قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، على أن المغرب على موعد مع باقة من المشاريع في النقل السككي، وذلك بميزانية تزيد عن 400 مليار درهم.
وأوضح الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يومه الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أن هذه المشاريع تم تسطيرها في إطار مخطط طموح تم إعداده من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية.
وأضاف عبد الجليل، على أن هذا المخطط الذي يهدف إلى تطوير شبكة السكك الحديدية بمختلف تراب المملكة، يرتكز على هدفين، أولهما خلق بنية تحتية توفر خدمات ذات جودة عالية، ثم تحسين التكامل بين مختلف أنماط النقل السككي.
ويشمل هذا المخطط، حسب المسؤول الحكومي، الخطوط السككية الجديدة بالنسبة لفائق السرعة والتي تمتد على طول 1300 كلم، كما تشمل الخطوط السككية الكلاسيكية التي تمتد على طول 3800 كلم، إضافة إلى تطوير الشبكة التي يتوفر عليها المغرب حاليا.
كما يهدف هذا المخطط، يضيف الوزير، إلى ربط 43 مدينة بخدمات النقل السككي، وكذا توفير الخدمة ل87 في المائة من الساكنة عوض 51 في المائة.
وبخصوص الشبكة الفائقة السرعة، قال وزير النقل واللوجستيك، على أنها ترتكز على محورين، المحور الأطلسي الرابط بين طنجة وأكادير، ثم المحور المغاربي الرابط بين الدار البيضاء ووجدة.
ويشمل هذا المخطط، مشاريع عديدة، قال المسؤول على أن من بينها 14 ميناء و12 مطار، إلى جانب الحفاظ على متانة السكة الحالية وتحسينها، ثم توسيع شبكة الخطوط العادية اتجاه المدن الغير الموصولة حاليا بهذا النوع من الخدمات.
وفي هذا الصدد، قال الوزير على أن المكتب يستعد حاليا لإنجاز الخط الفائق السرعة الرابط بين القنيطرة ومراكش، مشيرا إلى أنه ينكب أيضا على إعداد الدراسات اللازمة لتشييد الخط الفائق السرعة بين مراكش واكادير بطول 400 كلم.
إضافة إلى ذلك، أشار الوزير إلى أن المكتب قام بإنجاز دراسات جدوى متعلقة بالربط السككي بين مدينتي أكادير والعيون، والتي تهدف إلى تحديد مسار الخط، وأيضا التكلفة التي يتطلبها المشروع.
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
الاسم
البريد الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
التعليق *
للمزيد من التفاصيل...