تابعونا على:
شريط الأخبار
الحكومة تحل عصبة محاربة أمراض القلب والشرايين أبرامي: مباراة الأسود ضد الكونغو كانت شبه تدريبية وفاة تلميذة بسبب الغش في الباكالوريا.. الحكومة تتأسف إيقاف سائقي سيارتي أجرة من أجل تبادل العنف بمراكش تقرير الخبرة التقنية..يؤخر محاكمة “مومو” سلا: توقيف متهمين بحوزتهما ألف قرص مخدر الجامعة تبدأ في استخلاص تأشيرات الأولمبياد انطلاق محاكمة جديدة لصاحبي أغنية “شر كبي أتاي” مربو الماشية يحافظون على تقاليد العناية بسلالة”تمحضيت” المحامون الشباب يؤازرون زيان أمام المحكمة مباراة واحدة للأسود خارج المغرب في التصفيات الركراكي يثني على أداء الأسود ويطالب المساندة من الجماهير مرحبا 2024.. هذه استعدادات الوزارة لاستقبال مغاربة الخارج وزارة النقل تواجه أزمة المحروقات بمشروع قانون المقايسة اعتقال سيدة وشقيقها من أجل ترويج أدوية تستعمل في الإجهاض أسود الأطلس يسقطون الكونغو بسداسية نظيفة المغرب ينجح في الحد من وصول المهاجرين السريين إلى أوربا (تقرير) مراكش.. مختل عقليا يعتدي على ضابط شرطة الوداد والرجاء يفشلان في الحصول على رخصة الجامعة النقل السككي: المغرب يخطط لربط 34مدينة بخط القطار

24 ساعة

الرشوة

لجنة مراقبة المالية العامة تناقش تقرير هيئة محاربة الرشوة

03 مارس 2023 - 10:14

تعقد لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، يوم الاثنين 06 مارس 2023، اجتماعا سيخصص لمناقشة مضامين تقرير الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها برسم سنة 2021.

وسبق أن قدمت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الشهر المنصرم، تقريرها السنوي برسم سنة 2021 أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب برئاسة لطيفة لبليح.

ومن المنتظر، أن يتم خلال اجتماع الاثنين المقبل، تقديم مداخلات الفرق والمجموعة النيابية حول هذا التقرير، وذلك في أفق إعداد تقرير يحال على مكتب المجلس.

وفي الاجتماع السابق، قدم محمد بشير الراشدي رئيس الهيئة، عرضا تضمن نظرة موجزة عن إنجازات الفترة التأسيسية التي شكلت انتقالا إلى حقبة جديدة في مجال مكافحة الفساد، تضطلع فيها الهيئة بدور محوري في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وهو ما توج بصدور القانون رقم 46.19 القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة، الذي جاء ليعزز البنيان المؤسساتي لمكافحة الفساد.

كما قدم رئيس الهيئة، أهم مضامين التقرير السنوي برسم سنة 2021، وذلك من خلال خمسة محاور: تطوير التشخيص الموضوعي وتنويعه، مع تقديم تقييم بناء؛ تعميق الدراسة والبحث بخصوص المواضيع ذات الأهمية والأولوية، تقديم آليات التأطير القانوني والمسطري لممارسة مهام تلقي الشكايات والتبليغات وإنجاز الأبحاث والتحريات؛ إذكاء دينامية جديدة في الاستراتيجية الوطنية وإرساء الأسس المنهجية لتقييم أثرها المتوقع؛ عرض أبرز الأنشطة الوظيفية.

ومن جهته، استعرض خالد اليعقوبي المقرر العام بالهيئة أبرز خلاصات التقارير الموضوعاتية للهيئة، وهي تقارير تروم إذكاء دينامية تغيير المنحى في مجال مكافحة الفساد، ويتعلق الأمر بثلاثة تقارير: مكافحة الإثراء غير المشروع، من أجل تقعيد منظور تشريعي للإلمام بجميع جوانب هذه الآفة ومنع تجلياتها؛رأي الهيئة بخصوص إصلاح القانون المتعلق بالمسطرة الجنائية؛ التبليغ عن الفساد، من أجل دينامية مجتمعية ومؤسساتية بناءة لمكافحة الفساد.

وفي هذا الإطار، دعا رئيس الهيئة، إلى تتبع ورصد مآل توصيات الهيئة ومعالجة المواضيع الأخرى ذات الأولوية من خلال ملاءمة قانون المسطرة الجنائية مع المتطلبات الإجرائية لمكافحة الفساد، وتأصيل توجه تشريعي ملائم للوقاية من الإثراء غير المشروع ورصد الآليات الناجعة لمكافحته، وكذا النهوض بمنظومة التبليغ عن أفعال الفساد لتعزيز مقومات الانخراط الجماعي الواعي. وأكد أيضا على أهمية استقراء مرجعيات الإثراء غير المشروع ودراسة المقتضيات الجاري بها العمل والتعديلات المقترحة على مشروع قانون المسطرة الجنائية، وتحصين الضمانات من أجل النهوض بالتبليغ والكشف عن جرائم الفساد وتيسير بلوغها إلى القضاء وضمان النجاعة القضائية وحماية المبلغين.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحكومة تحل عصبة محاربة أمراض القلب والشرايين

للمزيد من التفاصيل...

المحامون الشباب يؤازرون زيان أمام المحكمة

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

استدعاء زوجة سانشيز في قضية فساد ومدريد تؤكد أن لا أساس للتحقيق معها

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

نادي المسيرين يحتفل بست سنوات من الريادة والنجاح

للمزيد من التفاصيل...

سيارات مغربية 100%..افتتاح صالة العرض

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحكومة تحل عصبة محاربة أمراض القلب والشرايين

للمزيد من التفاصيل...

وفاة تلميذة بسبب الغش في الباكالوريا.. الحكومة تتأسف

للمزيد من التفاصيل...

إيقاف سائقي سيارتي أجرة من أجل تبادل العنف بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

تقرير الخبرة التقنية..يؤخر محاكمة “مومو”

للمزيد من التفاصيل...

سلا: توقيف متهمين بحوزتهما ألف قرص مخدر

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تبدأ في استخلاص تأشيرات الأولمبياد

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق محاكمة جديدة لصاحبي أغنية “شر كبي أتاي”

للمزيد من التفاصيل...

مربو الماشية يحافظون على تقاليد العناية بسلالة”تمحضيت”

للمزيد من التفاصيل...