ستأخذ إشكالية الدخول المدرسي لموسم 2022/2023، حيزا مهما من الأسئلة التي ستطرح بجلسة الأسئلة الشفوية رقم 26 من عمر الولاية التشريعية الحالية، والتي من المقرر عقدها يوم غد الاثنين 7 نونبر الجاري.
وسيتم خلال هاته الجلسة، طرح 5 أسئلة شفوية تهم الدخول المدرسي وظروفه ومستجداته، وكذا الإكراهات التي حالت دون أن يمر في أجواء ترقى إلى مستوى تطلعات المواطنين.
وفي هذا الصدد، فإن طرح هذه الإشكالية خلال هاته الجلسة على وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، سيتم من طرف فرق الأغلبية والمعارضة، التي ستحاول تسليط الضوء على الدخول المدرسي لهذا الموسم، من حيث ما هو إيجابي وسلبي.
وتجدر الإشارة، إلى الوزارة المعنية سبق وأن أوضحت أنه خلال هذا الموسم التحق أزيد من7 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ بمقاعدهم الدراسية، مؤكدة أن أقسام التعليم العمومي، استقبلت 6 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ، مؤطرين من طرف أزيد من 290 ألف أستاذة وأستاذ، وموزعين على ما يفوق 11 ألف مؤسسة تعليمية، منها 7000 بالوسط القروي”.
وأضافت الوزارة، أن عدد التلميذات والتلاميذ الجدد الذين التحقوا بالسنة الأولى ابتدائي بالتعليم العمومي بلغ أزيد من 771 ألف تلميذة وتلميذ.
وتفعيلا لاستراتيجيتها الرامية إلى تعميم وتطوير التعليم الأولي، خاصة بالوسط القروي، باعتباره مدخلا أساسيا لتجويد المنظومة التربوية، تمت تعبئة أكثر من 26 ألف حجرة تعليم أولي بالمؤسسات الابتدائية العمومية، تتواجد 18 ألفا منها بالوسط القروي، لاستقبال ما يقارب 525 ألف طفلة وطفل، بنسبة تطور 14 في المائة، حظي الوسط القروي بـ 63 في المائة كنسبة تطور.
كما أكدت، أنه سيسهر أكثر من 26 ألف مربية ومربي على هذا النمط من التعليم، خضع 8400 مربية ومرب من الجيل الجديد، للتكوين في إطار الشراكة التي تجمع الوزارة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...