تابعونا على:
شريط الأخبار
خريبكة.. ياسمين الحاج تتوج شخصية سنة 2023 تجديد الثقة في المتوكل على رأس الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تقرير: 25 في المائة من مقاولات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في التموين التغطية الصحية تجمع التجار الأحرار بمراكش الحكومة ونقابات التعليم تصل إلى اتفاقات تفرح الأساتذة تسبب في وفاة 20 شخصا.. 12 سنة سجنا في حق “ݣراب” الآلاف من المواطنين يحتشدون من جديد بالرباط تضامنا مع فلسطين انتخاب المحامي عبد النبي الحمزاوي نقيبا لهيئة بني ملال الوداد يطلب منحة الكاف لتسديد ديون النزاعات البحرية الملكية تنقذ 42 مرشحا للهجرة من الغرق الكاف تحرم الوداد من جبران ضد سيمبا محامو مراكش ينتخبون ممثليهم بمجلس هيئة المحامين طقس اليوم.. بارد مع تسجيل هبات رياح قوية في هذه المناطق بوتين يعلن عزمه على الترشح لولاية جديدة في 2024 هل انتهت فعلا متاعب موسكو الاقتصادية بعد نحو عامين على بدء غزو أوكرانيا؟ الرجاء يصرف 5 منح لتحفيز اللاعبين وزارة بنموسى تمدد الترشيح لمباريات التدريس أسعار الدواجن تواصل الارتفاع ومهنيان يوضحان… صديقي: بفضل”أليوتيس” استثمر المغرب بشكل كبير في البحث في مجال الصيد البحري الطير يجر 3 أندية للجنة النزاعات

24 ساعة

وزارة بنعسيد

وزارة بنعسيد تحارب الأخبار الزائفة بهذه الطريقة..

31 أكتوبر 2023 - 16:05

أفاد محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن المواطنين المغاربة لهم من الذكاء ما يكفي للتمييز بين الأخبار الصحيحة والأخبار الزائفة، وهو ما وقع خلال فترة كوفيد 19 وزلزال الحوز عندما كان المغاربة يبحثون عن الأخبار الصحيحة والمعلومات الدقيقة لدى القنوات الوطنية الرسمية ووكالة المغرب العربي للأنباء.

وأوضح الوزير بنسعيد في جوابه، عشية اليوم بالبرلمان، عن أسئلة شفوية بخصوص الجهود المبذولة لمحاربة الأخبار الكاذبة والمضللة، أن الجهود متواصلة لمحاربتها سواء من قبل الوزارة عبر نشرها للأخبار الصحيحة في مواقعها الرسمية، وكذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي للوزارة.

وأردف المتحدث، أن هناك أيضا بث البلاغات والأخبار الصحيحة عبر النشرات الإخبارية للقنوات الوطنية وتخصيص قسم خاص بالجريدة الإلكترونية الشركة الوطنية لمحاربة الأخبار الزائفة، إضافة إلى خدمة “sos fack news”، لوكالة المغرب العربي للأنباء التي اشتغلت بشكل كبير خلال فترة الجائحة وزلزال الحوز.

وأوضح الوزير، أنه على مستوى وزارة الشباب والثقافة والتواصل، فقد بدأ العمل على رصد الأخبار الزائفة وتصحيحها عبر مواقع الوزارة، مشيرا إلى وجود مشروع إحداث قسم خاص بالتواصل الرقمي سيشتغل بأحدث التقنيات والتكنولوجيات لمواجهة الأخبار الكاذبة، مضيفا أن العمل يمتد أيضا لمحاربة الأخبار الكاذبة الخاصة بالتراث الثقافي بعد تسجيل مجموعة من الأخبار غير الصحيحة، مشيرا إلى محاولات سرقة التراث اللامادي المغربي.

وتطرق الوزير إلى وجود الصحافة الوطنية الخاصة الجادة والمسؤولة، والتي تعمل على تقديم الخبر الصحيح للمواطنين، موضحا أن الوزارة تشتغل على مرسوم جديد للدعم وتحديث المقاولة الصحافية باعتمادات مالية تمكنها من تكوين الصحافيين وتعزيز مواردها البشرية بصحافيين قادرين على جلب المعلومة الصحيحة من المصدر، والهدف أن تصبح الجريدة أو الموقع الإلكتروني تضم صحافيين يشتغلون بمهنية عالية.

وأوضح الوزير أن القانون الجنائي يجرم الأخبار الزائفة حسب المادة 447.2، إضافة إلى المادة 72 المتعلقة بالصحافة والنشر، مضيفا أنه يمكن لأي مواطن أو مؤسسة مراسلة المجلس الوطني للصحافة بخصوص الأخبار الزائفة المنشورة عبر المؤسسات الوطنية.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

السطي يدعو الحكومة إلى الحد من تجاوزات تطال أطر الدعم التربوي والإداري

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: اتفاق 10 دجنبر خطوة مهمة والحكومة قامت بمجهود كبير

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

بوتين يعلن عزمه على الترشح لولاية جديدة في 2024

للمزيد من التفاصيل...

هل انتهت فعلا متاعب موسكو الاقتصادية بعد نحو عامين على بدء غزو أوكرانيا؟

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

تقرير: 25 في المائة من مقاولات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في التموين

للمزيد من التفاصيل...

الإعفاء من ذعائر التأخير ووصوائر تحصيل الديون..محور لقاء لصندوق الضمان الاجتماعي بالرباط

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

السطي يدعو الحكومة إلى الحد من تجاوزات تطال أطر الدعم التربوي والإداري

للمزيد من التفاصيل...

بسبب هجرة الأطباء.. الوردي يحذر من تدهور الوضع الصحي بالمغرب

للمزيد من التفاصيل...

بنموسى: اتفاق 10 دجنبر خطوة مهمة والحكومة قامت بمجهود كبير

للمزيد من التفاصيل...

فيطح: هدفنا إصدار مدونة ضامنة للحقوق ولاستقرار الأسرة المغربية

للمزيد من التفاصيل...

تفاصيل اتفاق 10 دجنبر المبرم بين الحكومة والنقابات التعليمية

للمزيد من التفاصيل...

الحكومة ونقابات التعليم تصل إلى اتفاقات تفرح الأساتذة

للمزيد من التفاصيل...

تسبب في وفاة 20 شخصا.. 12 سنة سجنا في حق “ݣراب”

للمزيد من التفاصيل...

أساطير كرة القدم الأفريقية يحلون بمراكش للمشاركة في حفل جوائز الكاف

للمزيد من التفاصيل...