تابعونا على:
شريط الأخبار
كورامي يسحب ملف ترشيحه لرئاسة الوداد حوادث السير تودي بحياة 16 في الأسبوع الماضي بعد حادث الكوفية..الوزير يتدخل ويكشف “موقفه” الرجاء يعول على منحة البطولة لأداء مستحقات المقدم أخنوش يترأس المجلس الوطني الأول ويتفق على خارطة الطريق لتطوير الصناعة التقليدية أوزين: الحكومة تستعد لرفع يدها عن أنظمة التقاعد طلبة الطب..الميراوي يشيد بالوساطة البرلمانية مبابي يحقق “حلمه” ويشعل جماهير مدريد بـ”سأهب حياتي لهذا النادي” أوروبا 2024: ستة لاعبين إسبان في التشكيلة المثالية المغرب يولي أهمية كبيرة لتعميق تعاونه مع مالاوي (بوريطة) بعد منع “مسيرة الغضب”.. طلبة الطب يحتجون أمام البرلمان رولاني موكوينا يكشف عن الصعوبات التي تواجهه وزارة الصناعة تطلق طلب اقتراح مشاريع أقطاب التنافسية والابتكار المغرب التطواني يحدد موعد انتخاب الرئيس موظفو قطاع العدل يشلون محاكم المملكة مجلس النواب: الأغلبية تصادق على مقترح تعديل النظام الداخلي الجامعة تستفسر عن سبب تأخر العزوزي في الالتحاق بالمنتخب صديقي لـمهنيي القطاع الفلاحي: الوضع المائي حرج بعد تفريقهم في الرباط بالقوة..شغيلة الصحة تحتج بالبيضاء لاعب بارز يتأخر في الإلتحاق بالأولمبيين

24 ساعة

زيوت الزيتون

تواصل ارتفاع أسعار زيوت الزيتون ومهني يعدد الأسباب

03 نوفمبر 2023 - 19:33

عرفت أسعار زيوت الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي في المغرب، ارتفاعا مهولا، شكل صدمة كبيرة لجل المغاربة الذين يستعملون هذه الزيوت كمكون رئيسي على موائدهم.

فبالرغم من الإجراءات التي قالت وزارة الفلاحة على أنها اتخذتها، والتي على رأسها تقييد تصدير هذه الزيوت إلى الخارج؛ إلا أن أسعار هذا النوع من الزيوت واصلت الإرتفاع، حيث بات سعر اللتر الواحد يتراوح ما بين 80 و 100 درهم، بينما كان لا يتجاوز 75 درهما خلال الموسم الفلاحي المنصرم.

وفي هذا الصدد، يقول راشيد عبد الرزاق، عن تعاونية العزابة الفلاحية بجماعة أولاد مسعود التابعة لإقليم قلعة السراغنة، أن هناك عدة عوامل ساهمت في ارتفاع أسعار زيوت الزيتون بشكل مهول.

وأضاف راشيد في تصريح لموقع الأنباء تيفي، أن منتجي حبوب الزيتون وزيوته، لا دخل لهم في هذا الإرتفاع، وإنما الظرفية المناخية أملت عليهم وضع هذه الأسعار، التي ومهما كانت لن تعوضهم عن خسائرهم، يؤكد المتحدث.

وحول أسباب الأزمة التي تعيش على وقعها أسواق زيوت الزيتون، يقول ممثل تعاونية العزابة الفلاحية، على أنها عائدة إلى الأعوام المتتالية للجفاف، مما تسببت في ضعف إنتاج الزيتون، مشيرا إلى أن السدود المغربية التي كان يتم الاعتماد عليها في سقي هذه المغروسات، تراجعت حقينتها، خاصة سد بين الويدان الذي انقطعت مياهه عن العديد من الضيعات الفلاحية بإقليم قلعة السراغنة.

وإلى جانب ذلك، يتحدث راشيد عن معضلة تراجع مياه الآبار بالمنطقة، حيث كان العاملون في القطاع الفلاحي يعثرون على المياه بعد حفر 30 مترا في عمق الأرض، إلا أن ذلك بات شبه مستحيل.

وأمام ما باتت تكلفه عملية حفر الآبار من أجل العثور على المياه بعمق 400 متر، وكذا أمام ضعف ومحدودية مداخيل الفلاحين الصغار، أكد عبد الرزاق، على أن مجموعة من منتجي الزيتون تضامنوا فيما بينهم في إطار تعاونيات فلاحية، علهم ينقذون ما تبقى من أشجار الزيتون بقلعة السراغنة.

وبالرغم من ذلك، يضيف المتحدث، أن موجة الحرارة التي شهدها المغرب في شهر مارس الماضي أتت على الكثير من الأشجار المزهرة، لتنضاف إليها موجة حرارة شهر غشت الماضي، التي قضيت بدورها على الأشجار المثمرة.

وبالإضافة إلى ذلك، يقول المتحدث، على أن عدم اعتماد للفلاحين على المبيدات والتقنيات الحديثة، تسبب في وفاة الكثير من الأشجار التي كانت فيما مضى تعطي الكثير من حبات الزيتون، وهو ما ساهم أيضا في تراجع الإنتاج مقابل ارتفاع الأسعار.

كما تطرق المتحدث خلال تصريحه، إلى غياب الجهات المعنية عن مواكبة الضيعات الفلاحية المختصة في انتاج الزيتون، خاصة بمنطقة قلعة السراغنة المعروفة بجودة زيتونها وزيوتها الطبيعية، مطالبا في هذا الصدد، بضرورة دعم المنتجين خلال عملية الإزهار، لتفادي المزيد من الخسائر في القطاع.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بعد حادث الكوفية..الوزير يتدخل ويكشف “موقفه”

للمزيد من التفاصيل...

النقد المتداول بالمغرب.. تسارع مقلق

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

محاولة اغتيال دونالد ترامب تطلق سيلا من نظريات المؤامرة

للمزيد من التفاصيل...

اليسار الفرنسي مازال يجد صعوبة في الاتفاق على رئيس للوزراء

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

أخنوش يترأس المجلس الوطني الأول ويتفق على خارطة الطريق لتطوير الصناعة التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

وزارة الصناعة تطلق طلب اقتراح مشاريع أقطاب التنافسية والابتكار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

كورامي يسحب ملف ترشيحه لرئاسة الوداد

للمزيد من التفاصيل...

حوادث السير تودي بحياة 16 في الأسبوع الماضي

للمزيد من التفاصيل...

بعد حادث الكوفية..الوزير يتدخل ويكشف “موقفه”

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يعول على منحة البطولة لأداء مستحقات المقدم

للمزيد من التفاصيل...

النقد المتداول بالمغرب.. تسارع مقلق

للمزيد من التفاصيل...

أخنوش يترأس المجلس الوطني الأول ويتفق على خارطة الطريق لتطوير الصناعة التقليدية

للمزيد من التفاصيل...

أوزين: الحكومة تستعد لرفع يدها عن أنظمة التقاعد

للمزيد من التفاصيل...

بعد منع “مسيرة الغضب”.. طلبة الطب يحتجون أمام البرلمان

للمزيد من التفاصيل...