تابعونا على:
شريط الأخبار
مبارك الدبوس.. الرجل الذي حافظ على مجد عائلته وتألق في سماء المال والأعمال الرباط.. 10 سنوات حبسا نافذا لمتهمين في قضايا الإرهاب تغيير مسار رحلة الوداد إلى بوتسوانا حفل ثقافي لفائدة نزلاء السجن المحلي لبني ملال الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة مديرية حموشي تواصل تحديث أسطول مركبات الشرطة الحكومة تتمم مرسوما يتعلق بتطبيق مدونة الجمارك أمن مراكش يضع حدا لنشاط المروج الرئيسي لـ”غاز الضحك” غضبة من الوالي شوراق تعصف بمقدم “جامع الفنا” بني ملال.. فرقة مكافحة العصابات تطيح بمروجين للمخدرات منع جمهور الرجاء من السفر إلى تطوان الحكومة تحدد معايير جودة الهواء وكيفيات إقامة شبكات الحراسة الحبس في حق الصحافي أشرف بلمودن بسبب الوداد بايتاس: رمضان يتطلب تعبئة خاصة لضمان تزويد الأسواق المعرض الدولي للفلاحة يسلط الضوء على تحديات القطاع الفلاحي في مواجهة تغير المناخ بالإجماع.. تحديد تسعيرة “الباصواي” في 6 دراهم نشرة إنذارية.. هبوب رياح قوية مع تطاير للغبار بعدد من المناطق تداريب انفرادية لثلاثة لاعبين بالوداد أساتذة التعاقد يطالبون بسحب كل التوقيفات “التعسفية” لجنة الاخلاقيات توقف حكمين مدى الحياة في ملف التلاعب بالمباريات

مجتمع

وزارة الفلاحة تكشف المشروع المبرمج لتأمين مياه السقي لسهل ملوية

12 فبراير 2024 - 20:40

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الاثنين 12 فبراير 2024 بالناظور، لقاء تواصليا وتحسيسيا حول مشروع تأمين مياه السقي لسهل ملوية انطلاقا من مشروع تحلية مياه البحر بالناظور.

ويهدف تنظيم هذا اللقاء إلى تقديم المشاريع الهيكلية لتأمين موارد مياه السقي لسهل ملوية ومشروع تحلية مياه البحر للناظور.

ويتعلق الأمر، حسب بلاغ صحفي، بإخبار وتحسيس الفلاحين والتنظيمات المهنية حول تحديات وأهمية هذا المشروع الذي سيمكن من تعزيز مرونة الفلاحة في الجهة والحفاظ على التربة والموارد المائية.

ويندرج هذا المشروع للشراكة بين القطاعين العام والخاص في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي تم إعداده تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة، نصره الله، لتدبير مشكلة شح الموارد المائية.

ويهدف المشروع إلى تأمين إمدادات المياه الصالحة للشرب للجهة وضمان استدامة الاستثمارات وتعزيز الموارد المائية لسقي مدار ملوية.

وسيمكن المشروع من سقي الزراعات ذات القيمة المضافة العالية، وسيوفر آفاقا واعدة من أجل فلاحة مسقية أكثر إنتاجية وتنافسية ومستدامة بالجهة.

وتبلغ القدرة النهائية لمحطة تحلية المياه المستقبلية لجهة الشرق 250 مليون متر مكعب في السنة، منها 140 مليون متر مكعب موجهة للماء الصالح للشرب و110 مليون متر مكعب موجهة لسقي 30 ألف هكتار سواء في المناطق المسقية الحالية أو لتوسيع المناطق المسقية بالمنطقة.

وتعرف الفلاحة المسقية لسهل ملوية، والتي تشكل المصدر الرئيسي للثروة وفرص الشغل في الجهة، عجزا هيكليا في المياه في ظل التأثير المشترك لتغير المناخ والتنافس على المياه بين الفلاحة والمدن الكبرى للجهة، مما يهدد استدامة الفلاحة المسقية بهذا المدار.

ولمواجهة ندرة الموارد المائية التقليدية بالجهة والحفاظ على مكتسبات الفلاحة المسقية بمدار ملوية السفلى، وضعت السلطات العمومية حلولا هيكلية تهدف إلى تعزيز وتنويع إمدادات المياه وترشيد استخدامات المياه. ويتعلق الأمر ب: تعلية مستوى سد محمد الخامس لتحسين توزيع موارد المياه السطحية وتحلية مياه البحر لتعزيز وتنويع إمدادات المياه وفصل وتحديث شبكات إمدادات مياه الشرب عن قنوات الري للحد من ضياع المياه وتحديث شبكات الري والتحول الجماعي إلى السقي الموضعي لتوفير المياه وتحسين الإنتاجية الفلاحية.

وتجدر الإشارة، إلى أن جهة الشرق تزود أساسا انطلاقا من مركب سد محمد الخامس – مشرع حمادي، وهو جزء من حوض ملوية. يمكن هذا المركب من توفير مياه الشرب للجهة وكذلك ري مدارات فلاحية مهمة بملوية السفلى الممتدة على أكثر من 69.000 هكتار.

وجدير بالذكر، أن وزير الفلاحة كان مرفوقاً خلال هذا اللقاء، بعامل إقليم الناظور ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق ورئيس الكونفدرالية للفلاحة والتنمية القروية. كما حضره فلاحون من المدار السقوي لملوية، ومهنيون ومنتخبون وعدد من المسؤولين بالوزارة.

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

مراكش.. قاضي التحقيق يغلق الحدود في وجه الرئيس السابق لجماعة حد حرارة

للمزيد من التفاصيل...

خمس تعيينات جديدة في مناصب عليا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

الرميان: السعودية تركز حاليا على المشاريع العملاقة

للمزيد من التفاصيل...

“بدر المير”.. مهندس يحلق بالخطوط القطرية إلى العالمية

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

مبارك الدبوس.. الرجل الذي حافظ على مجد عائلته وتألق في سماء المال والأعمال

للمزيد من التفاصيل...

” AMDIE “تكشف حصيلة 2023 وآفاق 2024

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرباط.. 10 سنوات حبسا نافذا لمتهمين في قضايا الإرهاب

للمزيد من التفاصيل...

تغيير مسار رحلة الوداد إلى بوتسوانا

للمزيد من التفاصيل...

مراكش.. قاضي التحقيق يغلق الحدود في وجه الرئيس السابق لجماعة حد حرارة

للمزيد من التفاصيل...

استعدادا لرمضان.. برلمانية تطالب التوفيق بإعادة فتح المساجد المغلقة بورزازات

للمزيد من التفاصيل...

أمن مراكش يضع حدا لنشاط المروج الرئيسي لـ”غاز الضحك”

للمزيد من التفاصيل...

انطلاق جلسة استنطاق المتهمين في ملف “الزلزال القضائي” الضخم

للمزيد من التفاصيل...

رحيمي جديد الركراكي بلائحة الأسود

للمزيد من التفاصيل...

ميراوي: قرار اعتماد 6 سنوات للدراسة الطبية لا رجعة فيه

للمزيد من التفاصيل...