

للمزيد من التفاصيل...

ساجد يلقي خطبة الوداع في مؤتمر حزب الاتحاد الدستوري

للمزيد من التفاصيل...

الروخ يعرض الفيلم الكوميدي “كنبغيك طلقني” بميغاراما

للمزيد من التفاصيل...

حموشي يعاقب رجلي أمن بسبب توقيف سيدة في الشارع

للمزيد من التفاصيل...

تنغير ..حجز وإتلاف أزيد من 7 أطنان من الأكياس البلاستيكية

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية للكشف عن سرطاني الثدي والرحم

للمزيد من التفاصيل...

الكاف يعلن سحب تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم 2025 من غينيا

للمزيد من التفاصيل...