تابعونا على:
شريط الأخبار
الرميلي تكشف موعد افتتاح حديقة الحيوانات عين السبع صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها حلف شمال إفريقيا..أوتحالف ضد الطبيعة الأندية السعودية تتابع الكعبي الدرك يحجز طنا من الملابس المستعملة تألق لافت للمغاربة في الدوريات الأوروبية الرميلي: نسعى إلى خلق حديقة كبرى بكل مقاطعة من مقاطعات الدار البيضاء فرقة مكافحة العصابات تنهي شاط مروج للمخدرات ببني ملال الرجاء ينعش خزينة أولمبيك خريبكة بمبلغ كبير بلقاسمي: “دونور” سيكون جاهزا نهاية السنة الجارية جامعة موظفي الجماعات المحلية تكشف نتائج الحوار القطاعي مع وزارة الداخلية تهريب عملات مغربية تاريخية يورط شخصين بإسبانيا الأزمي يدعو أخنوش إلى تقديم الأرقام الحقيقيــة ومــدى وفائــه بالتزاماته “فيفا” يحدد موعد سحب قرعة كأس العالم للفوتسال كأس “كاف”..طاقم تحكيم كيني يدير مباراة نهضة بركان وضيفه الزمالك محامي التازي: آمنا ببراءة الدكتور حسن والحكم عادل التقنيون بالمغرب ينددون بتغييب ملفهم عن الحوار الاجتماعي إلغاء مباراة ودية للوداد بسبب إضراب اللاعبين الدكتور التازي يغادر السجن بعد قضائه العقوبة الحبسية مندوبية الحليمي تعلن عن انطلاق المقابلات الشفوية للمترشحين لإحصاء 2024

سياسة

هذه أهم خلاصات الجلسة الاستثنائية لوزير الصحة والنقابات

06 أغسطس 2020 - 18:51

عقدت النقابة الوطنية للصحة العمومية (الفيدرالية الديمقراطية للشغل) جلسة حوار استثنائية مع خالد آيت الطالب، وزير الصحة، وخلال هذا اللقاء عبر وفد النقابة عن السخط العارم الذي يسود في صفوف مهنيي الصحة بكل فئاتهم. وانتقدت النقابة على الخصوص ما وصفته بـ”الارتجالية” التي طبعت تدبير الوزارة لمواردها البشرية الصحية (تعليق الرخص الادارية وغياب شروط العمل، وقلة وسائل الحماية و تزايد الضغط المهني و كثرة الإصابات بمرض كوفيد19 في صفوف الأطر الصحية). وذلك رغم قبول المهنيين بالشروط المجحفة في ضمان استمرارية العمل، والتفويج وتحديد مدة العطل في 10أيام فقط.

وشددت النقابات على ضرورة تنزيل قانون وظيفة عمومية صحية وايلاء القطاع المكانة الاستراتيجية في السياسات العمومية باعتباره قطاعا حيويا وإقرار اجراءات آنية ومستعجلة لتحفيز الأطر الصحية بكل فئاتها والاعتراف بمجهوداتهم البطولية في الحد من انتشار الوباء طيلة خمسة الأشهر الماضية إلى الآن و مستقبلا. وأشارت النقابة إلى انعدام الحوار أو عدم جديته بعدة أقاليم وجهات تحت ذريعة جائحة كورونا و”تسييس” القطاع ببعض الجهات والأقاليم. من جهته أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة في اللقاء ترافعه المستمر أمام مسؤولي باقي القطاعات عن أحقية واستحقاق الأطر الصحية بالاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة.

