تابعونا على:
شريط الأخبار
إيقاف بيع العروض الترويجية لوكالة المساكن والتجهيزات العسكرية كلميم…الاحتفاء ب “الجمل” رمز ثقافة الصحراء مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا” 21 يوليوز اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم فاطمة تاغناوت توقع لنادي إشبيلية 16 قتيلا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية راموفيتش يسافر يوم الخميس إلى تونس نهضة بركان يواجه العين في مباراة ودية المليحي..رسام يقبض على خطوط الإبداع ايت منا يكشف لائحة المكتب المسير للوداد بركة: نعمل على ضمان تأمين تزويد كل إقليم الصويرة بالماء اتفاق نهائي بين إشبيلية وفنربخشة لانتقال النصيري بوعيدة تسلط الضوء على مؤهلات جهة كلميم وادنون 4 لاعبين يتخلفون عن مرافقة الرجاء أمن آسفي يوضح حقيقة حادثة سير مميتة حمدالله يوقع للشباب السعودي رسميا: الفتح يتعاقد مع شيبا المحامون يضربون عن العمل لثلاثة أيام الجامعة تزيد من متاعب الرجاء بالنزاعات كامالا هاريس في موقع قوي لخلافة بايدن

24 ساعة

فيلم ميراج

عاشوراء: أول فيلم مغربي لسينما الخيال بالقاعات السينمائية

06 أكتوبر 2022 - 12:45

سيعرض يوم 12 أكتوبر الجاري، شريطا مطولا تحت عنوان “عاشوراء” للمخرج طلال السلهامي، كأول فيلم مغربي للسينما الخيالية، قدم من خلاله المخرج عملاً نوعياً يفيض بالإنسانية والإخلاص، حيث تطرق فيه للتقاليد المغربية المتجذرة، التي تم تصويرها بشكل مغاير وغير مألوف للمشاهد المغربي، وذلك من خلال اعتماده على شخصية خيالية رهيبة داخل المجتمع.

و شارك في تجسيد الأدوار، كل من “صوفيا مانوشا” ، “يونس بواب” ، “ايفان كونزاليز” و “عمر لطفي”، الفيلم من إنتاج لمياء الشرايبي، وبكتابة مشتركة مع جواد لحلو وهو بالمناسبة أول مسلسل سينمائي له.

تدور أحداث الفيلم حول أربعة أطفال يلعبون لعبة لإخافة بعضهم البعض، ويتوجهون إلى منزل يزعم أنه ملعون، فيختفي أحدهم في ظروف غامضة. يعمل الناجون الثلاث على نسيان هذا الحادث، حتى ظهر بعد 25 سنة الطفل المختفي سمير، حينها بات يتعين على المجموعة أن تلتف مجددا لمواجهة أسطورة مغربية رهيبة، ليروي الفيلم قصة الجن، الذي يقوم خلال احتفال ديني مرتبط بتقاليد وعادات عريقة تعنى ب (الاحتفال بالطفولة) بالاستيلاء على الصغار من أجل التهامهم.

تمكن سينما الخيال من إعطاء مساحة أكبر للمخرجين للتعبير بكل أريحية عن مواضيع تعتبر طابوهات، كما تساعدهم على كشف الحقائق ودغدغة اللاوعي لدى المتفرج، وبالتالي فهي أداة متميزة للتعبير. حينما يتم العمل باحترافية في هذه السينما يتم الاستعانة بالرموز والاستعارات للتعبير عن الآراء. انتشارها واسع لأن الخوف هو إحساس عالمي. العالم العربي لديه فرصة ذهبية للاستفادة من هذه السينما، حيث أن الثقافة العربية غنية بالحكايات والأساطير، لكن في وقتنا الحالي لا يتم استغلالها تمامًا.

و سطع نجم المخرج المغربي طلال السلهامي، في مجموعة أفلام قصيرة، من بينها فيلم” سنسطرا”” سنة 2006 والذي عرض في العديد من المهرجانات كمهرجان سيدجيس للفيلم التخيلي بإسبانيا، فيلم “فانتزيا” وفيلم le Screamfest L.A (بالولايات المتحدة الأمريكية)، و حصل فيلمه القصير Partir en Fumée على جائزة أفضل كليب من القناة التلفزيونية Arte ووزارة الصحة ورابطة مكافحة السرطان.

فيلمه الطويل الأول “ميراج” كان فيلما تشويقيا كله إثارة تم تصويره في الصحراء المغربية، وكان الفيلم من إنتاج المخرج المغربي الشهير نبيل عيوش.

وجدير بالذكر، أن فيلم ” عاشوراء : ليلة الأطفال” توج بالجائزة الكبرى لمهرجان “هارد لاين” السينمائي في ألمانيا و الجائزة الخاصة للجنة التحكيم في مهرجان سيدجيس للفيلم التخيلي. في سنة 2020.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا”

للمزيد من التفاصيل...

بوعيدة تسلط الضوء على مؤهلات جهة كلميم وادنون

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كامالا هاريس في موقع قوي لخلافة بايدن

للمزيد من التفاصيل...

الديموقراطيون منقسمون وقلقون بعد انسحاب بايدن

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

العربية تطلق رحلا جديدة انطلاقا من طنجة وتطوان

للمزيد من التفاصيل...

مطارات المغرب تستقبل أزيد من 15 مليون مسافر

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كلميم…الاحتفاء ب “الجمل” رمز ثقافة الصحراء

للمزيد من التفاصيل...

مجلس المستشارين: المصادقة بالإجماع على قانون “التعيين في المناصب العليا”

للمزيد من التفاصيل...

21 يوليوز اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم

للمزيد من التفاصيل...

فاطمة تاغناوت توقع لنادي إشبيلية

للمزيد من التفاصيل...

16 قتيلا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية

للمزيد من التفاصيل...

راموفيتش يسافر يوم الخميس إلى تونس

للمزيد من التفاصيل...

ايت منا يكشف لائحة المكتب المسير للوداد

للمزيد من التفاصيل...

بركة: نعمل على ضمان تأمين تزويد كل إقليم الصويرة بالماء

للمزيد من التفاصيل...