تابعونا على:
شريط الأخبار
الأحرار يستعيد مقعده البرلماني المفقود بأسفي مبارك الدبوس.. الرجل الذي حافظ على مجد عائلته وتألق في سماء المال والأعمال الرباط.. 10 سنوات حبسا نافذا لمتهمين في قضايا الإرهاب تغيير مسار رحلة الوداد إلى بوتسوانا حفل ثقافي لفائدة نزلاء السجن المحلي لبني ملال الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة مديرية حموشي تواصل تحديث أسطول مركبات الشرطة الحكومة تتمم مرسوما يتعلق بتطبيق مدونة الجمارك أمن مراكش يضع حدا لنشاط المروج الرئيسي لـ”غاز الضحك” غضبة من الوالي شوراق تعصف بمقدم “جامع الفنا” بني ملال.. فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين للمخدرات منع جمهور الرجاء من السفر إلى تطوان الحكومة تحدد معايير جودة الهواء وكيفيات إقامة شبكات الحراسة الحبس في حق الصحافي أشرف بلمودن بسبب الوداد بايتاس: رمضان يتطلب تعبئة خاصة لضمان تزويد الأسواق المعرض الدولي للفلاحة يسلط الضوء على تحديات القطاع الفلاحي في مواجهة تغير المناخ بالإجماع.. تحديد تسعيرة “الباصواي” في 6 دراهم نشرة إنذارية.. هبوب رياح قوية مع تطاير للغبار بعدد من المناطق تداريب انفرادية لثلاثة لاعبين بالوداد أساتذة التعاقد يطالبون بسحب كل التوقيفات “التعسفية”

مجتمع

عمدة الدار البيضاء

تعيينات عمدة الدار البيضاء تغضب المعارضة والبيجيدي يستنجد بامهيدية

28 نوفمبر 2023 - 12:01

أثار اختيار نبيلة الرميلي عمدة مدينة الدار البيضاء، بالتنسيق مع رؤساء الفرق بمجلس المدينة، لـ20 عضوا في إطار تمثيلية “مجموعة الدار البيضاء سطات للتوزيع”، ارتباكا وجدلا كبيرا داخل أشغال الدورة الاستثنائية التي انعقدت صباح اليوم الثلاثاء.

وتدخل عبد الصمد حيكر ممثل حزب العدالة والتنمية المعارض، مطالبا العمدة نبيلة الرميلي باحترام النظام الداخلي للمجلس، والفصل 120 منه الذي ينص على المراعاة في الاختيار الترتيب النسبي مع مراعاة تمثيلية المعارضة.

وجاء تدخل حيكر بعد إعلان العمدة الرميلي أن فريق العدالة والتنمية صوت ضد إحداث المجموعة، ولا يمكن ضم أعضاء منه، مشيرة إلى أن تمثيلية 20 عضوا تم انتقاؤهم وفق الكفاءة من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، ثم حزب الاستقلال والاتحاد الدستوري.

وطالب رئيس فريق حزب المصباح الوالي الجديد محمد امهيدية بعدم التأشير على لائحة الأعضاء المقترحة من مكتب مجلس مدينة الدار البيضاء، معتبرا أن المقرر الذي لا يكون فيه تمثيلية للمعارضة لا يمكن التأشير عليه لأنه مخالف للنظام الداخلي.

وأضاف حيكر أنه أخلاقيا يجب الانضباط إلى القانون الداخلي، مشيرا إلى أن فريق العدالة والتنمية صوت ضد قانون المالية في البرلمان، وهذا لا يعني أنه لا حق له في الاستفادة، موضحا أنه كان الأولى أن تستعرض العمدة لائحة الأسماء المقترحة، وتطلب من فريق العدالة والتنمية المشاركة من عدمها، وقد يختار الفريق عن طواعية عدم المشاركة.

وكانت نبيلة الرميلي حددت القيمة المالية للمساهمة في مشروع “مجموعة الدار البيضاء سطات للتوزيع” في 10 ملايين و700 ألف درهم، حيث تساهم جماعة الدار البيضاء بمليون درهم، كما تساهم مجموعة الجماعات بمبلغ 200 مليون درهم، وهي المحمدية، وبوسكورة، وتيط مليل، والجديدة، وسيدي بنور، وسطات، وبرشيد وبنسليمان، مضيفة أن مساهمة مجالس العمالات والأقاليم البالغ عددها 9 تقدر بـ100 ألف درهم لكل مجلس، في حين ستساهم باقي الجماعات الـ144 جماعة بإقليم الدار البيضاء سطات بـ50 ألف درهم، ليكون مجموع المساهمات المالية للمشروع 10 ملايين و700 ألف درهم.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الحركة الشعبية تفشل في استرجاع مقعدها البرلماني الضائع بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار يستعيد مقعده البرلماني المفقود بأسفي

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

“بدر المير”.. مهندس يحلق بالخطوط القطرية إلى العالمية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مبارك الدبوس.. الرجل الذي حافظ على مجد عائلته وتألق في سماء المال والأعمال

للمزيد من التفاصيل...

” AMDIE “تكشف حصيلة 2023 وآفاق 2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الحركة الشعبية تفشل في استرجاع مقعدها البرلماني الضائع بسيدي قاسم

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار يستعيد مقعده البرلماني المفقود بأسفي

للمزيد من التفاصيل...

الرباط.. 10 سنوات حبسا نافذا لمتهمين في قضايا الإرهاب

للمزيد من التفاصيل...

تغيير مسار رحلة الوداد إلى بوتسوانا

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. قاضي التحقيق يغلق الحدود في وجه الرئيس السابق لجماعة حد حرارة

للمزيد من التفاصيل...

استعدادا لرمضان.. برلمانية تطالب التوفيق بإعادة فتح المساجد المغلقة بورزازات

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يضع حدا لنشاط المروج الرئيسي لـ”غاز الضحك”

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق جلسة استنطاق المتهمين في ملف “الزلزال القضائي” الضخم

للمزيد من التفاصيل...