تابعونا على:
شريط الأخبار
حراس الأمن الخاص المدرسي يدخلون في اعتصام ببني ملال الرجاء يراسل العصبة لتأهيل هيرفي تنسيق نقابي يشل مصالح الجماعات الترابية ورشة INEX by Chaoui Bois تنظم سوقا تضامنيا لفائدة الصناع التقليديين بمدينة سلا بنموسى يوقع مذكرة تفاهم لتنظيم بطولة العالم المدرسية للجولف بالمغرب إحداث المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة ذات الاختصاص القضائي في يومهم العالمي.. مرشدو السياحة الجبلية يطالبون بتعزيز الأمن السياحي بالجبال مواصلة مرافعات دفاع المتهمين في قضية الدكتور التازي مطالب بتدخل الوالي شوراق لتحرير الملك العمومي بتسلطانت جامعة الكرة تكشف موعد سحب قرعة الأدوار الإقصائية لكأس العرش أخنوش يترأس وفد وزاريا ويدشن مشاريع صحية بإقليم تيزنيت نقابة للصحة ترفض المقاربة الأحادية والتراجعية على مضامين الاتفاقات السابقة تنسيق أمني يطيح ب5 أشخاص متحوزين لأزيد من 150 الف عبوة من غاز مخدر الفيفا تحكم لصالح هيرفي ضد الفتح الرباطي إحداث أكثر من 93 ألف مقاولة خلال سنة 2023 لبؤات الأطلس يعدن بانتصار ثمين من تونس بعثة النهضة البركانية عالقة في بوتسوانا المغرب يؤكد أمام محكمة العدل الدولية التزام جلالة الملك لصالح القضية الفلسطينية الناظور.. حزب “البام” يظفر بثلاثة مقاعد في جماعة إيعزانن نشرة إنذارية.. رياح قوية مع غبار محلي اليوم الجمعة وغد السبت

24 ساعة

شكيب بنموسى

بنموسى يكشف تفاصيل مشروع قانون إلغاء التوظيف بالتعاقد

29 يناير 2024 - 18:58

قال شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إنه سيتم إضفاء صفة “موظف” على جميع موظفي الوزارة، بمن فيهم الذين تم توظيفهم طبقا لأحكام القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وجاءت كلمة بنموسى، اليوم الإثنين، بمناسبة تقديم القانون رقم 03.24 بتغيير القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

واستعرض الوزير أهم أهداف ومضامين مشروع القانون، الذي تم التداول بشأنه والمصادقة عليه خلال المجلس الحكومي المنعقد بتاريخ 25 يناير 2024. موضحا أن المشروع هو الأساس القانوني الذي يرتكز عليه تنزيل مشروع النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي هذه الوزارة، الذي تم إعداده وفق مقاربة تشاركية مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية واللجنة الوزارية الثلاثية.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن مشروع القانون يندرج في إطار تنفيذ أحكام القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي الداعية إلى تجديد مهن التدريس والتكوين والتدبير، وملاءمة الأنظمة الأساسية الخاصة بمختلف الفئات المهنية، والالتزام المشترك لكل المتدخلين بتحقيق أهداف الإصلاح التربوي، على أساس مبدأ التلازم بين الحقوق والواجبات، وكذا في إطار تفعيل التوجهات الواردة في النموذج التنموي الجديد للمملكة، الذي دعا إلى نهضة تربوية حقيقيـة لتحسين جودة التعليـم بشـكل جوهري إعـادة وضـع المدرسـة العمومية في صلب المشروع المجتمعي.

وأفاد الوزير، أن المشروع يتماشى مع تنفيذ الالتزامات الواردة في خارطة طريق الإصلاح التربوي (2022-2026)، ولاسيما تلك المتعلقة بإرساء نظام لتدبير محفز ومثمن للمسار المهني، يحث على الارتقاء بالمردودية لما فيه مصلحة المتعلمين.

وأشار إلى أن مشروع القانون جاء في إطار التدابير التشريعية المتخذة لتنزيل بنود الاتفاقين الموقعين بتاريخ 10 و26 دجنبر 2023، تحت إشراف رئيس الحكومة، مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي، ولاسيما المتعلقة منها بإضفاء صفة “موظف” على جميع موظفي الوزارة. وذلك استجابة لمطالب وانتظارات أطر الأكاديميات سابقا (المتعاقدون)، الذين يعتبرون أنه يتم التمييز بينهم وبين باقي موظفي القطاع، ويطالبون بإعادة النظر في وضعيتهم الوظيفية.

وأوضح بنموسى، أن الحكومة تهدف، من خلال تنزيل النظام الأساسي الجديد، إلى الطي النهائي لملف المتعاقدين. معتبرا أن تفعيل بنود الاتفاقين، استلزم إعادة النظر في الإطار القانوني الجاري به العمل.

ولهذه الغاية، يضيف وزير التعليم، أنه تم اتخاذ مشروع القانون رقم 03.24 والذي يهدف بالأساس إلى التنصيص على أن موظفي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يتكونون من موظفين يسري عليهم النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، والذين يوجدون في وضعية قانونية ونظامية إزاء الأكاديمية، ويتم توظيفهم وتعيينهم وترسيمهم في إحدى الدرجات المنصوص عليها في النظام الأساسي، وفق الشروط والكيفيات التي يحددها، وذلك وفق أحكام النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية. ثم الموظفين الذين يتم توظيفهم وفق الأنظمة المطبقة على الهيئات المشتركة بين الوزارات، إضافة إلى الموظفين في وضعية إلحاق.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

أخنوش يترأس وفد وزاريا ويدشن مشاريع صحية بإقليم تيزنيت

للمزيد من التفاصيل...

الأحرار يطوي صفحة عمدة الرباط

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

“بدر المير”.. مهندس يحلق بالخطوط القطرية إلى العالمية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

ورشة INEX by Chaoui Bois تنظم سوقا تضامنيا لفائدة الصناع التقليديين بمدينة سلا

للمزيد من التفاصيل...

إحداث أكثر من 93 ألف مقاولة خلال سنة 2023

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حراس الأمن الخاص المدرسي يدخلون في اعتصام ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء يراسل العصبة لتأهيل هيرفي

للمزيد من التفاصيل...

تنسيق نقابي يشل مصالح الجماعات الترابية

للمزيد من التفاصيل...

مواصلة مرافعات دفاع المتهمين في قضية الدكتور التازي

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة الوطنية لقطاع الصحة تخوض إضرابا عن العمل

للمزيد من التفاصيل...

مطالب بتدخل الوالي شوراق لتحرير الملك العمومي بتسلطانت

للمزيد من التفاصيل...

جامعة الكرة تكشف موعد سحب قرعة الأدوار الإقصائية لكأس العرش

للمزيد من التفاصيل...

نقابة تدعو بنموسى للتراجع عن العقوبات الصادرة في حق الأساتذة المضربين

للمزيد من التفاصيل...