تابعونا على:
شريط الأخبار
محاكمة الشرطي المتسبب في إزهاق روح شاب إثر مطاردة عين الذئاب حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي “البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان الأمن والهجرة في صلب محادثات لفتيت وجان لويزا فيرليندن المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك) الزنيتي يوافق على تجديد عقده مع الرجاء رصد 50 مليون درهم لتأهيل أحياء ناقصة التجهيز بطنجة اللجن الجهوية للاستثمار على طاولة مجلس الحكومة الرجاء مهدد بفقدان بوكرين في الديربي القصيبة.. الدرك يضع حدا لنشاط مروج للشيرا الصحراء..بلجيكا تكشف موقفها من مبادرة الحكم الذاتي المحكمة تستدعي الشاهد في ملف الونخاري القيادي جماعة العدل والإحسان ماراطون الرمال: نهاية غير مسبوقة للمرحلة الثانية! “التوربو” المتهم باختطاف زوج الفنانة فكري يمثل الإثنين أمام المحكمة أخنوش يستقبل نظيره البلجيكي لتعزيز التعاون بين البلدين تخلف متهمين يرجئ محاكمة شبكة تزوير الدبلومات والشواهد الجامعية حقوقي يكشف ملفا عمر في المحاكم 17 عاما دون أن يبث فيه

مجتمع

ساكنة فكيك

ساكنة فكيك تواصل الاحتجاج ضد تفويت الماء للشركة الجهوية

23 فبراير 2024 - 12:53

في إطار الحراك الاحتجاجي الذي تشهده مدينة فكيك منذ ثلاثة أشهر، نظمت التنسيقية المحلية للترافع عن قضايا واحة فكيك، بالتعاون مع الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان، ندوة صحفية بالرباط، أمس الخميس، للتعبير عن رفضها القاطع لقرار الجماعة بالانضمام إلى مجموعة الجماعات “الشرق للتوزيع”، التي من المنتظر أن يفوض لها قطاع الماء.

واستنكرت التنسيقية، ما اعتبرته “انتهاكا للنظام التقليدي العرفي لتدبير الماء بالواحة، الذي يعود تاريخه إلى مئات السنين، والذي يعتمد على مبادئ الديمقراطية التشاركية والتضامن والتوازن بين الساكنة والموارد المائية”.

وأضافت التنسيقية ذاتها، أن هذا القرار “يتناقض مع الدستور والقوانين المنظمة للمجال المائي، ويتجاهل مطالب ومقترحات الساكنة، التي لم تشارك في اتخاذه”.

وشددت التنسيقية، أن واحة فكيك فقدت 70 في المائة من عمقها الاقتصادي بعد أن اقتطعت منها أراضي شاسعة لصالح الجزائر، وآخرها واحة العرجة، ولا يمكن أن تقبل المساس بالنظام العرفي التقليدي لتدبير الماء، لأن الأمر يتعلق بعشرات الكلومترات من الخطارات والأنفاق والأنظمة المائية التي توارثتها الساكنة عبر عقود، واليوم ستستولي عليها شركة خاصة، دون الأخذ بعين الاعتبار لهذا النمط الفريد من التدبير المائي، ولا لخصوصية المدينة ومدى ارتباطها بمصادر المياه.

وأعلنت التنسيقية عن استمرار نضالها ضد خصخصة الماء، والدفاع عن حقوقها في الحفاظ على تراثها المائي، الذي يمثل جزءا من هويتها وثقافتها.

 

وفي ذات السياق، قال أحمد اسهول، عضو التنسيقية المحلية، إن السلطة تتعامل مع مطالب الساكنة بالتجاهل والتهميش، وتحاول فرض الأمر الواقع عليها، بدل من الحوار والتشاور.

واتهم اسهول السلطة بنهج سياسة الأذن الصماء وفرض الأمر الواقع على الساكنة، لأنها استيقظت صباحا لتجد أن مجلس المدينة قد صادق على تفويت مياه الشرب لشركة الشرق.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

البريد بنك يحصل على شهادة 37001 ISO لنظام إدارة مكافحة الرشوة

للمزيد من التفاصيل...

“سهام” توقع عقدا لامتلاك أزيد من نصف رأسمال الشركة العامة المغربية للأبناك

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

حزب “الحمامة” يبعد بودريقة من أمانة مجلس النواب

للمزيد من التفاصيل...

نهضة بركان يحدد موعد سفره إلى الجزائر

للمزيد من التفاصيل...

شاب يحرض كلبا..ورصاصة تنهي عربدته

للمزيد من التفاصيل...

العصبة تحرم الرجاء من بوزوق والمكعازي

للمزيد من التفاصيل...

“البيجيدي” يدعو لتطوير البنية التحتية بمدخل ميناء طانطان

للمزيد من التفاصيل...

المغرب-بلجيكا..إرادة مشتركة لإرساء شراكة استراتيجية (إعلان مشترك)

للمزيد من التفاصيل...

تحسين الدخل والرفع من الأجور..رفاق الزاير يبلغون أخنوش بمطالبهم

للمزيد من التفاصيل...

الزنيتي يوافق على تجديد عقده مع الرجاء

للمزيد من التفاصيل...