تابعونا على:
شريط الأخبار
الأسد الإفريقي..ملاحظون عسكريون من 13 دولة يتابعون التداريب الميدانية الوكيل العام للملك يدخل على خط قضية محاكمة الريسوني إتلاف حوالي 14 طنا من مخدر الشيرا بالداخلة في أسبوع واحد..مخالفات المرور تضخ 700 مليون في خزينة المملكة البكالوريا: إحالة 133 تلميذا على السلطات الأمنية بسبب الغش اسبانيا: مغاربة ينزلون للشارع احتجاجا على مقتل شاب مغربي حوادث السير تخلف 22 قتيلا في أسبوع واحد أب لـ 3 أطفال يضع حدا لحياته شنقا بسبب 50 درهم..  عزل رجل أمن اسبانيا: المؤبد لمغربي قتل عشيقته وابنها بـ64 طعنة سكين البكالوريا: ضبط 4235 حالة غش مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف” رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو الأسد الإفريقي..عملية تطهير بالميناء العسكري لأكادير 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء فضيحة: بالفيديو..سيدة تمارس الجنس أمام إبنها الحسيمة.. السقوط من بناية يُنهي حياة ثمانيني 4 غيابات لاتحاد طنجة أمام الرجاء “الحمامصي” تُسلط الضوء على العنف ضد المرأة في “ندمانة” كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

مال و أعمال

المكتب الشريف للفوسفاط .. ارتفاع النتيجة الصافية لسنة 2018

26 مارس 2019 - 23:05

بلغت النتيجة الصافية للمكتب الشريف للفوسفاط (حصة المجموعة) برسم سنة 2018، ما مجموعه 4ر5 مليار درهم ، أي بتسجيل ارتفاع بنسبة 19 بالمائة مقارنة مع سنة 2017.

أعلن  المكتب الشريف للفوسفاط  في بلاغ له،يوم الإثنين، أن رقم المعاملات للمجموعة ارتفاعا بنسبة 15 بالمائة، ببلوغه 9ر55 مليار درهم .

وعزا المكتب هذه الحصيلة إلى انتعاش مبيعات الأسمدة بمختلف أصنافها، والحامض الفوسفوري، مشيرا إلى أن رقم المعاملات المتعلق بالأسمدة زاد بنسبة 20 بالمائة، في حين ارتفع رقم معاملات الحامض الفوسفوري بنسبة 39 بالمائة.

وحسب البلاغ ، فإن هذا الانتعاش ، الذي جاء مدعما بالنمو القوي لرقم المعاملات، يعكس الطابع التنافسي للمجموعة (المؤهلات الإنتاجية الكبيرة، الريادة بشأن التكلفة، المرونة الصناعية الكبيرة ، توسيع مجال التسويق)

وفي سياق متصل تمت الإشارة إلى أن صافي مديونية المجموعة انتقل من 9ر43 مليار درهم في عام 2017 إلى 2ر35 مليار درهم في عام 2018 ، أما نفقات الاستثمار للمجموعة فقد سجلت 8ر10 مليار درهم حتى نهاية دجنبر 2018.

وفي سنة 2018 ، انتعش الطلب طيلة السنة المنصرمة، كما ارتفعت أثمنة الأسمدة المستخرجة من الفوسفاط ، وذلك بسبب انتعاش تسويق الحامض الفوسفوري والأسمدة الفوسفاطية، وهو ما أثر إيجابا على حجم صادرات المكتب الشريف للفوسفاط.

وبالنسبة للأسمدة، فإن الطلب عليها بقي على حاله، وذلك بسبب استيراده من قبل الهند والولايات المتحدة الأمريكية، أما بالنسبة للحامض الفوسفوري فإن استمرار الطلب عليه يعزى إلى استيراده من قبل بلدان بآسيا وأوروبا .

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

محامي غالي يطالب قاضي التحقيق بحفظ القضية

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف”

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كندا: توجيه تهمة الإرهاب إلى شاب دهس أسرة مسلمة

للمزيد من التفاصيل...

قضية رابعة العدوية..المحكمة تؤيد أحكام إعدام قيادات الإخوان 

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

لوسيور كريسطال: تراجع رقم المعاملات بـ8.5%

للمزيد من التفاصيل...

“ألزا” تطلق حملة تواصلية للتحسيس والإخبار

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

محامي غالي يطالب قاضي التحقيق بحفظ القضية

للمزيد من التفاصيل...

اسبانيا: مغاربة ينزلون للشارع احتجاجا على مقتل شاب مغربي

للمزيد من التفاصيل...

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون “تقنين الكيف”

للمزيد من التفاصيل...

رونالدو يسجل ويحرز لقب الهداف التاريخي لليورو

للمزيد من التفاصيل...

الجالية المقيمة في الخليج تطالب بالاستفادة من تخفيضات التذاكر 

للمزيد من التفاصيل...

عائلات ضحايا “فاجعة طنجة” تُجدد مطالبها بمحاسبة المسؤولين عنها

للمزيد من التفاصيل...