تابعونا على:
شريط الأخبار
شابات المغربي يفشلن في التأهل إلى المونديال الوداد “يستنكر” إبعاده عن المركز 4 الدفاع الجديدي يرافق الكوديم إلى القسم الأول سرقة الرضع..المحكمة تبث في ملف “ممرضة” وعشيقها أوروبا 2024: بيرامي يسجل أسرع هدف طلبة الهندسة يستعدون للمونديال انطلاقا من تنمية السياحة والرياضة رحالة مغربي يخوض رحلة الحج على متن دراجة المحكمة تدخل ملف “طوطو” للمداولة الجامعة تكافئ بوزوق ب10 مليون سنتيم الجمارك تحجز عملات بقيمة 105 ملايين درهم 300 مليون..منحة فوز الرجاء باللقب الحجاج يقفون على جبل عرفة ويدعون لأهل غزة الرقم الأخضر يطيح بموظف لمكتب الماء والكهرباء برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا خطير..الإطاحة بمتهم على صلة بعصابة التايلاند الوداد ينتظر هدية من الرجاء والجيش بكالوريا.. ضبط 58 حالة غش 3 أرقام قياسية للرجاء في موسم التتويج إطلاق الرصاص ينهي عربدة متشرد القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

24 ساعة

سكينة لحموش

لحموش: حكومة أخنوش تدبر الظرفيات بمنطق عددي ولاتؤمن بالمؤسسات

04 يونيو 2024 - 15:42

أكدت البرلمانية سكينة لحموش، عضو حزب الحركة الشعبية، أن الاعتمادات المالية المقترحة لا تثير أي مشاكل قانونية أو محاسبية، ولكنها تطرح تحديات سياسية كبيرة. وأشارت لحموش إلى أن الحكومة قد تم تنبيهها مرارا وتكرارا إلى ضرورة الاستباقية وأخذ الأولويات في الاعتبار.

شددت لحموش خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، على أن المرسوم المناقش حاليا يتضمن أولويات كان يجب أن تُدرج ضمن قانون المالية، مضيفة أن الفريق البرلماني قدم تعديلات بهذا الخصوص، ولكنها قوبلت بالرفض.

وأوضحت النائبة البرلمانية، “أن مشكلة الحكومة هو الأفق الحكومي الضيق ومنهجية الحكومة المبنية على رؤية قصيرة المدى وتدبير الظرفيات بمنطق عددي غير مؤمن بمغرب المؤسسات ويغلب الأوزان الانتخابية على الأوزان السياسية.”

وأكدت البرلمانية أن الفريق الحركي لاحظ تغيرات في المالية العمومية، تتمثل في زخم الوعود الحكومية وتزايد الملفات المطروحة بالتوازي مع الأوراش الكبرى المفتوحة. وأشارت المتحدثة، إلى أن الاستدامة المالية وتطوير التمويلات المبتكرة وتثمين المحفظة العمومية تُعد من أهم التحديات الراهنة.

وأضافت لحموش أن الحكومة بحاجة إلى ميزانية تتسم بأبعاد ومقاييس اجتماعية تؤثر بشكل مباشر على الواقع المعيشي للمواطنين، بدلا من التعامل بمنطق محاسبتي بحت.

وأكدت البرلمانية ذاتها، على أن الاستدامة والإصلاح يجب أن يتما بمعزل عن جيوب المواطنين، مشيرة إلى أن الدعم يجب أن يقدم دون أن يسترد بطرق أخرى.

وتساءلت لحموش عن سبب عدم تقديم الحكومة لقانون مالي تعديلي يصحح المؤشرات والتوقعات التي بُني عليها القانون المالي للسنة الحالية والسنة الماضية، ولماذا تستخدم الحكومة هوامش القانون التنظيمي للمالية.

وأشارت إلى أنه لا يوجد مانع من احترام صلاحيات البرلمان في الصدارة التشريعية، مؤكدة أن الفريق الحركي مستعد لدعم الحكومة في ترتيب أولويات جديدة في القانون المالي تتناسب مع التحديات الراهنة.

وأختتمت لحموش بالتأكيد على أن الفرصة متاحة لمناقشة استدامة المالية العمومية في اللجنة المختصة، إذا استجابت الحكومة لطلب المعارضة بالتفصيل في موضوع الحكامة والاستدامة والهوامش وغيرها من الجوانب ذات الصلة.

 

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

برلماني للرفع من تعويضات تصحيح امتحانات البكالوريا

للمزيد من التفاصيل...

تضارب المصالح.. مطالب بعزل نائب رئيسة جماعة السعيدية

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

ترامب يحتفل بعيد ميلاده ال78 وعلامات تقدم السن بادية عليه

للمزيد من التفاصيل...

الحج : خدمات متقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لأداء مناسكهم بالمسجد الحرام

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

القرض الفلاحي يسلط الضوء على الاستخدامات القانونية للقنب الهندي

للمزيد من التفاصيل...

“إير ترانزات” الكندية تدشن خطا جويا يربط مونتريال بمراكش

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الوداد “يستنكر” إبعاده عن المركز 4

للمزيد من التفاصيل...

الدفاع الجديدي يرافق الكوديم إلى القسم الأول

للمزيد من التفاصيل...

سرقة الرضع..المحكمة تبث في ملف “ممرضة” وعشيقها

للمزيد من التفاصيل...

أوروبا 2024: بيرامي يسجل أسرع هدف

للمزيد من التفاصيل...

رحالة مغربي يخوض رحلة الحج على متن دراجة

للمزيد من التفاصيل...

المحكمة تدخل ملف “طوطو” للمداولة

للمزيد من التفاصيل...

الجامعة تكافئ بوزوق ب10 مليون سنتيم

للمزيد من التفاصيل...

الجمارك تحجز عملات بقيمة 105 ملايين درهم

للمزيد من التفاصيل...