تابعونا على:
شريط الأخبار
الركراكي يحفز لاعبي الوداد قبل مواجهة الهلال مجلس النواب يسلط الضوء على قضية تقديم العرائض والملتمسات أوناحي يستهل مغامرته مع مرسيليا بهدف رائع المغرب-إسبانيا: سانشيز يعلن عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو طواف الساحل: الدراجون المغاربة يحتكرون منصة التتويج ليلة صوت الأرض… ليلة وفاء من السعودية إلى قيتارة الشرق الرجاء يضيف 4 لاعبين للائحته الافريقية طقس اليوم.. بارد مع نزول أمطار خفيفة في هذه المناطق حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية الأهلي يتأهل إلى الدور الثاني من كأس العالم للأندية على حساب أوكلاند سيتي طنجة تعيش على إيقاع حفل افتتاح مونديال الأندية أوناحي يسجل في أول ظهور له رفقة أولمبيك مارسيليا لقاء دراسي يبرز ضرورة تأهيل المقاولة الإعلامية للنهوض بالمشهد الصحفي مديرية حموشي تنفي منشور يدعي إخفاء مصالح الشرطة لردار مراقبة السرعة السعودية تجمع الفنانين العرب في ليلة تكريم روح طلال مداح وزير خارجية إسبانيا: اجتماع الرباط تأكيد على دينامية العلاقات مع المغرب بعد زيادة أسعار اللحوم.. هل ترفع المطاعم التسعيرة؟ نقابي يجيب.. محكمة جرائم الأموال تواصل محاكمة المتورطين في ملف معارض الجديدة لسبب عدم توصلهم بالنتائج.. تلامذة واويزغت يخرجون للاحتحاج خنيفرة: أربعينية تضع حدا لحياتها بطريقة مأساوية

24 ساعة

إبراهيم أوعبا

البرلماني أوعبا ينبه الحكومة إلى إشكالية انسداد مصب نهر أم الربيع

18 يناير 2023 - 18:59

نبه إبراهيم أوعبا عضو الفريق الحركي بمجلس النواب الحكومة، إلى إشكالية انسداد مصب نهر أم الربيع، قديمة، بحيث أن الأوضاع تفاقمت بشكل كبير بفعل مجموعة من العوامل، جراء توالي سنوات الجفاف، وتراجع منسوب مياه النهر التي تصل إلى المصب، علاوة على إفراط الفلاحين الكبار في استغلال مياه الوادي في السقي.

وأوضح أوعبا في مداخلة له باسم الفريق الحركي خلال مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية مصب نهر أم الربيع، أن هذه الوضعية أفرزت واقعا أليما أثر على سكان منطقة أزمور وجماعة علي بن حمدوش، بعدما أصبح المصب على شكل بركة آسنة تجمع النفايات وانبعاث الروائح الكريهة وإصابة العديد من المواطنين بأمراض جلدية، مؤكدا في نفس الوقت، حاجة وضعية مصب نهر أم الربيع إلى إرساء سياسات عمومية ناجعة، بدل اللجوء إلى الحلول الترقيعية.

وتابع أوعبا بالقول: إن “الحديث عن مصب النهر وإشكالياته، يطرح أيضا مجموعة من الإكراهات التي يعاني منها انطلاقا من منبعه من مدينة خنيفرة ومعاناة ساكنة الإقليم التي لا تستفيد من هذه المنابع”، مستدلا بحالة سد الحنصالي، الذي يقع على بعد 50 كيلومتر من خنيفرة، بالقرب من مدينة زاوية الشيخ التابعةلإقليم بني ملال، ولا يستفيد منه السكان، بل تستخدم مياهه لنقل الفوسفاط إلى الجرف الأصفر عبر صبيب عال لا يتوقف 24/24 ساعة فضلا عن نهر أم الربيع، الذي يعرف بعض التجاوزات المتمثلة في الاستغلال غير المشروع لمياهه في السقي، أو تلويثه بالنفايات والمقذوفات الصناعية.

وأشار أوعبا إلى أن الوقت قد حان لوضع مشروع مندمج لتهيئة مصب نهر أم الربيع وضفتي الوادي وتنزيله على أرض الواقع من خلال اتفاقية شراكة يساهم فيها القطاع الوصي وجميع القطاعات المعنية، إلى جانب المجالس المنتخبة الجهوية والإقليمية والمحلية، والمكتب الشريف للفوسفاط، من أجل تجاوز هذه الإشكاليات التي يطرحها مصب نهر أم الربيع، مبرزا أن وضعية الأنهار عموما تتطلب سياسة عمومية خاصة، وفق نهج أفقي تشاركي، في ظل انخفاض الموارد المائية نتيجة التغيرات المناخية وتراجع نسبة التساقطات المطرية وعدم تناسبها مكانيا وزمنيا، وكذلك في ظل التحديات الكبيرة التي يطرحها تلوث المياه في الآونة الأخيرة بسبب المياه العادمة التي تلقي بها المدن والمصانع في المسالك الطبيعية من أنهار وبحار ومحيطات دون أدنى معالجة.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مجلس النواب يسلط الضوء على قضية تقديم العرائض والملتمسات

للمزيد من التفاصيل...

حموشي يشرف شخصيا على تأمين حفل افتتاح مونديال الاندية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بلجيكا..أزيد من 4 أيام على اختفاء مغربية سقطت في نهر السين

للمزيد من التفاصيل...

مصرع 4 أشخاص في انقلاب حافلة لكرة القدم

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

المغرب-إسبانيا: سانشيز يعلن عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو

للمزيد من التفاصيل...

توقيع اتفاقية بين الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي ونظيره الطوغولي

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الركراكي يحفز لاعبي الوداد قبل مواجهة الهلال

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يسلط الضوء على قضية تقديم العرائض والملتمسات

للمزيد من التفاصيل...

أوناحي يستهل مغامرته مع مرسيليا بهدف رائع

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-إسبانيا: سانشيز يعلن عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو

للمزيد من التفاصيل...

طواف الساحل: الدراجون المغاربة يحتكرون منصة التتويج

للمزيد من التفاصيل...

ليلة صوت الأرض… ليلة وفاء من السعودية إلى قيتارة الشرق

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يضيف 4 لاعبين للائحته الافريقية

للمزيد من التفاصيل...

طقس اليوم.. بارد مع نزول أمطار خفيفة في هذه المناطق

للمزيد من التفاصيل...