-كما أبدى استعداد الوزارة لاستئناف الحوار انطلاقا من خلاصات عمل اللجان الموضوعاتية و خلاصات اجتماعات اللجنة المركزية واستئناف جولات الحوار الإجتماعي وجعله ضمن أنشطة وجدولة مديرية الموارد البشرية بشكل أسبوعي مرتين كل شهر، لكنه طلب ضرورة الانتظار قليلا، حتى تتضح رؤية الحالة الوبائية لبلادنا التي أصبحت ارقامها مقلقة مؤخرا وتتطلب من الجميع تظافر الجهود والتفهم، موضحا كذلك مواقفة وزارته المبدئية على الاستجابة لمطالب الإنصاف في التعويضات عن العمل خلال أزمة كوفيد الصحية لكل العاملين عبر تصنيفات ثلاثة من الفاعلين المباشرين والغير المباشرين في مسار كوفيد 19؛ و استدل السيد الوزير للنقابة بإعطائها نص رسالة الموافقة من وزارة المالية و رئاسة الحكومة التي تنص حرفيا على استحقاق الأطر الصحية لذلك التحفيز المادي و الموافقة على غلاف مالي لذلك ضمن تعديل قانون المالية الجاري.

-وبخصوص الرخص الإدارية خصوصا العطل فقد عبر أنه لا يرى مانعا في تدبير ذلك محليا وجهويا نظرا لمعرفة ذات المسؤولين المباشرين بمجريات العمل شريطة المحافظة على السير العادي للمرفق العمومي. و أكد وعيه بالممارسات السياسوية للجائحة لبعض المسؤولين و كذلك علمه بتفاصيل لوائح المستفيدين المحرفة عن الواقع. وأقر على أحداث لجن جهوية ولجنة وطنية وأخرى مركزية للتتبع والتمحيص في اي انفلات أو تلاعب في الموضوع بمشاركة النقابة، حيث أقر بتسوية ملف الممرضين المجازين من الدولة ذوي السنتين بتوقيع المرسوم الذي أخذ مساره الإداري نحو التطبيق. و كذلك تنزيل الرقم الاستدلالي 509 بالنسبة للأطباء و الصيادلة و جراحي الأسنان، و العناية بتحيين القانون الاساسي للمساعدين الطيبين و كذا إخراج الإطار المرجعي للكفاءات.

-أخبر آيت الطالب باقي الحاضرين بالمشاكل التي تعرفها بعض معاهد تكوين الممرضين، مؤكدا إعادة فتح إمكانية الاستفادة حسب خصوصية كل إقليم. بالإضافة إلى اعداد تصور مشترك حول افاق إقرار خصوصية القطاع الصحي و استحداث قانون وظيفة عمومية صحية و دعا النقابة للمشاركة بتصورها في اقرب الآجال.. و كذا العمل على برمجة مباريات التوظيف لرفع ضغط العمل و تزويد المستشفيات و مراكز العمل بالمعدات و وسائل الحماية الضرورية. كما وافق على مراسلة المسؤولين المحليين والجهويين لفتح قنوات و برمجة جلسات الحوار الإجتماعي مع النقابات رغم ظروف الجائحة وختم تدخله ورده بتتبعه للوضعية المالية لمعهد باستور وأنه في اتصال دائم مع مدير المعهد في الموضوع.

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

الأزمي يدعو أخنوش إلى تقديم الأرقام الحقيقيــة ومــدى وفائــه بالتزاماته

للمزيد من التفاصيل...

افتتاح سفارة المملكة المغربية في غامبيا

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي

للمزيد من التفاصيل...

الشرق الأوسط يدخل المجهول..بعد الضربة على إيران المنسوبة لإسرائيل (تحليل)

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها

للمزيد من التفاصيل...

إنوي يحصل على شهادة « HDS » لاستضافة وإدارة بيانات الصحة

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

الرميلي تكشف موعد افتتاح حديقة الحيوانات عين السبع

للمزيد من التفاصيل...

الأندية السعودية تتابع الكعبي

للمزيد من التفاصيل...

الدرك يحجز طنا من الملابس المستعملة

للمزيد من التفاصيل...

الرميلي: نسعى إلى خلق حديقة كبرى بكل مقاطعة من مقاطعات الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

فرقة مكافحة العصابات تنهي شاط مروج للمخدرات ببني ملال

للمزيد من التفاصيل...

الرجاء ينعش خزينة أولمبيك خريبكة بمبلغ كبير

للمزيد من التفاصيل...

بلقاسمي: “دونور” سيكون جاهزا نهاية السنة الجارية

للمزيد من التفاصيل...

جامعة موظفي الجماعات المحلية تكشف نتائج الحوار القطاعي مع وزارة الداخلية

للمزيد من التفاصيل...