تابعونا على:
شريط الأخبار
بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب توخيل يشيد بأداء المزراوي أمام أرسنال بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة بينهم سوري ونساء.. النصب يقود 5 أشخاص للاعتقال في فاس القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية الخدمة العسكرية.. 29 أبريل الجاري آخر أجل لملء استمارة الإحصاء بقيمة 44 مليون درهم.. Avant-scène تفوز بصفقة تنظيم 29 معرض الكتاب مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط الرباط سلا.. عمال تعاونية كوباك- جودة يصعدون من احتجاجاتهم الجامعة الوطنية للصحة تستأنف حراكها الاحتجاجي ضد وزارة ايت طالب حكيمي يقترب من تجاوز رقم زياش في دوري الأبطال حقوقي: على المسؤولين العقلاء إنقاذ الموسم الدارسي بكليات الطب نهضة بركان يتجه لتأمين رحلة مباشرة إلى الجزائر مكتب الرجاء يحدد منحة مغرية في حال الفوز بلقب البطولة مراكش: توقيف صيني وأوكراني والتواني مبحوث عنهم دوليا بسبب تهريب المخدرات طبيب الوداد يرخص لأبو الفتح بالعودة للتداريب رحيمي يسجل اسمه من ذهب بدوري أبطال اسيا

كتاب و رأي

رجاء..افعلوا مثل الرجاء..

13 أكتوبر 2020 - 08:56

بلال مرميد*

لست رجاويا ولا وداديا، و الكرة بالنسبة لي ملك لريال مدريد. مع ذلك، أجد نفسي اليوم أكتب للرياضة، في ركن ألف المتتبع أن يخص الفن و الثقافة. عبد الإله الحافيظي هو من منحني الترخيص لأتحرر قليلا من الروتين اليومي و أكتب، لأنه فنان.

 

 

هنيئا للرجاء و لأنصار الرجاء لقب الدوري، و ما حفز قلمي على الكتابة هو سيناريو الدورات الأخيرة من الدوري. مثل تلك الأفلام الجميلة التي تعرض عندنا في قاعات شبه فارغة، تابعنا عن بعد، تنافسا بين الرجاء و #الوداد على لقب حسمه هدف #عبد_الإله_الحافيظي. كنا ننتظر دوما أن نعيش الإثارة، و أن نعفى من تلك النهايات الباردة و الكئيبة. أن نى عرضا يحترم عيوننا، تساهم فيه كل فرق #البطولة. في موسم اختير فيه فيروس كورونا أفضل لاعب، اشتدت المنافسة و حضرت النظافة في التنافس. يحق لي و لك و لكل الآخرين، التعبير عن الافتخار بأننا في #المغرب نعيش مع أناس ينأون بأنفسهم عن الشبهات. شاهدنا المباريات التي تلت مرحلة الحجر الصحي، و اكتشفنا بأن أندية كثيرة لعبت بشرف، و لم تجعل مهمة الفرق المتصدرة يسيرة. أمس أبان #الفتح_الرباطي و #الجيش_الملكي و #أولمبيك_آسفي، بأن فرقنا تستحق الاحترام، و بأن اللاعبين يحترمون مهنتهم، و يحترمون الجمهور، و يحترمون اللعب النظيف. كنا نسمع من ذي قبل قصصا غريبة، لمباريات تلعب في الدورات الحاسمة و تميزها تصرفات عجيبة، و تنتهي بنتائج مريبة. أمس، شاهدنا كيف تغيرت المعطيات في الأنفاس الأخيرة، و عاد اللقب للرجاء البيضاوي من خلال لقطة الختم التي أنهى بها الحافيظي شريط بطولة طويلة، لم نحتج فيها لموضب يستغبينا جميعا.

 

 

لست رجاويا و لا وداديا، و هذا الركن ليس ركنا خاصا بالكرة. كل ما فس الأمر، أن عبد الإله الحافيظي فنان، و الدوري المغربي نقي و محترم و مختلف عن بطولات عربية و إفريقية لا زالت تمنح الألقاب لفرق بعينها، و تحسمها أمور أخرى بعيدة كل البعد عن الكرة. رغم كل العراقيل التي تسبب فيها فيروس كورونا، و كل تعقيدات البرمجة التي رافقت عودة الدوري، جاءت النهاية مشرفة لكل أطقم الفرق المغربية. في كل مناسبة نمنح فيها جرعات فرجة، و تقدم العروض المحترمة سواء في الكرة أو في #الفن، و تحضر النزاهة و التنافس الشريف، يحس كل متتبع بفخر الانتماء. يشعر المشاهد المغربي، بأن من يلهثون وراء كرة و يطلبون ودها، و من ينظمون اللعبة، و من يشتغلون لتطويرها، أناس يحترمونه و يحترمون ذكاءه.

