تابعونا على:
شريط الأخبار
سابقة…برلماني يدعو الى اعتماد الترجمة الفورية للحسانية بمجلس النواب مونديال قطر: احتمالات المجموعة الثانية قبل الجولة الأخيرة قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”. الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة الفيفا يرخص لبونو بالمشاركة ضد كندا أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي “الفيفا” يرفع الحظر عن الاتحاد الكيني لكرة القدم هذه توقعات حالة الطقس لليوم الثلاثاء… انطلاق فعاليات الدورة 10 للمهرجان العربي الإفريقي الوثائقي بزاكورة مسرحية مغربية تشارك في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج هكذا ستصبح الداخلة وادي الذهب قطبا صناعيا وسياحيا تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط الملك محمد السادس يدشن المحطة الطرقية الجديدة للرباط الملك يهنئ محمد أوزين بمناسبة انتخابه أمينا عاما لحزب الحركة الشعبية

24 ساعة

فيلم ميراج

عاشوراء: أول فيلم مغربي لسينما الخيال بالقاعات السينمائية

06 أكتوبر 2022 - 12:45

سيعرض يوم 12 أكتوبر الجاري، شريطا مطولا تحت عنوان “عاشوراء” للمخرج طلال السلهامي، كأول فيلم مغربي للسينما الخيالية، قدم من خلاله المخرج عملاً نوعياً يفيض بالإنسانية والإخلاص، حيث تطرق فيه للتقاليد المغربية المتجذرة، التي تم تصويرها بشكل مغاير وغير مألوف للمشاهد المغربي، وذلك من خلال اعتماده على شخصية خيالية رهيبة داخل المجتمع.

و شارك في تجسيد الأدوار، كل من “صوفيا مانوشا” ، “يونس بواب” ، “ايفان كونزاليز” و “عمر لطفي”، الفيلم من إنتاج لمياء الشرايبي، وبكتابة مشتركة مع جواد لحلو وهو بالمناسبة أول مسلسل سينمائي له.

تدور أحداث الفيلم حول أربعة أطفال يلعبون لعبة لإخافة بعضهم البعض، ويتوجهون إلى منزل يزعم أنه ملعون، فيختفي أحدهم في ظروف غامضة. يعمل الناجون الثلاث على نسيان هذا الحادث، حتى ظهر بعد 25 سنة الطفل المختفي سمير، حينها بات يتعين على المجموعة أن تلتف مجددا لمواجهة أسطورة مغربية رهيبة، ليروي الفيلم قصة الجن، الذي يقوم خلال احتفال ديني مرتبط بتقاليد وعادات عريقة تعنى ب (الاحتفال بالطفولة) بالاستيلاء على الصغار من أجل التهامهم.

تمكن سينما الخيال من إعطاء مساحة أكبر للمخرجين للتعبير بكل أريحية عن مواضيع تعتبر طابوهات، كما تساعدهم على كشف الحقائق ودغدغة اللاوعي لدى المتفرج، وبالتالي فهي أداة متميزة للتعبير. حينما يتم العمل باحترافية في هذه السينما يتم الاستعانة بالرموز والاستعارات للتعبير عن الآراء. انتشارها واسع لأن الخوف هو إحساس عالمي. العالم العربي لديه فرصة ذهبية للاستفادة من هذه السينما، حيث أن الثقافة العربية غنية بالحكايات والأساطير، لكن في وقتنا الحالي لا يتم استغلالها تمامًا.

و سطع نجم المخرج المغربي طلال السلهامي، في مجموعة أفلام قصيرة، من بينها فيلم” سنسطرا”” سنة 2006 والذي عرض في العديد من المهرجانات كمهرجان سيدجيس للفيلم التخيلي بإسبانيا، فيلم “فانتزيا” وفيلم le Screamfest L.A (بالولايات المتحدة الأمريكية)، و حصل فيلمه القصير Partir en Fumée على جائزة أفضل كليب من القناة التلفزيونية Arte ووزارة الصحة ورابطة مكافحة السرطان.

فيلمه الطويل الأول “ميراج” كان فيلما تشويقيا كله إثارة تم تصويره في الصحراء المغربية، وكان الفيلم من إنتاج المخرج المغربي الشهير نبيل عيوش.

وجدير بالذكر، أن فيلم ” عاشوراء : ليلة الأطفال” توج بالجائزة الكبرى لمهرجان “هارد لاين” السينمائي في ألمانيا و الجائزة الخاصة للجنة التحكيم في مهرجان سيدجيس للفيلم التخيلي. في سنة 2020.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أساتذة التعليم العالي يصعدون من احتجاجاتهم ضد الوزير ميراوي

للمزيد من التفاصيل...

تعويضات التكوين.. يخرج نقابات تعليمية للاحتجاج بالرباط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السجن مدى الحياة في حق رئيس جزر القمر الأسبق

للمزيد من التفاصيل...

تفاصيل تفكيك شبكة متخصصة في تهريب “الكوكايين” بأوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: مبلغ القروض العقارية يتجاوز 297 مليار درهم عند متم شتنبر

للمزيد من التفاصيل...

البيضاء تحتضن النسخة الثانية من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

سابقة…برلماني يدعو الى اعتماد الترجمة الفورية للحسانية بمجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

مونديال قطر: احتمالات المجموعة الثانية قبل الجولة الأخيرة

للمزيد من التفاصيل...

قطر 2022.. علم المثلـ ـيين يواصل اثارة الجدل بالمونديال

للمزيد من التفاصيل...

توقيف الفنان الشعبي “عادل الميلودي” بالمطار بعد عودته من أوروبا

للمزيد من التفاصيل...

مدرب منتخب كندا :”المقابلة ضد المغرب ستكون مواجهة كبيرة للمنتخب الكندي”.

للمزيد من التفاصيل...

الفيفا تحدد موعد الحصة الرسمية للأسود

للمزيد من التفاصيل...

شبان بالحوز يضعون حدا لعصابة خطيرة مكونة من 7 أشخاص

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بخنيفرة

للمزيد من التفاصيل...