تابعونا على:
شريط الأخبار
الإعلامي والحقوقي مصطفى العراقي يصدر كتابا حول حقوق الطفل بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية بسبب الإضراب في فرنسا.. “لارام” تلغي رحلات جوية النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل أزيد من 290 أسرة استفادت من مساعدات مؤسسة محمد الخامس للتضامن بأزيلال أربعيني يضع حدا لحياته بمدينة دمنات تعاون فلاحي بين المغرب وإسبانيا للرفع من الإنتاج والتصدير وتبادل الخبرة التعادل السلبي يحسم مواجهة الوداد وضيفه الفتح الرياضي الثلوج تغلق عدة طرق بإفران والسلطات تفك العزلة إقبال ضعيف في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية في تونس حمد الله يتألق في السعودية ويقود الاتحاد للفوز بالسوبر للمرة الأولى في تاريخه الدرك يضع حدا لمروج ل”الكوكايين” بخريبكة تواصل تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد بإقليم أزيلال أساتذة التعاقد يهاجمون اتفاق 14 يناير وقانون الإضراب تزامنا مع الموندياليتو.. برنامج ثقافي حافل ومتنوع بطنجة تسجيل 7 إصابات جديدة بكورونا بدون وفيات خلال 24 ساعة الماضية جودار: المغرب بقيادة الملك أصبح يحرج مجموعة من الأطراف المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب في هذا التاريخ أولمبيك مارسيليا يتعاقد رسميا مع أوناحي “طاليس” يغضب النساء المغربيات

24 ساعة

ادريس السنتيسي

السنتيسي: مُعارضتنا مؤسساتية وقدمنا حلولا بناءة لأزمة الغَلاء وارتفاع الأسعار

25 نوفمبر 2022 - 21:31

أكد ادريس السنتيسي، عضو الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع عشر للحزب، أن حزبه ينتهج معارضة مؤسساتية ويقوم بتغليب روح المُبادرة واقتراح البدائل خاصة في مجال تدبير الأزمات نظير أزمة الغلاء والجفاف.

وأشار السنتيسي، في كلمة ألقاها بأشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني لحزب الحركة الشعبية في دورته الـ 14، اليوم الجمعة 25 نونبر 20222، أن هذه الدورة اختير لها اسم المرحوم المؤسس المحجوبي أحرضان، هذا الرجل الذي “تعجز الكلمات عن التعبير عما يخالجنا من إحساس في حقه، كشخصية تميزت بالتفاني ونكران الذات، وبالغيرة الوطنية الصّادقة وبروح وفخر الانتماء للوطن”.

واعتبر المتحدث ذاته، أحرضان “مدرسة ربت أجيالا وأجيال، على روح الوطنية والتشبث بالهوية المغربية”، فهو شخص “تجمع فيه، ما تفرق في غيره؛ سياسي كبير، مقاوم شرس، كاتب وشاعر وفنان، قاد الحركة الشعبية في مراحل صعبة من تاريخ بلادنا”.

وشدد السنتيسي، من جانب آخر، إلى أن المواقع السياسية، “لن تغير من عقيدة ومواقف الحركة الشعبية، التي تنتصر دائما للمصلحة العليا للوطن”، ملفتا إلى أن حزبه “ظل وفيا على امتداد عقود لطينه وترابه ولقيم “تمغربيت” و “تيمزغة”، مشتغلا داخل المؤسسات التي ناضل من أجلها، ولم يركب أبدا موجة الانسياق وراء الرياح الدخيلة مهما كان مصدرها أو وجهتها”.

وأضاف أن الحركة الشعبية حزب “آمن بمغرب المؤسسات، ونادى منذ عقود بإرساء الجهوية المتقدمة وإنصاف الوسط القروي والمناطق الجبلية، وجابه تمركز الاستثمارات العمومية والخدمات الأساسية وسير البلاد بإيقاعين، بتوطيد العدالة الاجتماعية والمجالية”.

 

وفي سياق آخر، وفيما يخص محطة المؤتمر الوطني فقد اعتبرها “محطة تنظيمية فاصلة في تاريخ الحزب، الذي يتوخى تأهيل مشروع مجتمعي ليس فقط على مستوى الخطاب، إنما أيضا على مستوى الممارسة”.

ولفت السنتيسي، إلى أن المحطة تؤطرها رهانات أساسية، أبرزها “انتخاب قيادة الحزب ووضع هيكلة جديدة، والتدشين لخطاب سياسي متجدد يتماشى مع التحولات التي تعرفها بلادنا، التي يفرضها الموقع الجديد للحزب كـ “مكون أساسي في المعارضة الوطنية والمؤسساتية؛ إلى جانب التأسيس لأرضية تنظيمية وقانونية تفتح المجال للأجيال الجديدة ولآفاق أخرى لبلادنا”.

وأوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أن الهدف الاستراتيجي من هذه المحطة، هو “عقد مؤتمر سياسي وليس فقط لحظة تنظيمية لتدبير المواقع، مما يجعلنا مطالبين بالتأسيس لأفكار ومواقف جديدة، تقدم البديل الحركي القادر على ريادة المشهد الانتخابي والسياسي”.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أساتذة التعاقد يهاجمون اتفاق 14 يناير وقانون الإضراب

للمزيد من التفاصيل...

جودار: المغرب بقيادة الملك أصبح يحرج مجموعة من الأطراف

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

إقبال ضعيف في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية في تونس

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تعاون فلاحي بين المغرب وإسبانيا للرفع من الإنتاج والتصدير وتبادل الخبرة

للمزيد من التفاصيل...

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا لليوم الدولي لحماية المعطيات الشخصية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الإعلامي والحقوقي مصطفى العراقي يصدر كتابا حول حقوق الطفل

للمزيد من التفاصيل...

بني ملال تستضيف معرضا دوليا لتكنولوجيا الفلاحة والصناعة الغذائية

للمزيد من التفاصيل...

بسبب الإضراب في فرنسا.. “لارام” تلغي رحلات جوية

للمزيد من التفاصيل...

النقابات بفرنسا تستعد لشل عدة قطاعات الثلاثاء المقبل

للمزيد من التفاصيل...

أزيد من 290 أسرة استفادت من مساعدات مؤسسة محمد الخامس للتضامن بأزيلال

للمزيد من التفاصيل...

أربعيني يضع حدا لحياته بمدينة دمنات

للمزيد من التفاصيل...

تعاون فلاحي بين المغرب وإسبانيا للرفع من الإنتاج والتصدير وتبادل الخبرة

للمزيد من التفاصيل...

التعادل السلبي يحسم مواجهة الوداد وضيفه الفتح الرياضي

للمزيد من التفاصيل...