لست رجاويا و لا وداديا، لكننا أمس كمشاهدين تابعنا مقابلات نظيفة، بتنافسية كبيرة. تابعنا حكاما يحاولون قدر المستطاع مجاراة الإيقاع، و تفادي الهفوات. تابعنا فرحة مستحقة من الرجاويين في الملعب، و تابعنا تعليقات أنصار الوداد البيضاوي و نهضة بركان و هم يفضون بافتخارهم باللاعبين الذين قدموا الكثير، و كانوا قريبين في لحظة ما من معانقة اللقب.

لست رجاويا و لا وداديا، و أعتذر للقسم الرياضي على تطاولي. وددت فقط أن أشير إلى أننا في هذا البلد، نفخر بكل من يحترم الجمهور. أتحدث هنا عن جمهور الكرة، و جمهور الفن. قلت الفن؟ عبد الإله الحافيظي فنان، و كل من يقول العكس، عليه أن يهدأ قليلا. أن يراجع نفسه، و أن يركز في أدائه كصانع فرجة حقيقي. بعدها، سيعترف بنفسه لنفسه بأن هذا الولد فنان، و ما أحوجنا فس هذا البلد للفنانين الحقيقيين.

لست رجاويا ولا وداديا، و الكرة بالنسبة لي ملك لريال مدريد. مع ذلك، أجد نفسي اليوم أكتب للرياضة، في ركن ألف المتتبع أن يخص الفن و الثقافة. عبد الإله الحافيظي هو من منحني الترخيص لأتحرر من الروتين اليومي و أكتب عن الكرة، لأنه فنان. شكرا لكل الفرق على السيناريو النظيف و النزيه الذي قدم في هذا الموسم، و من الآن سنرقب الموسم المقبل. حين يفرض التنافس الشريف هيبته، نستقطب نحن الذين كنا و لا زلنا نميل بعيوننا شمالا نحو الدويات الأوربية. سنكون أول المدافعين عن بطولتنا المحلية، مثلما دافعنا عن #الفيلم_المغربي و #المسرح_المغربي و #الرواية_المغربية و كل ما هو مغربي. امنحونا فقط الفرصة.. رجاء امنحونا الفرصة لنؤمن بأن بطولتنا تتوفر لها بعض من مقومات الاحتراف، و تضمن لنا الحد الأدنى من فرجة، و سنكون أول الداعمين. الكرة في كل بقاع الدنيا ليست مجرد جلد منفوخ، بل هي متنفس و مجال فرجة. في زمننا الكئيب نحتاج الفرجة، و لا مكان في يومياتنا التي يشبه بعضها البعض لمن يسفه و يبخس فرجتنا. هؤلاء، ندعوهم ليبقوا حبيسي جديتهم المصطنعة. اعذرونا قليلا، فنحن لسنا عميقين و لا تافهين. نريد أحيانا فرجة و تنافسا و إثارة، و هذا كل ما في الأمر.

مرة أخرى هنيئا للرجاء، و شكرا لباقي الأندية التي وفرت لنا فرجة و منافسة نزيهة في موسم لعب فيه فيروس كورونا في موقع قلب الهجوم. أن أكتب في الرياضة استثناء، و مضطر للعودة لتخصصي الذي يقبلني و يتقبلني. إن واصلت في الكتابة للرياضة و في #الرياضة، قد أعبث و أبعث بكثيرين لكرسي الاحتياط الأبدي.

*صحفي وناقد سينمائي

تابعوا آخر الأخبار من انباء تيفي على Google News

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سياسة

بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب

للمزيد من التفاصيل...

أخبار العالم

كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران على إسرائيل؟

للمزيد من التفاصيل...

إيران ترى الرد صفحة وطويت وتتوعد بآخر “أقوى” بحال هاجمتها إسرائيل

للمزيد من التفاصيل...

مال و أعمال

خبراء دوليون يناقشون تحديات التأمين بملتقى الدار البيضاء

للمزيد من التفاصيل...

القمة الإقليمية للفاو تبرز التزام المغرب بالاستدامة الزراعية

للمزيد من التفاصيل...

أخر المستجدات

بايتاس:مجلس النواب هو من طلب تأجيل جلسة تقديم حصيلة الحكومة

للمزيد من التفاصيل...

طنجة.. توقيف شخص متحوزا ل1800 قرص مخدر

للمزيد من التفاصيل...

بوريطة: سوينا أوضاع عشرات آلاف المهاجرين في سياق عالمي صعب

للمزيد من التفاصيل...

بسبب صندوق المقاصة..اليماني يطالب بنكيران بالاعتذار للمغاربة

للمزيد من التفاصيل...

بينهم سوري ونساء.. النصب يقود 5 أشخاص للاعتقال في فاس

للمزيد من التفاصيل...

بقيمة 44 مليون درهم.. Avant-scène تفوز بصفقة تنظيم 29 معرض الكتاب

للمزيد من التفاصيل...

مجلس الأمن: سجال بين هلال ووزير الجزائري بسبب البحر المتوسط

للمزيد من التفاصيل...

الرباط سلا.. عمال تعاونية كوباك- جودة يصعدون من احتجاجاتهم

للمزيد من التفاصيل...